أفضل غسول مهبلي للمتزوجات و4 حالات يجب معها استخدام الغسول المهبلي

فريق دليلك
تجميل وعناية
فريق دليلك8 مارس 2022Last Update : الثلاثاء 8 مارس 2022 - 3:31 مساءً
أفضل غسول مهبلي للمتزوجات و4 حالات يجب معها استخدام الغسول المهبلي

ينصح الأطباء السيدات المتزوجات باستخدام الغسولات المهبلية، وذلك من أجل حماية الجهاز التناسلي الأنثوي من خطر التعرض للإصابة بالعدوى البكتيرية، ونظراً لأهمية الغسولات المهبلية فسوف نتعرف على أفضل غسول مهبلي للمتزوجات في فقراتنا التالية.

مم يتكون الغسول المهبلي؟

IMG 20220213 WA0043 - دليلك - السعودية
أفضل غسول مهبلي

تختلف التركيبة التي تتكون منها الغسولات المهبلية تبعاً للشركة المصنعة، ولكن أفضل غسول مهبلي للمتزوجات يجب أن يحتوي على المكونات التالية:

  1. حمض اللاكتيك.
  2. زيت باكثورن.
  3. زيت شجرة الشاي.
  4. هيدركسيد الصوديوم.
  5. هيدروكسي بروبايل سيليلوز.
  6. سوربيتول.
  7. كوكاميدو بروبايل بيتين.
  8. جليسيرايل كوكايت.
  9. تراي إيثانول أمين لورايل سلفات.
  10. أمونيام لورايل سلفات.
  11. فينوكسي إيثانول.
  12. بينزويك أسيد.
  13. ديهايدروأسيتك أسيد.
  14. بولي كواتيرنيام 7.
  15. عطر.
  16. أكوا.

ما هو التركيب التشريحي للمهبل؟

تؤثر طبيعة المهبل على احتمالات حدوث العدوي والأمراض الجنسية بشكل عام، وهذه هي الصفات المميزة للمهبل:

  1. المهبل هو خط الدفاع الأول الذي يحمي الأنثي من الإصابة بالعدوى البكتيرية أو غيرها من الأمراض التي من الممكن أن تتطور وتؤثر على صحة الرحم.
  2. تتجمع البكتيريا والجراثيم التي تهاجم الجهاز التناسلي الأنثوي في ثنيات المهبل، فيحتجزها وبالتالي يقلل من احتمالية الإصابة بالعدوى.
  3. تتأثر القوة الدفاعية التي يتمتع بها المهبل بعدة عوامل ومن أمثلتها الرطوبة، التعرق، التغيرات الهرمونية، الدورة الشهرية وغيرها من العوامل.
  4. تؤثر هذه العوامل على التوازن الطبيعي للبكتيريا المتواجدة في المهبل والتي تحافظ على صحة المهبل، مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية.
  5. ينفرد جلد المهبل بخصائص تميزه عن الجلد العادي من حيث درجة الرطوبة، النفاذية، ومدى احتمالية الإصابة بالالتهاب.
  6. ترجع النفاذية العالية للجلد الخاص بالمهبل لكونه لا يحتوي على الكيراتين، على عكس الجلد الخاص باليدين.
  7. يتفاعل جلد المهبل بشكل أكبر مع المواد الموضعية، ويرجع ذلك لاحتوائه على العديد من بصيلات الشعر التي بدورها تزيد من نفاذية المهبل للبكتيريا.

أسباب ومميزات استخدام الغسول المهبلي؟

تتعرض نسبة كبيرة من السيدات المتزوجات لبعض المشاكل التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي، ولذلك نجد أن شريحة كبيرة منهن تبحث عن أفضل غسول مهبلي للمتزوجات، ويرجع ذلك لهذه الأسباب:

  1. في حالات الإصابة بالعدوى في الجهاز التناسلي الأنثوي تتغير درجة الـ PH الخاصة بالمهبل، ولهذا ينصح الأطباء باستخدام الغسول لإعادة درجة الـ PH للوضع الطبيعي.
  2. تتعرض السيدات المتزوجات للإصابة بالحكة الناتجة عن الجفاف، ولذلك يعمل الغسول المهبلي على زيادة درجة الرطوبة في المهبل.
  3. المساعدة في التخلص من الالتهاب الناتج عن الإصابة بالعدوى.
  4. تتسبب العدوى البكتيرية في تغير رائحة المهبل بشكل غير مرغوب فيه، ومن هنا يعمل الغسول المهبلي على القضاء على الرائحة السيئة للمهبل.

هل يحمل الغسول المهبلي أية أضرار؟

بالرغم من تعدد أنواع الغسولات المهبلية وتعدد مميزاتها، إلا أن أفضل غسول مهبلي للمتزوجات قد يحمل بعض الضرر إذا لم يستخدم بالطريقة الصحيحة، وتتمثل بعض أضرار الغسول المهبلي فيما يلي:

  1. قد تتسبب الغسولات المهبلية المحتوية على بعض أنواع العطور في الإصابة بالحساسية، ما يتسبب في الإصابة بالحكة والإلتهاب.
  2. الاستخدام المفرط للغسول المهبلي يؤدي إلى نتيجة عكسية، حيث يتسبب في التعرض للجفاف، كما يخل بالتوزان البكتيري الطبيعي في المهبل، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.
  3. يتمتع المهبل بالقدرة على تنظيف نفسه ذاتياً، ولذلك نجد أن الاستخدام الزائد للغسولات المهبلية يؤثر بالسلب على هذه الخاصية.

