فوائد الماش للتسمين والجسم والبشرة

فريق دليلك
صحة
فريق دليلك28 فبراير 2022Last Update : الإثنين 28 فبراير 2022 - 9:52 مساءً
فوائد الماش للتسمين والجسم والبشرة

فوائد الماش للتسمين متعددة، والماش لا يستخدم فقط لهذا الغرض، وإنما يمكن تناوله بشكل يومي للحصول على جسم صحي خالٍ من الأمراض، وللتعرف عن كثب على فوائد الماش للجسم عامة وللتسمين خاصة، فضلًا عن فوائده للأطفال، مع ذكر بعض الوصفات الموثوقة لاستخدامه، يمكنكم متابعة هذا المقال.

هل الماش مفيد في زيادة الوزن؟

IMG 20220228 WA0012 - دليلك - الإمارات
فوائد الماش للتسمين

في ضوء الحديث حول فوائد الماش للتسمين، نذكر أن الزيادة أو النقصان في الوزن غير مرتبطين بنوعية الطعام، ولكن يعتمد ذلك على كم السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص يوميًا ومدى النشاط المبذول.

وفي الحقيقة لم تذكر أي دراسة معلومات حول العلاقة بين الماش وزيادة الوزن، وإنما ما تم ذكره في دراسة واحدة حول الماش أنه غني بالبروتينات التي يحتاجها لها أي شخص يرغب في زيادة وزنه.

فوائد الماش للتسمين

1. الأحماض الأمينية الضرورية لزيادة الوزن

فوائد الماش للتسمين عديدة، فالماش يحتوي على الأحماض الأمينية التي تعد الوحدات البنائية للبروتينات، ومن أهمها ما يلي:

  • فالين.
  • أرجينين.
  • آيزولوسين.
  • فينيل ألانين.
  • ليسين.

2. مادة البكتين الفعالة في زيادة الوزن

من أهم فوائد الماش للتسمين أنه يحتوي على البكتين فهو عبارة عن أحد أنواع الألياف القابلة للذوبان، والتي تلعب دورًا أساسيًا في زيادة حركة الأمعاء، مما يحفز ويزيد من الرغبة في تناول الطعام، كما يشعر الشخص بالجوع والرغبة في زيادة كم الوجبات.

3. الماش يحتوي على سعرات حرارية عالية

فكما سبق وذكرنا تعتمد الزيادة في الوزن على كم السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص، وقد وُجد أن الحفنة من الحبوب الخضراء للماش تحتوي على سعرات حرارية قدرها 316 سعرًا حراريًا.

فوائد الماش للجسم

1. يلعب دورًا حيويًا في الوقاية من أمراض المخ المتعلقة بالتقدم في العمر، فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الماش بغض النظر عن موطنهم، بأنهم أقل عرضة للإصابة بأمراض المخ.

2. يعمل كواقي من معظم أمراض القلب، ويرجع ذلك إلى أنه خالٍ تمامًا من الكوليسترول الضار على عكس البروتينات الحيوانية، ولذا يمكن اعتباره بديلًا آمن لها.

3. يعمل كواقي من بعض الأمراض المزمنة، مثل ضغط الدم المرتفع، وغيرها، وبالتالي يحمي الشخص من التعرض لتصلب الشرايين المصاحب لهذه الأمراض.

4. يحمي الجسم من الخلايا السرطانية وغزوها في البروستاتا والثدي خصيصًا، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تثبط نمو وتمنع تكاثر الأورام السرطانية.

5. يحمي الجسم من بعض الأمراض النفسية وعلى رأسها الاكتئاب، وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يخلص الجسم من الهوموسيستين الفائض.

6. يساعد على الخصوبة لدى النساء بصفة خاصة، كما أنه ضروري للنساء الحوامل والأجنة في بطونهم؛ وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك.

 7. يزيد من مستوى نشاط وطاقة الجسم؛ وذلك لأنه غني بعنصر الحديد الذي يزيد من طاقة الجسم.

