هل يحدث حمل بعد توقف حبوب منع الحمل مباشرة؟

فريق دليلك7 فبراير 2022آخر تحديث :
هل يحدث حمل بعد توقف حبوب منع الحمل مباشرة

هل يحدث حمل بعد توقف حبوب منع الحمل مباشرة؟ سؤال يتوارد في ذهن الكثير من النساء، حيث تعتبر حبوب منع الحمل من الوسائل التي تساعد في منع حدوث الحمل بأمان ولكن تتخوف بعض السيدات من عدم حدوث الحمل مباشرة بعد توقفها.

لكن ذلك يعتمد أساساً على حدوث التبويض لدى كل سيدة والذي يعود بعد الانقطاع عن تناول حبوب منع الحمل لمدة تتراوح فيما بين شهر إلى ستة أشهر.

الدورة بعد توقف حبوب منع الحمل

لدى معظم السيدات ممن يستخدمن حبوب من الحمل ويتوقفن عنها يستغرق الأمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع لنزول الدورة الشهرية وهذا ما يسمى بالنزيف الانسحابي.

ثم تأتي الدورة الشهرية الأولى خلال شهر من نزول النزيف الانسحابي وتعتبر هي الدورة الأولى، ومع ذلك بعض السيدات قد لا تنزل لديهن الدورة الشهرية بعد ستة أشهر وقد يحدث ذلك نتيجة الإصابة بانقطاع الحيض ما بعد حبوب منع الحمل.

متى يحدث الحمل بعد التوقف عن حبوب منع الحمل؟

عادةً يستغرق الأمر عدة أسابيع قليلة ليعود التبويض مرة أخرى، ومن الممكن حدوثها خلال الدورة الأولى للسيدة بعد التوقف عن تناول الحبوب حيث تلاحظ عدم نزولها وهذا يشير مبدأيا ًإلى حدوث الحمل ويمكن تأكيده من خلال اختبارات الحمل في البول أو الدم.

1) متى يحدث الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل ياسمين؟

تحتوي حبوب منع الحمل ياسمين على الهرمونات الأنثوية وتعمل على منع الحمل من خلال زيادة كثافة السوائل الموجودة في الرحم، وعادة يحدث الحمل بعد التوقف عن حبوب ياسمين بحوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر.

2) متى يحدث الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل جينيرا

لدى 90% من السيدات يحدث التبويض بشكل طبيعي مرة أخرى خلال مدة تتراوح بين شهر وستة أشهر من التوقف عن تناول حبوب منع الحمل جينيرا.

إذا زادت فترة انقطاع الدورة الشهرية عن ستة أشهر فقد يكون هناك مشكلة في الغدد المسؤولة عن تنظيم وإفراز الهرمونات المسؤولة عن حدوث التبويض لدى السيدات.

3) متى يحدث الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل مارفيلون

بعد التوقف عن استخدام حبوب مارفيلون يبدأ الرحم في التخلص من تأثير الحبوب عليه ليطلق البويضات السليمة التي تصلح جاهزة للتخصيب.

يمكن أن تستغرق السيدة فترة تتراوح بين شهر إلى ستة أشهر اعتماداً على كل حالة فردية حتى يعود التبويض بشكل طبيعي وبالتالي يحدث الحمل.

متى تنتظم الدورة الشهرية بعد التوقف عن حبوب منع الحمل

توقف حبوب منع الحمل

يتوقف انتظام الدورة الشهرية بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل على مجموعة من العوامل ومنها:

  • عمر السيدة؛ حيث يكون الأمر صعباً مع التقدم في العمر.
  • نوع حبوب منع الحمل التي يتم تناولها.
  • إذا كانت السيدة تعاني من أمراض أخرى في المبايض والرحم.
  • معدل انتظام الدورة الشهرية لدى المرأة قبل فترة استخدام حبوب منع الحمل.
  • الوزن؛ وذلك لأن السمنة تؤثر في معدل حدوث التبويض لدى السيدات.

تنشيط المبايض بالأدوية والأعشاب بعد حبوب منع الحمل

يمكن تنشيط المبايض من خلال تناول العديد من الأدوية والأعشاب نوضحها لك فيما يلي:

كيف أنشط المبايض بعد حبوب منع الحمل بالأدوية؟

هل يحدث حمل بعد توقف حبوب منع الحمل مباشرة ؟ تأخذ المبايض فترة بعد ايقاف حبوب منع الحمل حتى يتم تنظيم عملية التبويض مجدداً، وهناك عدة طرق من خلالها يمكن تنشيط المبايض.

1) ميتفورمين

إذا كانت السيدة بدها متلازمة تكيسات المبايض أو تعاني من مقاومة الأنسولين، فقد يصف لها الطبيب دواء ميتفورمين الذي يحفز عملية الإباضة.

2) ليتروزول

يعمل دواء ليتروزول على زيادة حجم البويضات أو تحفيز عملية التبويض لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم حدوث الإباضة وبالتالي المساعدة على حدوث الحمل.

3) الكلوميفين

يعمل دواء كلوموفين على سد جميع مستقبلات الاستروجين في الجسم وبالتالي تحفيز إفراز المزيد من هذا الهرمون وهو المسؤول عن حدوث التبويض وبالتالي حدوث الحمل بسرعة بعد التوقف عن حبوب منع الحمل.

كيف أنشط المبايض بعد حبوب منع الحمل بالأعشاب؟

كذلك يمكن استخدام بعض الأعشاب الطبيعية أو بعض أنواع الأطعمة من أجل تحفيز عملية التبويض مثل:

1) الحلبة

تحتوي الحلبة على مواد كيميائية تشبه الهرمونات المسؤولة عن حدوث التبويض، ويمكن تناولها بإضافتها إلى كوب من الماء ثم غليها.

2) الكمون

يحفز الكمون من إنتاج الهرمونات الأنثوية في الجسم وتقليل إنتاج هرمون التوستيستيرون الذكوري وبالتالي تحفيز التبويض وتنظيم الدورة الشهرية لدى السيدات.

3) اليانسون

تناول اليانسون المغلي بانتظام يحفز من إفراز هرمون الأستروجين ويعمل على تنظيم الدورة الشهرية وبالتالي حدوث الحمل سريعاً بعد التوقف عن تناول الحبوب.

أعراض الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل

في حالة حدوث الحمل بعد التوقف عن تناول الحبوب، فقد تظهر على السيدة مجموعة من الأعراض تشير إلى ذلك مثل:

  • توقف نزول الدورة الشهرية في موعدها الطبيعي.
  • الشعور بألم في منطقة أسفل البطن.
  • القيء والغثيان الصباحي.
  • زيادة أو انخفاض الشهية.
  • الشعور بالتعب والإرهاق بعد أقل مجهود.
  • ألم بسيط أسفل الظهر.

وهكذا تكن قد تعرفت على إجابة سؤالك هل يحدث حمل بعد توقف حبوب منع الحمل مباشرة.

إقرأ المزيد عن أقصى مدة لاستعمال حبوب منع الحمل