مراجعة لاب توب الألعاب Asus ROG Strix G G531GU

فريق دليلك18 أبريل 2020آخر تحديث :
مراجعة لاب توب الألعاب Asus ROG Strix G G531GU

لفترة طويلة جداً كان من الصعب اختيار جهاز لاب توب لتشغيل الألعاب بكفاءة من ضمن أجهزة الفئة السعرية المتوسطة، والسبب دائماً كان يتعلق بالمعالج الرسومي حيث كانت جميع أجهزة الفئة المتوسطة تمتلك معالجات رسومية ضعيفة جداً بالمقارنة مع باقي عتاد اللاب توب.

لكن مؤخراً بدأت الشركات تُتيح مجموعة من أفضل لابتوبات الألعاب المتخصصة والتي تأتي بمعالجات رسومية قوية وأيضاً ضمن الفئات السعرية المتوسطة، وشركة “إيسوس” كانت إحدى الشركات الرائدة في هذا المجال وبالتحديد مع سلسلة “Asus Republic of Gamers”.

اليوم سنتعرف بالتفصيل على جهاز لاب توب “Asus ROG Strix G G531GU” وهو جهاز مخصص للألعاب من شركة “إيسوس” يحقق المعادلة الصعبة ويدمج بين الأداء القوي والسعر المقبول لشريحة كبيرة من المستخدمين”.

مميزات وعيوب لابتوب Asus ROG Strix G G531GU

المميزات:

  • أداء قوي جداً مع سعر تنافسي
  • نظام تبريد يقضي دائماً على مشاكل الحرارة
  • أضواء RPG ذات أنظمة متعددة
  • لوحة لمس سريعة الاستجابة

العيوب:

  • لا يوجد مدخل USB على الجانب الأيمن
  • مساحة التخزين الافتراضية محدودة جداً

مواصفات لاب توب الألعاب Asus ROG Strix G G531GU

  • نظام التشغيل: Windows 10 Home Edition.
  •  المعالج المركزي: Intel Core i7-9750H.
  • الذاكرة العشوائية: 8GB DDR4 RAM.
  • المعالج الرسومي: GeForce GTX 1660 Ti 6GB.
  • مساحة التخزين: 512GB NVMe SSD.
  • الشاشة: 15.6 بوصة IPS Full HD مع معدل تحديث إطارات 120Hz.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

شكل قوي يناسب وظيفة اللاب توب

أول ما يمكن ملاحظته شكل اللاب توب القوي والعنيف بداية من الخطوط العرضية والقطرية الموجودة في الخلف مروراً بأضواء الـ RPG الموجودة أسفله.

أيضاً فتحات التهوية المنتشرة بشكل كبير على جسم اللاب توب تم تصميمها بشكل يضاعف هذا المظهر العنيف والقوي، ومن النظرة الأولى سوف تُدرك أنه لاب توب موجه لفئة اللاعبين بالتحديد.

لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الجسم مصنوع بالكامل من البلاستيك عالى الجودة ولا يوجد أي قطع معدنية، بالطبع هذه الجودة التصنيعية بسبب سعر اللاب توب، ولكن لا تقلق البلاستيك عالى الجودة ويوجد بعض المناطق سوف تعتقد أن المادة المستخدمة معدنية.

يحتوى اللاب توب على العديد من أضواء الـ RPG، بالطبع لوحة المفاتيح تمتلك ألوان RPG وهي مريحة جداً بالمناسبة ويمكن تعديلها حسب رغبتك، أيضاً يوجد شريط RPG على كامل الإطار السفلي.

أيضاً الوزن ثقيل جداً ويصل وزنه إلى 2.4 كيلو، ولكن هذا الوزن له أسبابه حيث يحتوي اللاب توب على معالج رسومي ضخم وفائق القدرة بالنسبة لأجهزة اللاب توب وبالطبع هذا المعالج احتاج إلى نظام تبريد خاص به أدى إلى زيادة الوزن إلى هذه الدرجة.

