فيروس كورونا .. أسبابه وطرق الوقاية منه

فريق دليلك
2020-09-15T19:50:51+00:00
2020-09-15T19:50:51+00:00
صحة
فريق دليلك25 March 2020Last Update : 2 months ago

يشهد العالم حاليًا هجومًا شرسًا من وباء فيروس كورونا، وهناك جدية لا يستهان بها بشأن اتخاذ إجراءات الوقاية الضرورية كالحجر المنزلي، وتعقيم الأدوات وغسل اليدين باستمرار، وكذلك تقوية مناعة الجسم عن طريق المكملات الغذائية الغنية بالعناصر والفيتامينات الداعمة لجهاز المناعة.

Advertisement

نتناول في مقالنا هذا طرق انتقال مرض كورونا ونصائح الوقاية منه عن طريق الالتزام ببعض العادات الصحية وتناول المكملات الغذائية الهامة لتقوية المناعة.

انتقال فيروس كورونا .. أسبابه ونصائح الوقاية منه:

نلخص أهم الممارسات الضرورية للوقاية من فيروس كورونا المستجد من خلال الإنفوجرافيك الصادر من وزارة الصحة المصرية، وآخراً نشرته وزارة الصحة السعودية يوضح طرق انتقال هذا الفيروس.

طرق انتقال فيروس كورونا المستجد

طرق انتقال فيروس كورونا

المصدر: وزارة الصحة السعودية

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

المصدر: وزارة الصحة المصرية

على الأغلب، فإن نصائح الوقاية الموضحة أعلاه واضحةٌ ومباشرة لا تحتاج الشرح والوصف، وهذا ما يجعلنا نركز على جانبٍ هام في هذا المقال عن نصائح الوقاية من فيروس كورونا، وهي “الغذاء الجيد”، والتي قد يتساءل البعض عن وجود أنظمة صحية محددة أو ما يساهم بشكل خاص في تقليل مخاطر انتقال كورونا والوقاية منه.

إن كنت من هؤلاء، فأنت في المكان المناسب، حيث أن الإجابة هي نعم بالتأكيد يوجد مكملات غذائية تساعد في الوقاية من كورونا، والتي تساهم بدورها في تقوية المناعة لديك.

أفضل المكملات الغذائية لتقوية المناعة والوقاية من كورونا

مكملات فيتامين C

 سي - دليلك - السعودية

مكملات فيتامين C ينصح بها للكبار والأطفال لتفادي حدوث نقص في فيتامين C كونه يُخزّن في الجسم بكميات قليلة، ونظرًا لدورها في دعم المناعة ومكافحة الأمراض، فهي تساعد في تخفيف حدة نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي كالإنفلونزا والربو، والتهابات الرئة.

كما تساعد في فتح الشعب الهوائية لمنع ضيق التنفس، وعلاج الزكام واحتقان اللوزتين المتكرر. وتهدئة حساسية الجيوب الأنفية، والسعال المزمن خصوصاً لدى المدخنين، والمسنين.

وتأتي المكملات على شكل كبسولات للكبار وتُؤخذ كبسولة مرة واحدة يوميًا، ويُفضل مع الوجبة في الصباح.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل


قد تكون المنتجات الطبيعية مفضلةً لدى الكثير، ويمكن أن نرشح لهم شاي الزنجبيل والليمون كخيارًا مناسبًا لهم، كونها مضادات حيوية طبيعية وغنية بفيتامين C.

كما أن هذه المكملات لها دور مهم في إنتاج الكولاجين لتجديد خلايا الجلد، ومحاربة التجاعيد وحمايته من حروق الشمس، وأيضًا في دعم صحة القلب والدورة الدموية لأنها تعمل على خفض مستويات الكوليسترول، والوقاية من مرض النقرس، وتعزيز صحة العين لدى كبار السن.

وبالنسبة للأطفال، فهي ضرورية لتقوية مناعتهم كونهم أكثر عرضة للتلوث والعدوى لاختلاطهم مع زملائهم في المدرسة ورياض الأطفال.

ولحمايتهم أيضًا من فقر الدم لأنها تساعد على امتصاص الحديد، كما أنها تُعجل من التئام الجروح وشفاء الكدمات نتيجة تعرضهم للسقوط المتكرر.

