هل ممكن أن أكون حاملًا وتحليل الدم سلبي؟

فريق دليلك
2022-04-14T19:54:37+00:00
صحة
فريق دليلك14 أبريل 2022Last Update : الخميس 14 أبريل 2022 - 7:54 مساءً
هل ممكن أن أكون حاملًا وتحليل الدم سلبي؟

قد تكون الأمنيات مختلفة عند الكثير من الأزواج، فعند إجراء اختبار الحمل وعلى الرغم من النتيجة إلا أنه قد تكون المشاعر مختلفة أيضاً، لذلك قد تتساءل الكثير من السيدات هل ممكن أن أكون حاملًا وتحليل الدم سلبي؟ على الرغم من إجراء تحليل الدم الخاص باختبارات الحمل فإنه قد يكون هناك نسبة من الخطأ، وفي هذا المقال سنجاوب بالتفصيل على كل ما يخص سؤالك هل ممكن أن أكون حاملًا وتحليل الدم سلبي؟، وما أهم أنواع اختبار الحمل؟.

معنى تحليل الدم لاختبار الحمل

تحليل الدم لاختبار الحمل هو اختبار يتم إجراؤه لمعرفة هل إذا كانت المرأة حاملًا أم لا؟، وذلك عن طريق التحقق من وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية human chorionic gonadotropin، حيث يصنع هذا الهرمون في المشيمة عند المرأة بعد زرع البويضة التي تم تلقيحها من الحيوان المنوي في الرحم.

 وهو يُصنع بعد حدوث الإخصاب بـ 6 أيام حيث يرتفع مستوى الهرمون بسرعة تتضاعف كميته كل يومين إلى ثلاثة أيام ولذلك يتم تصنيعه فقط في فتره الحمل.

ويتضاعف هذا الهرمون حتى يصل إلى ذروته ما بين الأسبوع الثامن والأسبوع الحادي عشر من الحمل بعدها يبدأ الهرمون يتناقص حتى يصل إلى نسب يظل عليها ثابتًا إلى نهاية الحمل.

ولذلك يمكنك إجراء اختبار الحمل بعد حدوث الحمل بأحد عشر يوماً.

كيفية إجراء تحليل الدم لاختبار الحمل؟

كيفية إجراء تحليل الدم لاختبار الحمل
كيفية إجراء تحليل الدم لاختبار الحمل

بالنسبة لاختبار تحليل الحمل من المنزل فيتم إجراء اختبار تحليل الحمل من المنزل عن طريق إحضار اختبار حمل يمكنكِ الحصول عليه من الصيدليات ثم يتم أخذ عينة من البول الصباحي بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً ثم يتم وضع بضع قطرات من البول في المنطقة المحددة له على جهاز التحليل والانتظار لبضع دقائق قد تصل إلى خمس دقائق.

وفي حال ظهور شرطتين فهذا يعني أن المرأة حامل وفي حالة وجود شَرطة واحدة وهذه الشَرطة هي بالفعل موجودة في الجهاز في هذا يعني أنها غير حامل مع العلم أن الشَرطة تكون حمراء اللون.

أما بالنسبة لاختبار الحمل عن طريق الدم، فإنه ستضطر المرأة إلى الذهاب عند مختبر متخصص ويتم سحب عينة من الدم بإبرة معقمة.

يكون اختبار الحمل عن طريق الدم اختبار كمي حيث يوضح مقدار كميه هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG، ويقوم باكتشافه من أسبوع إلى أسبوعين بعد الحمل من تحليل الدم أو تحليل البول.

ولكن يعتبر تحليل الدم أكثر دقة في الفترة الأولى من الحمل حيث يمكن اختبار الحمل بالدم الكشف عن كميات قليلة من الهرمون HCG، أي يمكن معرفة هل كنت حاملًا قبل بضعة أيام أم لا؟.

أنواع اختبارات الحمل

قبل معرفة إجابة سؤالك عن هل ممكن أن أكون حاملًا وتحليل الدم سلبي؟، يجب معرفة أنه توجد أنواع مختلفة من اختبارات الحمل، حيث تعتمد الاختبارات على استنتاج هرمون HCG أي موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في الدم أو في البول وتقسم كالتالي:

  •  تحاليل الدم وتعتبر أكثر دقة من تحاليل البول حيث تكون النتيجة إيجابية من 1 إلى 2 مللي وحدة لكل مليلتر بينما تعطي اختبارات البول هذه النتيجة مع 20 إلى 50 مللي وحدة لكل مليلتر. اختبار موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG النوعي حيث يكون دقيقاً في العينة سواء  من البول أو الدم وتصل دقتة إلى 98٪.
  •  اختبار الغدد التناسلية المشيمية HCG الكمي وهو الأكثر دقة بين اختبارات الـ HCG وتصل دقتة إلى 8٪ عند الأطباء أما بالنسبة للمستخدم فقد تصل دقتة إلى 99٪.
  • اختبارات البول ويجب معرفة أن دقة تحليل البول تصل إلى 99٪ عند الكثير من المستخدمين ولكن يجب العلم أنه قد تتأثر ببعض العوامل والتي تؤثر في دقة الاختبار.