أماكن مداخل مبتكرة

لاب توب الألعاب Asus ROG Strix G G531GU يأتي مع مواضع مداخل غريبة قليلاً ولكنها مبتكرة أيضاً، حيث أن المداخل موزعة على الجانب الأيسر والخلف فقط.

في الجانب الأيسر نجد مدخلين USB 2.0 ومدخل USB 3.1، إلى جانب مدخل السماعات من نوع 3.5m الشائع، أما بالنسبة للجانب الخلفي من اللاب توب نجد باقي المداخل، فتحة توصيل الطاقة، مدخل HDMI 2، مدخل كابل الإنترنت من نوع Ethernet وأخيراً مدخل USB-C.

المداخل الموجودة في الخلف مبتكرة جداً ومفيدة عند الاستخدام العملى، فمثلاً مدخل الـ HDMI دائما ما يوجد على جانب اللاب توب ولكن موضعه في الخلف يضمن عدم اعوجاج الكابل عند توصيله، كذلك مدخل الطاقة من الخلف أفضل بكثير من مداخل الطاقة الموجودة على الجوانب وعند استخدام اللاب توب على مكتبك لن تلاحظ توصيلات الطاقة.

لكن على الرغم من هذه المداخل المبتكرة كان يجب وضع مدخل USB على الجانب الأيمن، عدم وجود مدخل USB على الجانب الأيمن يجعل المستخدم يمدد سلك للفأرة من الجانب الأيسر وبالطبع الشكل النهائي الناتج عن هذا التمديد غير مُستحب.

شاهد على دليلك: أفضل تجميعة بي سي للألعاب بميزانية 1000$\

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

وداعاً لمشاكل الحرارة

يحتوى اللاب توب على معالج مركزي  i7 من الجيل التاسع مع 12 خط إلى جانب معالج رسومي GTX 1660 Ti بذاكرة 6GB، وبالطبع هذا العتاد يخلف قدر كبير جداً من الحرارة خصوصاً مع المساحة المحدودة لأجهزة اللاب توب.

عبقرية التصميم تجلت في التغلب على هذه المشكلة حيث قامت شركة “إيسوس” بفصل المعالج الرسومي عن المعالج المركزي وإبعادهم بشكل كبير مع تخصيص مخرج خاص لكل معالج حتى يتم التخلص من الهواء الساخن.

على امتداد اللاب توب أسفل الشاشة توجد فتحات في شكل هرمي وهذه الفتحات مسئولة عن إدخال أكبر قدر من الهواء البارد، لذلك ستلاحظ وجود فراغ بين الشاشة وجسم اللاب توب.

باستخدام هذا التصميم تم التغلب تماماً على مشاكل الحرارة ولن تحتاج لأي مبردات إضافية لكي تضعها أسفل اللاب توب حيث سجل اللاب توب 68 درجة مئوية بالنسبة للمعالج المركزي و 65 درجة مئوية بالنسبة للمعالج الرسومي عند دفع اللاب توب إلى الحد الأقصى.

بسبب هذا النظام قد تشعر أن صوت المراوح صاخب قليلاً ولكن النتيجة النهائية لا يمكن تحصيلها بأي شكل من الأشكال في ظل التقنية المتاحة حالياً بطريقة أخرى أكثر هدوءًا.

مساحة تخزينية ذات أداء متوسط

يأتي اللاب توب مع مساحة تخزين داخلية من نوع NVMe SSD بسعه 512GB، والحقيقة أن أداء وحدة التخزين الموجودة في اللاب توب متوسطة حيث سجل سرعة كتابة تصل إلى 1060 ميجابايت في الثانية بينما وصلت سرعة القراءة إلى 1592 ميجابايت.

نلاحظ أيضاً أن المساحة التخزينية أحد عيوب اللاب توب حيث أنها غير كافية على الإطلاق خصوصاً مع أحجام الألعاب الضخمة في الوقت الحالي، أيضاً اللاب توب لا يحتوي على مدخل M2 آخر ولكن يمكن إضافة سعه إضافية من نوع HDD أو SSD من خلال مدخل 2.5 بوصة.

