أيهما أفضل: شراء بلايستيشن 5 أم Xbox Series؟.. مقارنة السعر والمواصفات

Ahmad Hasan27 سبتمبر 2020آخر تحديث :
أيهما أفضل: شراء بلايستيشن 5 أم Xbox Series؟.. مقارنة السعر والمواصفات

خرجت علينا شركة PlayStation منذ بضعة أسابيع بمفاجأة؛ لتعلن عن سعر جهاز PS5 بلايستيشن 5، وهو أحدث جيل لجهاز الألعاب الخاص بها، هذه لم تكن المفاجأة الوحيدة؛ فقبلها بعدة أسابيع أعلنت أيضًا أنها ولأول مرة ستطلق جهازين PS5 معًا مع وجود اختلاف بسيط بين الجهازين، واليوم سنقدم مواصفات PS5 بلايستيشن 5، كما سنجيب لك عن سؤال أيهما أفضل شراء بلايستيشن 5 أم Xbox Series مع مقارنة السعر والمواصفات.

وسنشرح لكم الفارق بين الجهازين، وأي جهاز يجب أن تشتريه.

مواصفات جهاز PS5 بلايستيشن 5:

لأن جهاز بلايستيشن 5 – PS5 هو الأحدث من شركة سوني؛ فكما ستتوقع ستجد مواصفات رائدة تتفوق على الجيل الماضي، فمعالج الجهاز سيأتي بنسخة خاصة من معالج AMD Ryzen الرائد مع ثماني أنوية تعمل بتردد 3.5 غيغاهرتز، بالإضافة إلى كونها مبنية على شريحة Navi وZen 2 القادمين.

– معالج جهاز بلايستيشن 5

المعالج الرسومي GPU يوفر نحو 36 وحدة معالجية تعمل بتردد 2.23 غيغاهرتز مع 16 غيغابايت من الـ RAm ودعم كامل لتقنيات Ray Tracing الجديدة والحديثة كلها.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

ما الذي يعنيه كل هذا الكلام؟

هذا يعني أن جهاز PS5 سيكون قادراً -بحسب الشركة- على تشغيل الألعاب على دقة 8K مع معدل تحديث يصل إلى 120 FPS.

هذا سيجعل تجربة استخدام بلايستيشن 5 واللعب عليه ممتعة ورائدة للغاية من ناحية الصورة وجودتها وسلاسة عرض الصورة أيضًا، كما سيأتي الجهاز بدعم كامل لتقنيات Dolby Atmos؛ ليضمن أفضل تجربة صوتية يمكن أن تستمع لها في أثناء استمتاعك باللعب.

المزيد: أفضل هواتف للألعاب وهواة القيمنق حتى عام 2020

– مساحة التخزين في بلايستيشن 5 – PS5

أما من ناحية مساحة التخزين؛ فسيأتي بقرص صلب بمساحة 825 غيغابايت مع معدل كتابة يصل إلى 9 غيغابايت في الثانية الواحدة للبيانات المضغوطة و5.5 غيغابايت في الثانية للبيانات في صورتها غير المضغوطة.

– جهاز التحكم في بلايستيشن 5 وجودة الخامات

ليست هذه فقط هي التغييرات في جهاز PS 5؛ فمع تغيير الشكل ولغة التصميم الجديدة سيأتي متحكم جديد يُدعى DualSense، الذي يتميز بمستشعرات Haptic feedback -أي مستشعرات اهتزاز بدرجات مختلفة- مع مواد وخامات بناء أقوى وأفضل بكثير.

التغيير الرئيسي على المتحكم هو أزرار L2 و R2؛ حيث ستصبح هذه الأزرار عبارة عن أزرار Adaptive يمكنك أن تضغطها بدرجات مختلفة لتحصل على نتائج مختلفة.

أما من ناحية الخامات فسوف يأتي جهاز بلايستيشن 5 بخامات أعلى وأفضل بكثير من الخامات التي اعتدناها مع متحكم Dualshock 4 القديم.