أعراض للحمل بديلة لسؤال هل ممكن أن أكون حاملًا وتحليل الدم سلبي

يمكنك الإجابة عن سؤالك بمفردكِ من حيث هل ممكن أكون حاملًا واختبار الدم سلبي؟ من حيث معرفة أعراض الحمل حيث تظهر بعض الأعراض المخصصة للحامل منها ما يلي: 

  • نتيجه لزيادة الهرمونات في الجسم في مراحل الحمل المبكرة قد يتسبب هذا في حدوث تقلب في المزاج والشعور بالانفعال المستمر وسرعة في البكاء.
  • الشعور بانتفاخ في البطن.
  •  قد يحدث نزيف الدم الخفيف نتيجة انغراس البويضة قد يتم حدوث بعض التقلصات في البطن في الصباح.
  •  الشعور بالإمساك والرغبة في عدم تناول الطعام.
  • لا شك أن تفويت الدورة الشهرية عن موعدها في حالة كنت في سن الإنجاب ومر أكثر من أسبوع على ميعاد نزول الدورة الشهرية وهذا بالطبع في حالة وجود الدورة منتظمة أما إذا كانت الدورة الشهرية لديك غير منتظمة فقد يكون هذا العرض مضلل في بعض الأوقات.
  •  قد تشعرين بالتورم والاحساس بالألم في الثدي، بسبب الهرمونات.
  •  الغثيان مع القئ أو بدونه ويحدث هذا في الصباح الرغبة في كثرة التبول حيث تزداد كمية الدم في الجسم خلال فترة الحمل مما يؤدي إلى طرح كمية من السوائل من الكلية.
  • الشعور بالإرهاق المستمر هو من أعراض الحمل المشهورة عند النساء.

هل ممكن أن أكون حاملًا وتحليل الدم سلبي؟

هل ممكن أن أكون حاملًا وتحليل الدم سلبي
هل ممكن أن أكون حاملًا وتحليل الدم سلبي

تتساءل العديد من السيدات هل ممكن أكون حاملًا وتحليل الدم سلبي؟ ويجب عليك معرفة أنه قد يحدث ذلك ولكن هذا يعني أنك قمت بفحص الحمل مبكراً فلم يستطيع اختبار الحمل عن طريق الدم الكشف عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG في الجسم ولذلك قد يُطلب منك التأكد من أنك قد تخطيت موعد الدورة الشهرية لفترة لا تقل عن أسبوع قبل القدوم على تحليل الدم لمعرفة هل يوجد حمل أم لا؟.

وبعد ما عرفت إجابة سؤالك هل ممكن أن أكون حاملًا وتحليل الدم سلبي؟ يجب عليك معرفة الأسباب التي تؤدي إلى تحليل الدم سلبي مع وجود حمل وهذا يحدث بسبب بعض الأسباب التالية:

إجراء الفحص مبكراً قبل موعد الدورة الشهرية أو بعد غيابها مباشرةً وقد تكون الدورة الشهرية بالفعل غير منتظمة وبالتالي تشعر الكثير من النساء عند غياب الدورة الشهرية عنها فترة من الوقت أنها تكون حاملًا وتقوم بإجراء اختبار الحمل و يظهر أنه سلبي ثم بعد فترة تظهر أعراض الحمل وتجد أنها حامل.

ولكن هذا لا يحدث بسبب وجود خطأ في التحليل نفسه ولكن بسبب حدوث اضطراب في الدورة الشهرية نتيجة السمنة المفرطة أو زيادة الوزن أو عدم الإهتمام بالنظام الغذائي الصحي والإصابة بتكيس المبايض أو بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أو بعض الأمراض الأخرى التي تؤدي إلى حدوث اضطراب في الدورة الشهرية.