8. يحتوي على مادة الكولين التي تعمل كواقي من الالتهابات، وتعزز القدرة على النوم، كما تقوي العضلات وتحسن القدرة على التذكر، وبالتالي تزيد من القدرة على التعلم.

9. تلعب دورًا أساسيًا في الوقاية من هشاشة العظام في سن اليأس خاصةً، وذلك لقدرتها على زيادة كثافة العظام.

فوائد الماش للبشرة

1. يعمل كواقي من حب الشباب

الماش من النباتات التي استخدمت من قديم الأزل وحتى الآن في العديد من الدول باعتبارها واحدة من البقوليات ذات القيمة الغذائية العالية؛ لاحتوائها على البروتينات ومضادات الأكسدة.

ومؤخرًا تم استخدام الماش أيضًا في صناعة أقنعة البشرة؛ إذ أنه يعد فعالًا في الوقاية من حبوب الشباب وعلاجها، كما أنه يمنع تأكسد البشرة، وقد أظهرت بعض الدراسات فعاليته في تطهير البشرة والجسم من السموم.

 2. محاربة شيخوخة البشرة

فقد أظهرت الدراسات مدى فعالية الماش في ترميم الأنسجة التالفة؛ وذلك لأنه غني بالكربوهيدرات والبروتينات التي تلعب دورًا فعالًا في ذلك.

كما أنها فقيرة بالدهون التي تؤذي البشرة وتسرع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة عليها.

ونضيف إلى ذلك أن الماش يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للبشرة، وعلى رأسها فيتامين K.

فوائد الماش للأطفال

وفي ضوء الحديث حول فوائد الماش للتسمين نذكر أنه لا توجد معلومات حتى الآن حول أهمية الماش للأطفال، ولكن في العموم يحتاج الأطفال إلى حصص من البقوليات بصفة يومية.

فالأطفال ذوي العامين يحتاجون إلى تناول حصتين ونصف من البقوليات يوميًا، كما أن الأطفال ذوي الأربع سنوات يحتاجون إلى تناول أربع حصص بصفة يومية.

ونضيف إلى ذلك أن الأطفال ذوي التاسعة أعوام فما فوق يحتاجون إلى خمس حصص، والمقصود بالحصة هنا هو كوب واحد من الماش أو البقوليات الأخرى.

وصفات الماش للتسمين

فوائد الماش للتسمين والجسم والبشرة

وبعد أن تعرفنا على فوائد الماش للتسمين، نذكر فيما يلي أهم الوصفات الموثوقة باستخدام الماش:

1. خلطة الماش والتمر

التمر بفوائده المتعددة عندما يدمج مع الماش يزيد من فرص زيادة الوزن، فضلًا عن القيمة الغذائية العالية التي يجنيها الشخص عند تناولها معًا.

ويمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال طحن مقدار معين من الماش مع خمسة ملاعق من التمر المطحون وإضافة الزبادي لهما؛ ومن ثم يمكن تناول هذه الوصفة يوميًا قبل الوجبات الرئيسية ولمدة أسبوعين.

2. خلطة الماش مع الحليب

يمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال إضافة كوب من الحليب مع ملعقة كبيرة من الماش المطحون مع إضافة الزنجبيل أو القرفة للوصفة، ويمكن تناول الوصفة يوميًا على الريق ولمدة أسبوعين أيضًا.

3. خلطة الماش مع العسل

يتميز العسل بفوائده المتعددة؛ إذ أنه يعمل كواقي من العديد من الأمراض، كما أنه يقي من الالتهابات، ويمكن خلطه مع الماش المطحون للحصول على أفضل نتيجة؛ بحيث يتم تناول ملعقة واحدة منه قبل الوجبات الرئيسية.

وختامًا وبعد أن تعرفنا على فوائد الماش للتسمين ننوه إلى أن الماش بغض النظر عن قدرته الفعلية في زيادة الوزن، إلا أنه يشمل العديد من المزايا الأخرى كما أنه يحمي من العديد من الأمراض ويمكن استخدامه لأي فئة عمرية دون خوف.

اقرأ المزيد عن عسل التسمين

DMCA.com Protection Status