حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون وأهم 3 فوائد لها

فريق دليلك
صحة
فريق دليلك14 فبراير 2022Last Update : الإثنين 14 فبراير 2022 - 12:04 صباحًا
حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون وأهم 3 فوائد لها

في البداية قبل أن نستعرض كافة المعلومات الدوائية التي تخص حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون، يجب أولاً أن نتعرف على مفهوم منع الحمل الطارئ، وكيف يتم استخدام حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون؟ وما إذا كانت تحمل أية أضرار على الجسم؟

أكد الأطباء المختصون أن حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون من أكثر الأنواع فعالية في منع الحمل، ولذلك يوصون بها في كثير من الحالات.

كيف تعمل حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون؟

collection contraception methods 23 2148677139 - دليلك - الكويت
حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون

تعمل حبوب مارفيلون على منع الحمل من خلال تأخير عملية التبويض، فلا يتم خروج البويضة وبالتالي لا يحدث الحمل في كثير من الأحيان ولكن بشرط أن يتم تناول حبوب مارفيلون قبل بدء أيام التبويض.

تعمل الحبوب على زيادة سمك المخاط الموجود في مهبل الأنثي، مما يصعب من حركة الحيوانات المنوية داخل الجهاز التناسلي الأنثوي، وهو ما يقلل من احتمالات حدوث الحمل.

إذا تم تناول حبوب مارفيلون بعد أيام التبويض فمن المحتمل أن يحدث الحمل بنسبة كبيرة، وإذا حدث التخصيب للبويضة وانغراسها في بطانة الرحم فهنا يكون تناول حبوب مارفيلون بلا فائدة.

ما هي مكونات حبوب مارفيلون؟

تُعتبر حبوب منع الحمل مارفيلون من الحبوب المركبة، حيث تتكون من هرموني الأنوثة الإستروجين والبروجيستيرون، مما يجعله ذات فعالية أكبر في منع الحمل عن الأقراص المحتوية على هرمون البروجيستيرون فقط.

كيف يتم تناول حبوب مارفيلون؟

تحتوي حبوب مارفيلون على 21 قرصًا يتم تناولهم بالتناوب بمعدل قرص واحد يومياً، ولكي يحقق مارفيلون النتائج المرجوة منه لابد أن يتم تناوله في نفس التوقيت يومياً

فوائد حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون

نظراً لتعدد مميزات حبوب منع الحمل مارفيلون فإن كثيراً من الأطباء ينصحون بتناولها كوسيلة جيدة لمنع الحمل، وتشمل فوائدها كلاً من:

  1. تساهم في انتظام الدورة الشهرية بشكل كبير، كما تقلل من حدة الأعراض المصاحبة لها، وتقلل من كثافتها، وتعمل أيضاً على تقليل الآلام الخاصة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
  2. تعتبر وسيلة جيدة في منع الحمل بشكل مؤقت، بحيث تستطيع المرأة الحمل مرة أخرى بمجرد إيقافها.
  3. لا تؤثر على العلاقة الجنسية.

أعراض تناول حبوب مارفيلون

بالرغم من الفوائد المتعددة لحبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون إلا أنه قد يسبب بعض الأعراض المزعجة، كما يلي:

أعراض شائعة لتناول حبوب مارفيلون

  1. الشعور بالإعياء مع آلام في البطن.
  2. ألم في الثدي.
  3. الصداع.
  4. نزول قطرات طفيفة من الدم في الفترة بين كل دورة شهرية وأخرى، ولكن هذا قد يحدث فقط في الشهور الأولى من استخدام حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون.
  5. تقل كثافة الدورة الشهرية كثيراً، بل قد تصل إلى توقفها لشهور في بعض الحالات.
  6. تغير الحالة المزاجية كثيراً، وهو العرض الأكثر انتشاراً بين جميع النساء ممن يتناولن حبوب مارفيلون، بالرغم من ذلك لا يوجد إثبات علمي على أن مارفيلون قد يسبب الاكتئاب.

اعرف المزيد عن: حساسية الوجه المفاجئة

أعراض غير شائعة مع حبوب مارفيلون

 نادراً ما تتعرض السيدات من مستخدمي حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون لهذه الأعراض:

  1. ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم.
  2. بعض تفاعلات الحساسية الجلدية كالطفح الجلدي أو الحكة.
  3. زيادة احتمالية تكوين الجلطات، مما قد يؤدي إلى الإصابة بجلطات القلب والرئتين.
  4. احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي لزيادة الوزن.
  5. تغيرات في العلاقة الجنسية بشكل ملحوظ.

