نقاط التشابه والاختلاف بين iPhone 12 Pro وiPhone 12 Pro Max

محمد الغانم
2020-10-16T15:37:14+00:00
2020-10-16T15:37:14+00:00
منوعات
محمد الغانم16 October 2020Last Update : 2 weeks ago

استحق الجيل الجديد من هاتف آيفون، إلى حدث خاص نظمته أبل «أونلاين» قبل أيام، بعد أن تأجل طرح عائلة iPhone 12 الجديدة لقرابة شهر كامل، وهي المرة الأولى منذ سنوات التي يتجاوز فيها إطلاق الآيفون شهر سبتمبر المعتاد.

ويرجع ذلك بالتأكيد إلى حزمة المزايا والتقنيات «شديدة التطور» التي تضمنها iPhone 12 وأشقائه iPhone 12 Pro وiPhone 12 Pro Max وأيضا iPhone mini، الذي كان مفاجأة هذا العام من أبل، إضافة إلى التصميم الجديد للآيفون، المعزز بخامات أكثر جودة عن ذي قبل.

ورغم تشارك الموديلات الأربعة الجديدة من آيفون في غالبية المواصفات، يتم تقديم الـ Pro عادة على أنها الفئة الموجهة لمحترفي التصوير، كونها تضم منظومة التصوير الأكثر تقدمًا بين فئات آيفون الأخرى.

وبخلاف حجم الشاشة وسعة البطارية والوزن وبعض التفاصيل المحدودة في الكاميرات، يتشارك كل من iPhone 12 Pro وiPhone 12 Pro Max في باقي المواصفات الداخلية، والتي تتفوق بنسبة قليلة على الموديلين الأساسين من آيفون الأخير.

أبرز المواصفات المشتركة بين موديلي iPhone 12 Pro

9955110 - دليلك

يأتي كلا الهاتفين بمواصفات مشتركة عديدة، يتصدرها دعم كلاهما لتقنية اتصال الجيل الخامس 5G، والتي تقدمها أبل للمرة الأولى في هواتف آيفون، متأخرة بذلك نحو عامين عن هواتف فئة «فلاجشيب» من العلامات المنافسة.

هناك أيضا معالج A14 Bionic الخارق، والذي يُعد –بأرقام الأداء- أقوى معالج في الهواتف الذكية عالميًا، لاعتماده على تكنولوجيا تصنيع 5 نانوميتر الفائقة، وسبق تقديمه في جهاز iPad Air 4 الذي تم إطلاقه الشهر الماضي.

التصميم ومواد التصنيع الخارجية أيضًا من أهم المشتركات بين موديلي iPhone 12 Pro المتقدم، ويعتمد كلا الهاتفين، على جسم خارجي معزز بمادة الاستانلس، بالمعايير الجراحية المسماة Surgical Grade والتي تتمتع بخصائص مهمة، كمقاومة الصدأ ونعومة الملمس، وهي مفيدة أيضًا في تبريد الهاتف عند الاستخدام الشاق في الألعاب والتطبيقات الثقيلة عموما.

استخدمت أبل كذلك طلاء السيراميك Shield الجديد لشاشة آيفون الجديد، مما يمنح طرازات iPhone 12  فرص أكثر للنجاة بنحو أربع مرات عند السقوط، مقارنة بالموديلات السابقة.

يمكنك متابعة هذه الصفحة لطلب الهاتف عندما يصبح متاحاً

منظومة الكاميرات

8 - دليلك

أهم ما يميز فئة Pro في هواتف آيفون الأخيرة هو القدرات الأعلى في التصوير، وتدعم العدسات فائقة الدقة وتقنية TrueDepth الموجودة في كلا الهاتفين التصوير في الوضع الليلي.

هناك أيضًا ميزة الفاصل الزمني للوضع الليلي الجديدة، والتي توفر لك التقاط صور بفواصل زمنية في الإضاءة المنخفضة، ولكن يلزم لذلك استخدام «الترايبود» أو الحامل ثلاثي القوائم عند التصوير للحصول على النتائج المرغوبة.

وتدعم منظومة التصوير في Pro ميزات مثل Smart HDR 3 لالتقاط التفاصيل حتى في المشاهد الخلفية، وتقنية Deep Fusion لتحسين تفاصيل الصورة، كما سيحصل كلا الهاتفين على دعم ProRAW، وهو امتداد صور جديد من أبل، عندما يصل في وقت لاحق من هذا العام، للسماح لمصوري آيفون المتقدمين بالتعامل مع ملفات صور RAW على هواتفهم.

