فوائد حليب الماعز للرضع وأفضل أنواعه

فاطمة رضا
2020-12-30T13:18:38+00:00
اطفال والعاب
فاطمة رضا5 ديسمبر 2020آخر تحديث : الأربعاء 30 ديسمبر 2020 - 1:18 مساءً
فوائد حليب الماعز للرضع وأفضل أنواعه

دعونا نتفق في بداية حديثنا أنه ليس هناك أفضل من الرضاعة الطبيعية لطفلك لينمو بصحة جيدة، إلا أن هناك بعض الحالات والأمراض التي تحول بين الأم وإرضاع طفلها طبيعياً، وهنا تلجأ الأم إلى أنواع الحليب البديلة وعلى رأسهم استخدام حليب الماعز للرضع كأحد أفضل البدائل لرضاعة الأم.

وفي مقالنا اليوم سنناقش سويًا فوائد حليب الماعز للرضع، وما يميزه عن منتجات الألبان الأخرى، وهل يمكن الاعتماد عليه كبديل أساسي عن حليب الأم الطبيعي؟ وأضراره، وطريقة تحضيره، وأفضل أنواعه من متجر “آي هيرب”.

اعتني بطفلك عبر اقتناء:

أفضل كريم حفاضات | أفضل شفّاط أنف للرضع | أفضل أنواع ماء غريب | أفضل جهاز شفط الحليب | أفضل حليب صناعي

فوائد حليب الماعز للرضع

يُعد حليب الماعز مصدرًا جيدًا للبروتين والكالسيوم للطفل الرضيع، بجانب حليب الأم أو الحليب الصناعي، كما تتعدد فوائده منها:

1- الوقاية من الحساسية: فهو يحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز، مقارنة بالحليب البقري.

2- مصدر جيد للدهون الجيدة: إذ يحتوي على نسبة أعلى من الدهون المفيدة لجسم الطفل ويسهل عليه هضمها وامتصاصها.

3- سهل الهضم: مقارنة بأنواع الحليب الأخرى، ما يعزز من صحة الأمعاء.

4- تركيبته أقرب لحليب الثدي: ما يجعله خيارًا أفضل للرضع، ويقلل من فرص الإصابة بالتهابات الجهاز الهضمي.

هل يمكن اعتبار لبن الماعز بديلًا عن لبن الأم للرضيع؟

يمكن اعتبار لبن الماعز بديلًا عن لبن الأم في حال عدم قدرة الأم على توفير الرضاعة الطبيعية لرضيعها، أو لكون حليب الثدي لا يكفي الرضيع، حيث إنه الأقرب للبن الأم من بين جميع الألبان الأخرى قليلة السكريات البديلة التي يلجأ إليها الأطباء؛ لكن يٌفضل في المقام الأول اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية حيث إن حليب الأم يحتوي على مستويات كبيرة من السكريات قليلة التعدد التي تُعرف بقدرتها على تقديم فوائد صحية كبيرة للرضيع، والحفاظ على صحة أمعائه، وتطور جهازه المناعي، وحمايته من الالتهابات المعوية.

ماذا عن الأطفال الذين يعانون من حساسية الألبان؟

وفقًا للخبراء، فإن حليب الماعز مناسب للصغار الذين يعانون من حساسية من حليب الأبقار، أو الذين يعانون من مخاوف صحية أخرى حول حليب البقر.

أفضل أنواع حليب الماعز للأطفال الرضع

نود أولاً توضيح أنه لا يجب الاعتماد عليه كبديل أساسي عن لبن الأم بشكل دائم حيث إنه بمفرده لا يوفر التغذية الكافية للرضيع، كما أن الجهاز الهضمي للرضع ليس ناضجًا بما يكفي لهضم كميات كبيرة من البروتينات كبديل عن حليب الأطفال أو حليب الأم.

1- حليب من Meyenberg المجفف بالكاملللرضع

يتميز حليب الماعز Meyenberg Goat Milk بمذاقه المستساغ للرضع، بجانب احتوائه على نسبة مناسبة من الكالسيوم، ونسبة قليلة من الصوديوم، كما يتميز بكونه خالٍ من المواد الحافظة، والجلوتين.