يمكنكم الاطلاع كذلك تفصيليًّا على مواصفات جهازي Xbox Series X/S إكس بوكس الجديد عبر الضغط هنا

أيهما أفضل للشراء PS5 أم Xbox Series؟

يُعتبر هذا السؤال هو السؤال الأزلي عندما يتعلق الأمر بمقارنة منصات الألعاب المنزلية، ولأتمكن من إجابتك؛ دعني أسألك عدة أسئلة في البداية:

  • هل تهتم بالقوة الرسومية والعتادية للجهاز؟
  • ما نوعية الألعاب التي تهمك؟
  • ما ميزانيتك لمنصة الألعاب الخاصة بك والميزانية التي تستطيع صرفها على الألعاب؟

الآن نجيب عن هذه الأسئلة بطريقة واضحة عن طريق تفضيل منصة عن الأخرى:

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

مقارنة القوة الرسومية والعتاد.. بلايستيشن 5 وإكس بوكس سيريس

في البداية يجب أن نتفق أننا لم نرَ أي جهاز سواء بلايستيشن 5 أو إكس بوكس سيريس بعد، ولم نرَ تحليلات بعيداً عن تلك الخاصة بالشركات، ولكن من ناحية المواصفات على الورق فإن جهاز Xbox Series X يتفوق بفارق طفيف.

هل ستتمكن سوني من معادلة هذا الفارق؟ في الحقيقة لا أحد يعلم. هل الفارق بين جهازي PS5 وXbox Series يستحق تفضيل واحد عن الآخر؟ أيضًا لا أحد يعلم. لاحظ هنا أني أتحدث عن منصة Xbox Series X وليست المنصة العادية الأقل S؛ فكلتا الشركتين تدعيان أن منصاتهما قادرة على تشغيل 4k\120fps، ودعنا لا نتحدث عن 8K؛ لأنه لا توجد شاشات تلفاز بمثل هذه الدقة بعد.

في العادة، وعلى مدار الأجيال السابقة، كانت سوني تتفوق في البرمجة، حيث كانت قادرة على برمجة الجهاز بطريقة تجعل فارق الهاردوير لا يهم في الأداء، ولكن مثل هذه الأمور يجب علينا أن ننتظر حتى نرى الجهازين بين أيدينا.

ما نوعية الألعاب التي تهمك؟

إن كنت تهتم بعدد الألعاب وترغب في الحصول على أكثر عدد ممكن من الألعاب؛ فالحل الأمثل لك هو الحصول على الـSeries Xbox؛ حيث يمكنك من خلال خدمة Game Pass أن تحصل على مجموعة كبيرة من الألعاب بسعر مخفض، ولكن أغلبها ألعاب قديمة.

أما إن كنت تفضل الجودة عن الكم والألعاب الحديثة؛ فبالتأكيد حصريات سوني المميزة في جهاز PS5 بلايستيشن 5 أفضل بكثير من ناحية الجودة.

فعندما تحصل على جهاز PS5؛ فإنك ستحصل على God oF war و The last of us، والكثير من الألعاب الأخرى المميزة.

أيهما أفضل سعرًا PS5 أم Xbox Series؟

إن كنت ترغب في الحصول على أرخص صفقة ممكن أن تحصل عليها؛ فهذا سيعني توجهك إلى Xbox Series S تحديدًا، مع سعر الجهاز المنخفض، بالإضافة إلى سعر اشتراك Game pass اللذين لن يجعلاك تدفع أكثر من 15 دولارًا في الشهر.

فإنك في هذه الحالة ستحصل على أفضل صفقة ممكنة وأرخص صفقة ممكنة للألعاب.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

الخاتمة:

لا توجد إجابة واضحة حول سؤال أيهما أفضل شراء بلايستيشن 5 أم Xbox Series خصوصًا في البداية، جميع المنصات تبدأ بداية متعثرة، وبالأخص مع أزمة كرونا مؤخراً التي جعلت الكميات المتاحة من المنصات قليلة، ولكن دائمًا الأمر يعتمد على الشخص الذي سيشتري، وعلى أولوياته للشراء.

مصدر 1