أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين و5 مخاطر قد تحدث

فريق دليلك26 مارس 2022Last Update : السبت 26 مارس 2022 - 1:06 مساءً
فريق دليلك
صحة
أفضل مكمل غذائي للنساء لزيادة الوزن والحمل وبعد الأربعين

بعد سن الأربعين تحدث الكثير من التغيرات على المرأة منها الهرمونية ومنها الجسدية حيث تضعف البنية الجسدية للمرأة وتكن أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ولهذا تبحث الكثير من النساء عن أفضل المكملات الغذائية، وهذا ما سنتناوله في الأسطر القادمة عن أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين وما هي أهم الفيتامينات التي يجب عليها تناولها بعد سن الأربعين؟.

 ما هي المكملات الغذائية

المكملات الغذائية هي مواد يتم تصنيعها وذلك لتكملة النظام الغذائي للإنسان والمكملات الغذائية تكون مستخلصة من مواد طبيعية تحتوي على العناصر الغذائية التي يعتمد عليها للجسم في بنائه مثل الفيتامينات والمعادن ولكن بصورة مركزة أو مصنعة.

 وذلك حتى تشبه المواد الطبيعية في حالة عدم تناول المواد الطبيعية من مصدرها الطبيعي من خلال الطعام أو في حالة وجود نقص فيها من الجسم بسبب الإصابة ببعض الأمراض.

ولهذا تهدف المكملات الغذائية إلى حصول الجسم على ما يحتاج إليه من تلك العناصر الغذائية.

أهمية المكملات الغذائية 

عند معرفة المرأة أفضل مكمل غذائي للنساء بعد سن الأربعين وعند تناوله بالكمية الكافية يومياً فإنه يساعد على الحفاظ على صحة أجهزة الجسم بالإضافة إلى الشعور بالنشاط والحيوية.

فعلى سبيل المثال عند تناول فيتامين د والكالسيوم فإن هذا يسبب في الحفاظ على قوة العظام وتقليل من هشاشتها عند التقدم بالعمر.

أما بالنسبة لحمض الأوميجا-3 فإنه يساعد على تحسين حالة المصابين بأمراض القلب، بالإضافة إلى فوائده الأخرى على وظائف الجسم وتحسين عمل الذاكرة والتركيز.

 بالإضافة إلى أن النساء الحوامل عند تناولهن مكملات غذائية تحتوي على حمض الفوليك فإنه يقلل من الإصابة بتشوهات الأجنة مثل تواجد العيوب بالأنبوب العصبي.

كما أن هناك بعض النساء بعد سن الأربعين يزددن في الوزن كما أن هناك بعض المكملات الغذائية التي لها تأثير في حرق الدهون 

ولكن يجب معرفة أنه لا تستطيع المكملات الغذائية أن تحل محل الوجبات الرئيسة التي يتناولها الإنسان في النظام الغذائي الصحي له خلال اليوم للنساء.

أنواع المكملات الغذائية الهامة للنساء

أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين
أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين

من أجل معرفة ما هو أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين؟ يجب معرفة أن هناك أنواع مختلفة منها ولكل نوع من المكملات الغذائية أهميته وطريقة تناوله.

وللمكملات الغذائية أنواع عديدة فقد تكون مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين B المركب مثل فيتامين B12 وB6 أو الفيتامينات مثل A K E D C أو مجموعة من المعادن مثل السيلينيوم والزنك والحديد والمغنسيوم والكالسيوم.

أو البروتينات والأحماض الأمينية وأحماض أوميجا-3 الدهنية التي تحصل عليها من زيت السمك أو السلمون أو المكملات التي تحصل عليها كمكملات الطاقة مثل الكرياتين وهي التي يستخدمها لاعبو كمال الأجسام لزيادة وزن الجسم حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

 وهناك أنواعًا من المكملات الغذائية التي تختلف في طريقه تناولها فمنها الكبسولات أو الحبوب الفموية التي يتم تناولها عن طريق الفم أو في شكل شراب سائل.

وقد يتم تناول المكملات الغذائية على شكل مساحيق أو بودر يتم حلها بالماء أو أي من السوائل مثل اللبن والعصائر، أو يمكن تناولها عن طريق الحقن سواء بالعضل أو الوريد.

ولهذا يجب معرفة ما هو أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين، وفي أي شكل سيتم تناوله، وفقاً لإرشادات الطبيب الخاص بك.

أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين

 من ضمن المكملات الغذائية الكثيرة، يجب معرفة ما هو أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين وهي كما يلي:

حبوب زيت السمك أو كبسولات اوميجا 3 

وهي التي يتم تناولها كمصدر طبيعي من الأسماك مثل السلمون أو يمكن تناولها عن طريق مكملات غذائية يتم الحصول عليها من الصيدليات مثل الأدوية الموجودة بالسوق المصري بإسم أوميجا-3.

وتعتبر كبسولات أوميجا-3 من أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين حيث أنه يعمل على الحماية من الإصابة بالتهابات المفاصل أو الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسرطان.

كما أن حبوب زيت السمك لها دور في الحفاظ على التوازن الهرموني عند النساء بعد سن الأربعين بالإضافة إلى أنها تعمل على تقليل التأكسد في البشرة والحفاظ على نضارتها وحيويتها ومحاربة علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وخطوط الوجه والترهلات التي تحت العين.

