مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية وأهم 3 مكونات لا غنى عنها لزيادة الوزن

فريق دليلك23 أبريل 2022آخر تحديث :
مكمل غذائي لزيادة الوزن

لا شك أن وقوفك أمام المرآة ورؤيتك لنفسك بوزن قليل يفقدك أنوثتك وغير لائق لعمرك وطولك؛ يُشعرك بقلة الثقة بالنفس ورغبتك العارمة في زيادة الوزن، وسرعان ما تبحث عن مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية باعتبارها أقرب وأسهل مكان للحصول على الأدوية المضمونة مصدرها، ولهذا سنقدم لك في هذه الأسطر القادمة كل ما تحتاج معرفته عن أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية.

طريقة عمل المكملات الغذائية

مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية

المكملات الغذائية هي منتجات يتم تصنيعها وتعبئتها على شكل كبسولات أو أكياس بودر أو حتى في شكل حقن، وتحتوي على عناصر غذائية يحتاجها الجسم والتي قد لا يحصل عليها من الطعام مثل فيتامين د؛ حيث يمكنك فقط الحصول عليه من الشمس أو من مكمل غذائي.

وقد تلجأ إلى تناول مكمل غذائي بسبب قلة الطعام الذي تتناوله في اليوم أو بسبب خلل أو اضطراب في وظائف الجسم، حيث يصعب على الجسم امتصاص هذه المواد الغذائية.

ومن مكونات المكملات الغذائية هي الأحماض الأمينية التي تدخل في تكوين البروتين اللازم لجميع وظائف الجسم الحيوية، كما يتوفر بها المعادن مثل الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم وغيرها.

وقد يتوفر بها أيضًا حمض الفوليك بتركيزاته مختلفة اللازم لحماية خلايا الجنين أثناء الحمل من حدوث تشوهات خلقية، وأيضًا الألياف الطبيعية.

وهكذا لمن يرغب في زيادة وزنه يرغب في معرفة أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية، وهذا حقه، فبعد هذه المكونات التي تدخل في المكملات الغذائية، قد تشعر أنه لا غنى عنها.

أنواع العناصر التي تساعد في زيادة الوزن

الفكرة الرئيسة لزيادة الوزن هي تناول الأطعمة التي تعمل على زيادة السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي تتسبب في زيادة الوزن ولكن يجب عليك معرفة أفضل هذه الأطعمة التي تزيد الوزن وتعطي سعرات حرارية.

كما يجب معرفة كم من السعرات الحرارية يجب عليك اكتسابها خلال اليوم عن طريق تحديد مؤشر كتلة الجسم، وذلك فإنه عندما تكتسب وزنًا يجب أن يكون متناسقًا مع عمرك وطولك والجنس ومستوى النشاط البدني وليس مجرد زيادة وزن.

ولذلك يجب عليك تجنب الأطعمة التي تعطي سعرات حرارية كبيرة ولكنها تفتقر إلى العناصر الغذائية الموجودة في الطعام.

كما أنه تُقدر السعرات الحرارية للنساء اللواتي لا يمارسن أي نشاط بدني ما يقارب الـ 1600 سعر حراري خلال اليوم، أما الرجال الذين لا يمارسون في حياتهم قوة بدنية فإنهم يحتاجون ما يقارب 2400 سعر حراري في اليوم.

وفي حالة رغبت في زيادة الوزن بشكل بطيء وثابت ينصح بالحصول على 300 إلى 500 سعر حراري وذلك أكثر من السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم في اليوم بعد حساب كمية السعرات الحرارية المطلوبة.

ولذلك عندما ترغب في زيادة الوزن بشكل أسرع يمكنك الحصول على 700 إلى 1000 سعر حراري إضافية إلى جانب السعرات الحرارية المطلوبة في اليوم.

وبالتالي فإن المقصد العام من زيادة الوزن هو زيادة السعرات الحرارية بالإضافة إلى مقدار السعرات الحرارية التي بالفعل تكتسبها خلال اليوم الطبيعي.

أطعمة تعمل على زيادة السعرات الحرارية فهي كالتالي:

  • النشويات حيث تعد المصدر الرئيسي للكربوهيدرات المعقدة وذلك مثل النشا والألياف التي توفر الطاقة للجسم، حيث تحتوي شريحة من الخبز الأبيض على ما يقارب 770 سعرًا حراريًا.

 ومن أمثلة الحبوب الأرز الذي يُعد مصدرًا مهمًا للحصول على الكربوهيدرات بالإضافة إلى أنه منخفض التكلفة كما أنه يساعد على زيادة الوزن.

كما أنه من الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية حيث يوفر كوب من الأرز الأبيض متوسط الحبة والمطهو ما يعادل 186 جم  ما يقارب 242 سعرًا حراريًا ومن مصادر النشويات الأخرى الذرة والشوفان.