 أسباب نتيجة التحليل السلبية رغم وجود حمل

بعد ما عرفت إجابة سؤال لك هل ممكن أن أكون حاملًا وتحليل الدم سلبي؟، يجب عليك معرفة أسباب حدوث ذلك وهي أن تكون النتيجة سلبية في بعض الحالات التالية:

  •  عدم إفراز هرمونات الحمل بشكل كافٍ والتي يمكن معرفتها واكتشافها في الدم أو البول.
  •  يتم إجراء اختبار الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بيوم واحد.
  • قد تظهر النتيجه سلبية بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية لسبب ما والتي تتسبب في ضعف ظهور هرمون الحمل في الدم.
  •  بسبب السمنة المفرطة وزيادة الوزن بسبب عدم الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي الذي يجعل الجسم غير قادر على إفراز هرمونات الحمل.
  •  تناول بعض الأدوية التي تؤثر على نتيجة اختبار الحمل عن طريق الدم.
  •  بسبب بعض أمراض المسالك البولية مثل الإصابة بالتهابات المثانة أو وجود حصوات الكلى أو غيرها من مشاكل الجهاز البولي.
  • عند الإصابة بالأورام مثل أورام الثدي والسرطان.
  • من أسباب تساؤلك حول هل ممكن أن أكون حامل وتحليل الدم سلبي هو عند وجود اضطرابات في الغدة الدرقية والتي تؤثر على إنتاج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية.
  • بالطبع يجب معرفة أن جودة المختبر ودقته في إجراء التحليل لها دور هام في دقة النتيجة النهائية لاختبار الحمل بالدم، لذلك يجب عليك إجراء تحاليل الدم عند مختبر متخصص وتحت إشراف أطباء تحاليل طبية متخصصين.

أسباب وجود خطأ في نتيجة تحليل الدم للحمل

من أكثر طرق الاختبارات الخاصة بالحمل هي اختبار الحمل عن طريق البول ولكن على الرغم من ذلك فإنها قد تظهر سلبية على الرغم من وجود حمل ولذلك قد يجعلك تتساءلين هل ممكن أن أكون حاملًا وتحليل الدم سلبي؟ و هذه بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور نتيجة التحليل الخاصة بالحمل سلبي بعد اجراء تحليل البول على الرغم من وجود حمل:

  • عدم وجود كمية كافية من هرمونات الحمل بشكل يمكنك من اكتشاف الحمل في البول.
  • عدم استخدام كمية من البول في الصباح حيث ترتفع نسبة هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG في الصباح.
  • يتم شرب السوائل كثيرة تخفف نسبة هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG في البول.
  •  عند الحمل في توأم أو ثلاثة حيث يزيد ذلك من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية  HCG فلا يستطيع اختبار الحمل قراءته.
  •  قد يكون اختبار الحمل بالبول عادي ولا يتمكن من اكتشاف الحمل قبل 6 أيام من الدورة الشهرية.
  • في حالة عدم قراءة الاحتياطات والتعليمات قبل إجراء التحليل بدقة.
  • عند استخدام الاختبار بطريقة خاطئة في حالة عدم الإحتفاظ به في درجة حرارة مطلوبة وهي من 2 إلى 30 درجة مئوية.
  • في حالة انتهاء مدة صلاحية اختبار الحمل.
  • من أسباب سؤالك حول هل ممكن أن أكون حاملًا وتحليل الدم سلبي؟ التسرع وعدم إعطاء الوقت الكافي لظهور النتيجة. عند إجراء الاختبار بعد عملية إجهاض أو بعد حمل سابق. في حالة الانتظار لفترة طويلة قبل ظهور النتيجة حتى تبخر البول وبالتالي تظهر النتيجة سلبية.

 نصائح عند إجراء تحليل الحمل بالدم

حتى لا تتساءلين حول هل ممكن أن أكون حاملًا وتحليل الدم سلبي؟ يجب عليك اتباع ما يلي قبل إجراء تحليل الحمل للمساعدة في الحصول على نتيجة ذات دقة عالية:

  • الذهاب عند مختبر متخصص في تحاليل الدم.
  • إذا قمتِ بتحليل الحمل بالبول يجب الحصول على اختبار حمل منزلي ذي كفاءة.
  • قراءة التعليمات جيداً قبل إجراء التحليل.
  • يفضل إجراء تحليل الحمل بالبول صباحاً حيث يكون تركيز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG  في مستويات عالية.
  • قبل السؤال عن هل ممكن أن أكون حاملًا وتحليل الدم سلبي؟ يجب الإنتظار فترة لا تقل عن أسبوع بعد انقطاع الدورة الشهرية قبل إجراء تحليل الحمل.

اقرأ المزيد عن هل اختبار الحمل المنزلي لازم الصباح

DMCA.com Protection Status