ويعتبر أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين ليس لذلك فقط ولكن فإنه أيضاً يعمل على الحفاظ على صحة المفاصل ويساعد الجسم في التخلص من الدهون الثلاثية الضارة والعظام ويقلل من مشاكل الالتهابات وتحفيز وظائف الدماغ، وأصدرت الدراسات الحديثة بأنه يقلل من حدوث الإكتئاب عند النساء.

المغنيسيوم

يعتبر من المعادن التي تعتبر أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين، حيث يعتبر من أكثر المكملات الغذائية الشائع نقصها بين النساء بعد سن الأربعين.

 فيتامين بي 12 وفيتامين بي 6

يُعد من أفضل المكملات الغذائية للنساء بعد سن الأربعين حيث يعمل على الحفاظ على الأعصاب وتقويتها والحفاظ على المزاج ومقاومة الجسم من التقلبات المزاجية بالإضافة إلى عمله على حماية الشعر من التساقط والتقصف وإعطاء البشرة النضارة والحيوية، ودخوله في تكوين كرات الدم الحمراء مما يساعد في الحماية من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أهم العناصر الغذائية التي يجب عليك الحصول عليها من مصادرها الطبيعي مثل الشمس صباحاً أو عند الغروب أو يمكن الحصول عليها كمكمل غذائي من الصيدليات.

ويدخل فيتامين (د) في تكوين العظام مع عنصر الكالسيوم، حيث يتسبب عدم تكونه في حدوث هشاشة بالعظام أو الإصابة بالكسور ولذلك يجب عليك تناوله بعد سن الأربعين، كما أن فيتامين د يدخل في تحسين امتصاص الكالسيوم من الطعام.

ويمكنك معرفة أن فيتامين د يتواجد في الشمس فقط كمصدر طبيعي، ولذلك لا يجب وضع واقي الشمس صباحاً باكراً أو عدم التعرض مطلقاً للشمس حتى لا تخسرين فيتامين د.

ويمكنك الحصول على عنصر الكالسيوم كأحد المكملات الغذائية ويمكن اعتباره أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين الذي يدخل أيضاً في تكوين العظام مع فيتامين د من مصادره الطبيعة مثل البيض ومنتجات الألبان أو كمكمل غذائي مع فيتامين د.

 فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي من أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين حيث يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض ويساعد في تحسين الجهاز المناعي لمقاومة البكتيريا والفطريات والفيروسات.

لذلك يجب على النساء بعد سن الأربعين تناوله سواء من المصادر الطبيعية له مثل الخضروات والفاكهة مثل البرتقال والليمون واليوسفي والجوافة.

 أو يمكنك تناوله عن طريق المكملات الغذائية من الصيدليات والموجود بإسم فيتاسيد فوار أو سي ريتارد، ويتم تناوله من مرة إلى مرتين يومياً.

ولكن فيتامين سي ليس له فوائد هامة فقط على تقوية المناعة بل أيضاً على تحسين امتصاص الحديد في الجسم والمساعدة في التئام الجروح والحفاظ على صحة البشرة ومنع حدوث التهابات في الأنسجة أو تليفها.

مخاطر الإفراط في تناول المكملات الغذائية

بعد معرفة أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين يجب معرفة أنه عند الإفراط في تناول المكملات الغذائية، فإنه قد يتسبب في حدوث مشاكل عديدة مثل ما يلي: 

  • الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي حيث يتسبب تناول الكثير من فيتامين سي أو عنصر الزنك إلى مشاكل في المعدة مثل الشعور بالغثيان وقد يصاحبه قيء والإصابة بالإسهال وقد يتسبب هذا أيضاً في حدوث تشنجات أو تقلصات بالمعدة.
  • لا شك أن عنصر السيلينيوم يساعد في تحسين عمل بصيلات الشعر وفروة الرأس ولكن الإفراط به يتسبب في حدوث تساقط الشعر لأنه من العناصر الغذائية التي تعمل كمضادات الأكسدة ولكن الإفراط في تناولها يتسبب في حدوث تلف في بصيلات الشعر مما يعمل على تساقط الشعر.
  • عند الإكثار من تناول الفيتامينات مثل فيتامين بي١٢  فإنه بتسبب في حدوث تلف بالأعصاب ويؤثر حركة الأطراف.
  •  عند تناول كثير من المكملات الغذائية يتسبب في حدوث تنشيط المخ مما يسبب الإصابة بالأرق ووجود صعوبة في الدخول في النوم.
  • في حاله تناول حمض الفوليك وفيتامين د بكثرة فإنها تتسبب في حدوث مشاكل قلبية وبالأخص عند النساء الحوامل حيث إنه يتم وصف حمض الفوليك لهن من أجل حماية الأجنة من الإصابة بتشوهات ولكن في حالة الإفراط في تناول حمض الفوليك فإنه يتسبب في مشاكل قلبية.

اقرأ المزيد عن حمض الفوليك والحمل

نجمع لك اقوى عروض المتاجر
اشترك في النشرة البريدية الاسبوعية لتصلك اقوى عروض الاسبوع في بريدك
اشترك
close-image
DMCA.com Protection Status