“بكل تأكيد كان من الأفضل إضافة سعة تخزينية إضافية إلى اللاب توب من نوع HHD “

قد يهمك: أفضل تجميعة PC اقتصادية للجيمنج

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس

يأتي اللاب توب مع لوحة مفاتيح ذات أزرار بلاستيكية عادية وليست ميكانيكية، أيضاً الأزرار تأتي منفصلة مع أضواء RPG قابلة للتعديل حسب الرغبة.

للأسف لوحة المفاتيح غير كاملة وجزء الـ Numpad غير موجود وهذا الأمر قد يكون مزعج قليلاً لمن يستخدم اللاب توب في الأعمال المكتبية ولكن تم حل هذه المشكلة بشكل نسبي حيث يمكن عرض الـ Numpad بشكل رقمي على لوحة اللمس.

بالنسبة للوحة اللمس فهي عالية الجودة جداً وتشعر أنها تأتي مع لاب توب من الفئة الرائدة، الملمس ناعم والاستجابة دقيقة جداً ولن تحتاج إلى استخدام فأرة خارجية أثناء التصفح أو الكتابة والتنسيق.

” أيضاً تأتي لوحة المفاتيح مع حروف باللغة العربية مطبوعة عليها مما يعكس اهتمام شركة إيسوس بمنطقة الشرق الأوسط في الآونة الأخيرة”.

شاهد أيضاً: أفضل 9 لابتوبات جيمنج حتى الآن

اختبارات الأداء

نأتي الآن إلى النقطة التي ينتظرها أي شخص يريد شراء هذا اللاب توب لتجربة الألعاب الجديدة من نوعية AAA حيث تم اختبار هذا اللاب توب على مجموعة من الألعاب القوية على أعلى إعدادات مع دقة عرض 1920×1080 وحصلنا على النتائج التالية:

  • Rainbow Six Siege: 160 إطار في الثانية.
  • Apex Legend: 100 إطار في الثانية.
  • Far Cry New Dawn: 74 إطار في الثانية.
  • Assassin’s Creed Odyssey: 45 إطار في الثانية.

نلاحظ أن اللاب توب يعطي أداء ممتاز بالنسبة لسعره حيث يمكن تخطي حاجز الـ 100 إطار في جميع ألعاب الـ Esports مما يجعله مثالي لهذه النوعية من الألعاب خصوصاً مع وجود شاشة تدعم معدل تحديث إطارات حتى 120Hz.

بالنسبة للألعاب الـ AAA كان الأداء جيد جداً أثناء  تشغيلها ومع بعض التعديل على الإعدادات يمكن الوصول إلى 60 إطار بكل سهولة مع جودة رسومية فائقة.

الخلاصة:

لاب توب Asus ROG Strix G G531GU تمكن من تحقيق المعادلة المستحيلة وقدم أداء قوي جداً قادر على تشغيل ألعاب الجيل الحالي بأفضل جودة رسومية ممكنة بتكلفة مالية مقبولة حيث أن تكلفة اللاب توب حوالي 5600 درهم إماراتي.

اللاب توب لا يتخلى عن جودة التصنيع لكي يكون بهذه التكلفة، الملمس ممتاز والخامات المستخدمة قوية مع أنوار الـ RPG التي تضفي لمسة جمالية رائعة.

لمن نرشح لاب توب Asus ROG Strix G G531GU؟

لابتوب آسوس مثالي جداً ومتكامل لأي شخص يعشق الألعاب ولكن يمتلك ميزانية محدودة، بالطبع إذا كنت تمتلك ميزانية أكبر يمكنك الحصول على أجهزة بعتاد أقوى للجيمنج.

أيضاً اللاب توب لا يُنصح به إلى المستخدم المكتبي العادي لأن في هذه الحالة تكلفة اللاب توب ستكون مرتفعة بالمقارنة مع أجهزة أرخص يمكنك من خلالها القيام بأعمالك المكتبيه الاعتيادية.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

مراجعات اللابتوبات – موقع دليلك