أخطاء يومية تضر بصحة المهبل

الكثير من السيدات تتبع أسلوب خاطئ في تنظيف المهبل، فنجد الكثير منهن يستخدم الصابون العادي في التنظيف، وهو ما يتسبب في أضرار كبيرة للمهبل مع كثرة الاستخدام، كما أن استخدام المعطرات الغير مخصصة لهذا المكان بشكل زائد يؤدي إلى الإلتهاب. 

وبالرغم من أن المهبل يستطيع تنظيف نفسه بنفسه إلا أن الكثير من النساء يبحثن عن أفضل غسول مهبلي للمتزوجات من أجل المحافظة على صحة المهبل ومنحه رائحة عطرية منعشة، وهو ما يتحقق من خلال الاستخدام الصحيح للغسول المهبلي حسب ارشادات الطبيب.

هل يمكن استخدام الغسول المهبلي لغير المتزوجات؟

بالرغم أن السيدات كثيراً ما يبحثن عن أفضل غسول مهبلي للمتزوجات، إلا أنه ليس حكراً عليهم، إذ يمكن استخدامه أيضاً من قبل الغير متزوجات ولكن ضمن شروط معينة.

في حالة الغير متزوجات اللاتي يتعرضن للإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفطرية وهو نادراً ما يحدث، نجد الطبيب المختص يوصي باستخدام الغسولات المهبلية كجزء من الخطة العلاجية.

استخدام الغسول المهبلي لغير المتزوجات يجب أن يكون ضمن قيود وشروط محددة، ما لم تستدعي الحالة الطبية غير ذلك وهو ما يحدده الطبيب، وذلك من أجل عدم الإخلال بالتوازن البكتيري الطبيعي للمهبل.

أفضل غسول مهبلي للمتزوجات

أفضل غسول مهبلي للمتزوجات

تبحث النساء عن أفضل غسول مهبلي للمتزوجات وهذه بعض الأمثلة على ذلك:

  1. الغسول المهبلي من دوف ويحتوي على أقل كمية من المواد الكيميائية، لذلك لا يسبب الحساسية للمهبل.
  2. غسول فاجيسيل للترطيب.
  3. غسول سامرز إيف.
  4. غسول جولد بلس.
  5. غسول هاني بوت.

كم عدد مرات استخدام الغسول المهبلي؟

يمكن استخدام الغسول المهبلي بشكل يومي بالنسبة للمتزوجات، ولكن وجد الأطباء أن الاستخدام اليومي قد ينتج عنه الجفاف ولذلك ينصح باستخدام الغسول المهبلي مرة واحدة أسبوعياً.

بالنسبة لغير المتزوجات فلا ينصح باستخدام الغسول المهبلي للنظافة الشخصية بشكل يومي، حيث إن الماء وحده كافٍ لهذا الغرض، ما لم تكن مصابة بأي نوع من أنواع العدوى.

كيفية المحافظة على صحة الجهاز التناسلي الأنثوي؟

بجانب استخدام أفضل غسول مهبلي للمتزوجات، يمكن اتباع هذه النصائح وتنفيذها بشكل يومي للحفاظ على صحة المهبل وحمايته من الإصابة بالعدوى سواء البكتيرية أو الفطرية:

  1. تغيير الملابس باستمرار فور تعرضها للبلل بسبب الإفرازات المهبلية الطبيعية.
  2. تجفيف المهبل باستمرار بعد التبول، لحماية المهبل من التعرض للعدوى، وتجنب الرائحة السيئة التي قد تنتج عن رطوبة المهبل والملابس.
  3. التجفيف بشكل زائد عن الحد قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالجفاف والحكة.
  4. لا ينصح الأطباء باستخدام بودرة التلك أو المناديل المعطرة، لأنها تتسبب في الإصابة بالإلتهاب، كما أوضحت بعض الدراسات أن بودرة التلك قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
  5. تغيير الفوط الصحية كل 4-6 ساعات كحد أقصى أثناء الدورة الشهرية.
  6. تنظيف المهبل جيداً بعد العلاقة الجنسية من شأنه المحافظة على المهبل ضد الأمراض الجنسية والعدوى.
  7. تجنب استخدام الصابون العادي لأنه يؤدي إلى جفاف المهبل وتغيير درجة ال PH، ويمكن استبداله بأفضل غسول مهبلي للمتزوجات.
  8. ارتداء الملابس القطنية اللطيفة على جلد المهبل، والابتعاد عن الملابس الضيقة حيث تزيد من درجة التعرق وهو ما يسبب الإلتهاب.
  9. تعلم الطريقة الصحيحة لتنظيف المهبل وهي تنظيفه من الأمام للخلف، وذلك لتجنب نقل البكتيريا إلى فتحة المهبل.
  10. البحث عن أفضل غسول مهبلي للمتزوجات والبدء في استخدامه فور ملاحظة أولى علامات العدوى. 

أما بالنسبة للبشرة يمكنك معرفة كيفية استخدام سيروم فيتامين سي من هنا.

DMCA.com Protection Status