ويأتي مكمل فيتامين C الخاص بالأطفال على شكل سائل بخلاصة توت الخمان الأسود، ويُعطى للأطفال من 2-4 أعوام ملعقة صغيرة مرة واحدة يوميًا، وملعقتين للأطفال من 4 أعوام فما فوق. ولا يُعطى لمن هو أقل من عامين.

مكملات الزنك

مكملات الزنك للوقاية من كورونا

يُوصى كثيرًا بمكملات الزنك، وبشكل خاص لمن يعاني من نقص مستويات الزنك نتيجة سوء التغذية والامتصاص، وتليف الكبد؛ نظرًا لدورها المهم في تقوية الاستجابة المناعية ضد الأمراض، وخصوصًا الفيروسية كالهيربس، والانفلونزا، ونزلات البرد والالتهابات الرئوية، وخاصة كبار السن المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

شاهد على دليلك: أفضل أنواع عسل المانوكا الأصلي وفوائده

كذلك لها دور في حماية العظام من الهشاشة، والوقاية من الضمور الشبكي وفقد البصر، لأنها تحافظ على خلايا الشبكية من التلف.

وهي مهمة أيضًا لتحسين وظائف الجسم، كتنظيم عمليات الأيض، وتصنيع البروتينات والمادة الوراثية، وزيادة الخصوبة. وعلاج مشاكل البشرة وحب الشباب، وشفاء الجروح والحروق والتعافي بعد العمليات الجراحية. وتقوية الأظافر والشعر وحمايته من التساقط، وعلاج الثعلبة، ويُوصى بتناول قرص واحد مرة يوميًا مع الوجبة في الصباح.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل


مكملات فيتامين د

مكملات فيتامين د Vitamin D-3

تُعد مكملات فيتامين د من أهم المكملات الغذائية، وخاصة لمن لا يتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د أو لا يتعرض للشمس كفاية، أو يعاني من سوء الامتصاص، وأيضًا النساء في سن اليأس.

وذلك لدورها المهم في تعزيز مناعة الجسم لمحاربة الأمراض، وبشكل خاص الوقاية من ضعف العضلات وتشنجها، وآلام المفاصل والعمود الفقري. وحماية الأسنان والعظام من الهشاشة والكسور، لأنها تعمل على تعزيز بنية العظام من خلال دورها في امتصاص الكالسيوم والفسفور.

كما تعمل كمضاد لبعض أنواع السرطان، والتهابات الجهاز التنفسي. وتحمي من مرض السكري لأنها تنظم ضغط الدم ومستويات السكر وتحارب السمنة، ولها دور في علاج جفاف الجلد والصدفية، وتحسين الحالة المزاجية والتخفيف من الاكتئاب.

وتُؤخذ كبسولة واحدة كل يومين مع وجبة غنية بالدهون في الصباح، ويُفضل استشارة الطبيب قبل تناولها لإجراء تحليل فيتامين د.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل


مكملات فيتامين B12

مكملات فيتامين B12 تعزيز الوظائف المناعية

من المؤكد أنك سمعت عن أهمية مكملات فيتامين B12 في تعزيز الوظائف المناعية لمحاربة الخلايا السرطانية، ووقاية الجهاز العصبي بشكل خاص. فهي تعالج التهابات الأعصاب وتخفف من آلامها، وتحمي الدماغ ووظائفه الإدراكية من الزهايمر والاكتئاب والتدهور المعرفي وتقوي الذاكرة، وتدعم العصب البصري.

كما أنها تسهل عمليات الأيض وتنظمها، لتكسب الجسم الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة البدنية، والتخفيف من الإجهاد والتعب.

وتحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية من خطر تصلب الشرايين والجلطات لأنها تخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، وتحمي من فقر الدم كونها تحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

وتساعد أيضًا في إعادة بناء الخلايا والأنسجة المتضررة، ودعم بصيلات الشعر، وتقوية الأظافر، وسلامة الجلد، لذا يُوصى بتناول قرص واحد يوميًا في الصباح مع الوجبة.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

DMCA.com Protection Status