تم صنع Meyenberg Goat Milk من حليب ماعز درجة أولى لتكملة فيتامين د وحمض الفوليك.

ويُعد حليب Meyenberg Goat بديلًا حقيقيًا عن الحليب الطبيعي للرضع الذين يعانون من حساسية لمنتجات الحليب البقري والصويا، إذ يتكون من حليب ماعز 100% وفيتامين D3 وحمض الفوليك.

طريقة استخدام حليب Meyenberg Goat Milk

قومي برج الخليط قبل الاستخدام، ولصنع كوب واحد، اخلطي مغرفتين غير مُكدستين من المغرفة المرفقة بالعبوة تدريجيًا، مع ¾ كوب من الماء الدافئ، ولصنع 3 أكواب اخلطي 3 أكواب من الماء الدافئ مع كوب واحد من الحليب المجفف، ويفضل تقديم الحليب باردًا، وحفظه مبردًا واستخدامه خلال 5 أيام.

أما عن تخزين المسحوق غير المستخدم ننصح بغلق العبوة بإحكام وحفظها في مكان جافٍ وباردٍ حتى 8 أسابيع.

2- حليب Kabrita

حليب الماعز للرضع الكامل Kabrita سهل الهضم طبيعيًا، وتم تصنيعها في هولندا وفقًا لمعايير الاتحاد الأوروبي القياسية، كما أنه غير معدل وراثيًا، وخالٍ من الجلوتين، ويتميز بأنه خالٍ من السكر، غني بفيتامين د، والكالسيوم.

طريقة استخدام حليب Kabrita:

لصنع 1 كوب من حليب Kabrita قومي بخلط 28 جم (2 ملعقة كبيرة) من مسحوق كابريتا حليب الماعز الكامل مع ¾ كوب من الماء الدافئ أو البارد، ولصنع 1 لتر قومي بخلط كوبٍ واحدٍ (112 غرام) من المسحوق مع 3 أكواب من الماء الدافئ أو البارد.

مكونات مسحوق كابريتا:

أقل من 1% غير المعدلة وراثيًا الليسيثين، وفول الصويا، وفيتامين D3، وحليب الماعز، ولا يحتوي على مواد حافظة، ولا هرمونات النمو، ولا المضادات الحيوية.

طريقة تحضير لبن الماعز للرضع

طريقة تحضير لبن الماعز للرضع

المكونات:

1- 1.5 كيلو من حليب الماعز السائل.

2- 360 مل من اللبن الرائب.

3- نصف ملعقة كبيرة من الملح.

طريقة التحضير:

1- يوضع حليب الماعز للرضع في إناء، ويُرفع على نار منخفضة الحرارة، ويترك حتى يسخن قليلاً، ثم يرفع من على النار ويتم تركه جانبًا.

2- يُخفق اللبن الرائب مع الملح، ويًضاف إلى الحليب بعد التأكد من وصوله إلى درجة الحرارة المطلوبة عن طريق وضع طرف الإصبع به وملاحظة مدى تحمله للحرارة.

3- قومي بتقليب المكونات جميعًا مع بعضها البعض حتى تمام التجانس.

4- يتم تغطية الإناء، ولفه بقطعة من القماش ووضعه في مكان دافئ، ويُترك لمدة لا تقل عن ست ساعات حتى يصل للقوام المناسب.

5- يتم إزالة قطعة القماش عن الإناء، ووضعه في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل حتى يبرد تمامًا.

وننصح بمراعاة حساسية الطفل الرضيع من الألبان ومنتجاتها، من خلال الأعراض التالية ” البصق المتكرر، والتقيؤ، والبكاء الشديد نتيجة الألم في البطن، والتهيج خاصة بعد الرضاعة، والإسهال، وظهور دم في البراز”.

وفي نهاية مقالنا اليوم ننصحك سيدتي باستشارة طبيب طفلك الخاص فيما يخص صحة طفلك، واستشارته في المنتجات التي تريدين اقتنائها له، ثم الاستمتاع بفائدة حليب الماعز للرضع لينمو بصحة جيدة.

المصدر 1

DMCA.com Protection Status