وكما هو معروف أن الشوفان يعمل على زيادة السعرات الحرارية بشكل كبير جدًا كما له فوائد عظيمة أخرى لتحسين وظائف الجسم المختلفة بالإضافة إلى البطاطا و البقوليات مثل الفاصوليا والبازلاء.

  •  الفواكه المجففة حيث يمكنك الحصول على كمية جيدة من السعرات الحرارية عند تناول هذه الفواكه المجففة وذلك مثل الزبيب المجفف والتين المجفف والمشمش المجفف والتوت البري حيث يحتوي كوب من الزبيب المجفف على 700 سعر حراري أما العنب الطازج يوفر فقط 60 سعرًا حراريًا. 
  • المكسرات وزبدة المكسرات مثل الفول السوداني وزبدة الفول السوداني حيث أنها من أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكنك تناولها كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية بالإضافة إلى سعرات حرارية عالية كما أنها تُصنع بدون إضافة سكر أو زيوت مهدرجة وبالتالي فإنها تُعتبر مصدرًا غنيًا بالسعرات الحرارية وبدون أي أضرار ممكنة.
  •  كما يمكنك اللجوء إلى الحليب ومنتجاته مثل الأجبان والقشطة والزبادي وذلك باعتبارهم مصدر غني جدًا للبروتين حتى أنه  تشير إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة the American journal of clinical nutrition أن شُرب الحليب خالي الدسم بعد ممارسة التمارين المقاومة يُحسن من كتلة العضلات والمحافظة عليها مقارنةً بالمنتجات التي تحتوي على الصويا.

ولكن يفضل تناول حليب كامل الدسم بدلاً من قليل الدسم وذلك للحصول على سعرات حرارية إضافية. بالإضافة إلى ذلك يُعد الجبن مصدرًا جيدًا للبروتين والدهون والكالسيوم.

 كما يمكنك إضافة بعض الفواكه المجففة والمكسرات إلى اللبن وشربه وبالتالي يعطيك هذا نسبة جيدة من السعرات الحرارية الكاملة.

  •  أما البروتينات فهي من أهم المصادر لإكتساب عضلات وبنائها وذلك لأنها تحتوي على الحمض الأميني اللايسين الذي يساعد على تحفيز إنتاج بروتين العضلات وكلما زادت كمية الدهون الموجودة في اللحوم تزداد معها السعرات الحرارية التي يمكنك الحصول عليها.

 كما أنها موجودة في سمك السلمون والأسماك الدهنية التي تُعد مصدر ممتاز للدهون الصحية بالإضافة إلى البروتين والأحماض الدهنية مثل حمض أوميجا-3 والتي تحمي من خطر الإصابة بالأمراض وتحسن الدورة الدموية و من وظائف الدماغ. حيث إن 170 غرامًا من سمك السلمون يعطي ما يقارب 650 سعرًا حراريًا بالإضافة إلى 4 جرامات من أوميجا-3 و 30 جرامًا من البروتين عالي الجودة مما يساعد على اكتساب وبناء العضلات والحفاظ على صحة الجسم معًا.

  • أما إذا تحدثنا عن الزيوت والدهون فيظن البعض أن الزيوت والدهون غير صحية على الإطلاق ولكن يجب عليك معرفة أي الزيوت والدهون يمكنك تناولها بدون حدوث أي أضرار صحية.

 وذلك فإنه يمكنك تناول الزيوت التي تكون غير مشبعة وهي مفيدة لصحة القلب مثل الزيوت النباتية وزيت الزيتون وزيت  الأفوكادو.

أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية

أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية 
أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية

هناك أنواع مختلفة والتي تعمل كمكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية

مثل ما يلي:

  •  حبوب البروتين أو البروتين بصفة عامة حيث تعد أفضل أنواع الحبوب لزيادة الوزن بدون أضرار.
  •  كما يمكنك اللجوء إلى حبوب الخميرة للتسمين حيث تعمل على تحسين عملية الهضم وتحسين شهية الشخص تجاه الطعام وبالتالي يمكنه تناول الطعام بكثرة ولكن يجب اتباع نظام غذائي مع حبوب الخميرة للحصول على نتيجة ممتازة أكثر.
  •  إذا كانت النحافة الخاصة بك بسبب نقص المعادن والعناصر الغذائية فيمكنك الحصول على مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين ب١٢ وفيتامين ب١ وفيتامين ب٦.

مثل الأدوية على شكل حبوب مثل دواء methyl techno أو على شكل حقن مثل depovit، وذلك لأنها تساعد في بناء العضلات بالإضافة إلى أنها تقلل من التعب والإرهاق الذي قد يشعر به الشخص.

  •  حبوب زيت السمك أو حمض الأوميجا-3  مثل دواء omega 3 في الصيدلية والذي يعمل على تحسين الهضم وتخفيف الشعور بالانتفاخ والغازات كما أنه يزيد من الشهية تجاه الطعام.
  • حبوب الزنك مثل دواء zinc tron وoctatron وذلك لأنه من الخصائص الخاصة بالزنك أنه يساعد في تحسن حالة التذوق والشم بدرجة كبيرة والتي تساعد على زيادة الشهية تجاه الطعام.
  • عنصر الثيامين وهو مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية يساعد على زيادة الشهية، حيث أن نقصه في الجسم مثل الزنك يسبب نقص الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.