هناك أيضا مستشعر LiDAR الذي تم من خلاله تمييز الكاميرات الخلفية لهاتفي iPhone 12 Pro وPro Max عن الموديلين الأساسين لآيفون، وهو المستشعر الذي يضيف مزايا أكثر تقدمًا للتصوير -خاصة في الوضع الليلي- اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي.

أبرز الاختلافات بين مواصفات موديلي iPhone 12 Pro

على الرغم من أوجه التشابه سابقة الذكر، ستجد الكثير من الأشياء التي لا تتطابق عند مقارنة iPhone 12 Pro مع iPhone 12 Pro Max  منها حجم الشاشة، لكن الاختلاف الأدق يتمثل في تفاصيل تقنيات الكاميرات الخلفية.

ويعتمد كلا الهاتفين على شاشة بتقنية Super Retina XDR من نوع OMLED، وتأتي في هاتف Pro بقياس 6.1 بوصة بدقة 2532×1170 بيكسل، بينما شاشة Pro Max فحجمها 6.7 بوصة بدقة 2778×1284 بيكسل.

ورغم أن أبل لم تفصح عن سعة البطارية في هواتف آيفون الجديدة، إلا أن Pro Max «من حيث المنطق» يتمتع بسعة بطارية أكبر من شقيقه Pro، فالأخير بطاريته تكفي مدة 17 ساعة من تشغيل الفيديو و11 ساعة للفيديو المتدفق (الاستريمنج)، وتزيد هذه الأرقام إلى 20 ساعة و 12 ساعة على التوالي، بالنسبة لموديل Pro Max.

يمكنك متابعة هذه الصفحة لطلب الهاتف عندما يصبح متاحاً

تفاصيل الكاميرات

يأتي الهاتفان بكاميرا تحمل نفس العدسة فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل، بينما تختلف الكاميرا الرئيسية في كلا الطرازين، حتى لو كان كل منهما يتميز بفتحة واسعة f/1.6 للسماح بدخول المزيد من الضوء.

ويعد مستشعر الكاميرا الرئيسي في iPhone 12 Pro Max في الواقع أكبر مما تحصل عليه معiPhone 12 Pro ، والذي تقول أبل إنه سيترجم إلى تحسن كبير في ظروف الإضاءة المنخفضة.

وتستمر الاختلافات مع العدسة المقربة، بدءًا من فتحة عدسة f/2.0 في طراز Pro، بينما تكون فتحة العدسة في طراز Pro Max هي f/2.2 ، وأيضا تختلف الأطوال البؤرية للعدسة المقربة، فتبلغ 52 مم في طراز Pro مقابل 65 مم في Pro Max، والنتيجة هي نطاق زووم بصري أكبر لصالح الـMax، إذ يحمل الأخير قدرة تقريب بصري (زووم) بمعدل 5X في مقابل 4X للهاتف الأصغر.

عيوب آيفون الجديد

رغم أن اقتناءك لأي من موديلات iPhone 12 الجديدة يعني امتلاكك لأقوى قطعة محمولة على الإطلاق في عالم الهواتف، إولكن ثمة نقطة سلبية مهمة تواجهك عند الشراء، وهي عدم وجود شاحن أو سماعة في علبة الهاتف بشكل مسبق.

فعلى غرار إكسسوارات أبل الشهيرة والقابلة لإعادة الشحن، مثل ماوس ماجيك 2 وسماعات «إيربودز»، يأتي iPhone 12 في كافة موديلاته مزودًا بكابل فقط للطاقة ونقل البيانات، وبدون سماعة سلكية كما المعتاد، أو شاحن الحائط النمطي.

وتبرر أبل تلك الخطوة بـ«حرصها على البيئة»، لتقليل النفايات الإليكترونية، وأيضًا لتقليل حجم العلبة، وما يتبعه من تقليل المواد المستخدمة في صناعة الورق الخاص بها، لكن بالتأكيد هذا مبرر لا يكفي لإقناع جمهور أبل، الذي سيتحمل خسارة فارق سعر تلك الإكسسوارات، إذ سيتعين عليهم دفع أموال إضافية على ثمن الهاتف، لشراء الشاحن والسماعة.

يمكنك متابعة هذه الصفحة لطلب الهاتف عندما يصبح متاحاً

الألوان والسعات والأسعار

يأتي هاتفا iPhone 12 Pro وiPhone 12 Pro Max بثلاث سعات داخلية مختلفة هي 128 و256 و512 جيجابايت، وبأربع ألوان متنوعة، هي الفضي والجرانيتي والذهبي إضافة إلى الأزرق المحيطي.

وتبدأ أسعار iPhone 12 Pro من 999 دولارًا أمريكيًا، بينما تبدأ أسعار iPhone 12 Pro Max من 1099 دولارًا أمريكيًا.

DMCA.com Protection Status