الفرق بين مارفيلون 21 ومارفيلون 28

تحتوي حبوب مارفيلون 21 على 21 قرصًا، يتم تناول قرص واحد يومياً لمد 21 يومًا ثم يتم التوقف لمدة سبعة أيام للسماح للدورة الشهرية بالنزول.

أما في حالة مارفيلون 28 فهو يحتوي على 28 قرصًا، يتم تناول قرص واحد يومياً لمدة 28 يومًا دون توقف ثم البدء في تناول الحبوب مجدداً.

ما أفضل وقت لتناول حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون؟

حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون

من الممكن تناول مارفيلون في أي وقت خلال النهار أو الليل، ولكن من المفضل أن يتم تناوله قبل النوم مباشرة في موعد ثابت يومياً، وذلك للتخفيف من الغثيان المصاحب لتناول مارفيلون، كما أن تناول حبوب مارفيلون على معدة فارغة قد يزيد الأمر سوءًا.

هل حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون آمنة للمرضعات؟

لا تناسب حبوب مارفيلون المرضعات خاصةً في الشهور الأولى من الرضاعة، حيث أنه من المحتمل أن يؤثر على إنتاج اللبن عند الأم بالمعدل الطبيعي، ويرجع ذلك لكونه من الحبوب المركبة المحتوية على الاستروجين.

بالنسبة للمرضعات نجد أن حبوب منع الحمل المحتوية على البروجيستيرون فقط تعمل بكفاءة عالية دون أي تأثير على الرضاعة وكمية اللبن خاصةً خلال الستة أشهر الأولى بعد الولادة.

استخدامات الأخرى لحبوب منع الحمل مارفيلون

يتميز مارفيلون بعدة مميزات بجانب كونه من أقوى موانع الحمل، حيث يمكنه التخفيف من حدة الأعراض المصاحبة لمتلازمة تكيس المبايض، والتي تشمل أعراضها النمو الزائد للشعر في الجسم والوجه، عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها، وظهور حب الشباب.

هل يمكن استخدام مارفيلون دون وصفة طبية؟

أثبتت الدراسات أن تناول حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون يرتبط بتكوين الجلطات في الأوردة والشرايين، كما أنه قد يزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان خاصةً سرطان الثدي.

كما أن بعض السيدات لديهن تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الثدي، ولهذا نجد أنه من الأفضل استشارة الطبيب أولاً قبل البدء في تناول حبوب مارفيلون لمعرفة ما إذا كان يتناسب مع الحالة الصحية للمريضة أم لا.

محاذير قبل البدء في تناول مارفيلون

لابد أن يسأل الطبيب المختص المريضة عدة أسئلة للتأكد من أن الدواء مناسب لها ولن يسبب أية أعراض خطيرة أو مزعجة لها، وتدور هذه الأسئلة حول : 

  1. إذا كانت المريضة تعاني من الحساسية تجاه الدواء أو أي نوع آخر من الحساسية، مثل الحساسية من أحد أنواع الطعام، أو الحيوانات.
  2. إذا كانت السيدة في فترة الرضاعة، خاصة خلال الأشهر الأولى.
  3. إذا كانت السيدة متقدمة في العمر، لأن مارفيلون قد يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي في هذه الحالة.
  4. إذا أظهر الدواء بعض التفاعلات الغير مرغوب بها مع بعض الأدوية الأخرى التي تتناولها المريضة، هنا لابد من إيجاد بديل أكثر أماناً وفاعلية غير حبوب مارفيلون.
  5. يمكن استخدام حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون مع الفتيات اللاتي تزوجن في سن صغير، ولكن لا يمكن استخدامه إذا كانت الفتاة لم تختبر الدورة الشهرية بعد.

هل يمكن أن يحدث حمل أثناء استخدام حبوب مارفيلون؟

من الممكن أن يحدث الحمل أثناء تناول مارفيلون ولكن بنسبة صغيرة للغاية، خاصةً مع الالتزام بتناول الدواء في موعد ثابت يومياً.

DMCA.com Protection Status