تركيبات مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية

عند رغبتك في معرفة مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية فإنك قد ترغب في معرفة أن هناك بعض التركيبات التي تُصنع في الصيدلية والتي تزيد من الوزن. حيث يتم وضع أقراص من حبوب دواء ديجستين ومن دواء دايجينورم شراب بالإضافة إلى أدوية  كورتيزون مثل دلتازون أو دكسازون أو حبوب دواء الترياكتين. وقد يظن البعض أن هذه التركيبة مميزة لزيادة الوزن ولكن يجب معرفة أن هذه التركيبة التي تحتوي على الكورتيزون قد تضر الجسم لما للكورتيزون من أضرار كثيرة.

ولذلك لا يُنصح بتناول أي تركيبة من هذه التركيبات التي تُصنع في الصيدلية لزيادة الوزن ولكن يجب فقط تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

وإذا رغبت في عمل تركيبات صحية، فيمكنك مزج الشوفان مع زبدة الفول السوداني وتناوله يوميّا، أو يمكنك مزج العسل الأبيض الطبيعي مع المكسرات أو الفواكه المجففة مع اللبن وتناوله مرتين إلى ثلاث مرات يومياً بجانب الوجبات الرئيسة.

أضرار استخدام المكمل الغذائي لزيادة الوزن من الصيدلية

أضرار استخدام المكمل الغذائي لزيادة الوزن من الصيدلية
أضرار استخدام المكمل الغذائي لزيادة الوزن من الصيدلية

على الرغم من تناول المكملات الغذائية والحصول على تلك الفوائد وزيادة الوزن، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تنتج عند فرط استخدامها مثل ما يلي:

  • التهيج.
  • مشاكل في المزاج.
  •  مشاكل في الكلى والتي قد ينتج عنها فشل كلوي.
  • تضخم القلب.
  • سرطان البروستاتا عند الرجال
  • قد تتسبب فى الضغط النفسي والعصبي.
  • يسبب مشاكل الجهاز الهضمي مثل القيء والغثيان.

ولذلك ينصح دومًا بعدم تناول أي أدوية أو مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية إلا بعد استشارة الطبيب الخاص بك لمعرفة الجرعة وأي نوع من المكملات الغذائية يناسبك.

طرق أخرى ونصائح لزيادة الوزن طبيعيًا

مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية

يمكنك اتباع بعض النصائح لزيادة الوزن بشكل صحي منها ما يلي:

  •  تناول الطعام بشكل متكرر حيث أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من النحافة يعانون من سرعة الامتلاء ولذلك يُنصح بتقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم ما يتراوح ما بين 5 إلى 6 وجبات بدلاً من تناول وجبتين أو ثلاث فقط يوميًا.
  • كما يجب اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية وذلك مثل الحبوب الكاملة والمعكرونة والحبوب البقوليات مثل الفول السوداني والبازلاء والفاصوليا وتناول الفاكهة والخضروات ومنتجات الحليب بأنواعها ومصادر البروتين المختلفة والخالية من الدهون مثل الأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا-3 واللحوم الحمراء وتناول المكسرات والبذور والفواكه المجففة.
  •  الإنتباه إلى وقت شرب السوائل حيث يعتقد بعض أن شرب السوائل قبل الوجبات يضعف الشهية وبدلاً من ذلك يمكنك إضافة مشروبات عالية السعرات الحرارية وشربها على دفعات خلال الوجبات الرئيسية ويمكنك شرب السوائل بعد 30 دقيقة فقط من تناول الوجبة حتى تملأ معدتك بالطعام وليس بالشراب فقط.
  •  يمكنك تناول وجبات خفيفة ذات سعرات حرارية عالية إذا لم ترغب في تناول الوجبة الرئيسية الخاصة بك، فيمكنك تناول المكسرات أو زبدة الفول السوداني أو المربى والجبنة.
  • يمكنك إضافة مكونات ذات سعرات حرارية عالية إلى الأغذية المختلفة مثل إضافة الفول السوداني إلى اللبن كامل الدسم.
  • لا شك أن ممارسة الرياضة تحسن من وظائف الجسم المختلفة وذلك في بعض التمارين الخاصة مثل التحمل وذلك حتى تعمل على تحويل السعرات الحرارية الزائدة إلى عضلات بدلاً من تحويلها إلى دهون و ينصح بهذا النوع من التمارين مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
  • إذا كانت شهيتك تجاه الطعام ضعيفة، يمكنك التواصل مع الطبيب الخاص بك لكتابة فاتح للشهية.

إقرأ المزيد عن مكمل غذائي للنساء لزيادة الوزن