ما هو أفضل مكمل غذائي للنساء للحمل لزيادة فرص الإنجاب؟

فريق دليلك
2022-05-10T19:27:29+00:00
صحة
فريق دليلك7 مايو 2022Last Update : الثلاثاء 10 مايو 2022 - 7:27 مساءً
ما هو أفضل مكمل غذائي للنساء للحمل لزيادة فرص الإنجاب؟

يظل حلم الأمومة هو حلم كل أنثى منذ الطفولة تبحث عنه حتى في الدمى، ومن هنا يأتي التساؤل ما هو أفضل مكمل غذائي للنساء للحمل؟ فمنذ اللحظة الأولى للاستعداد للحمل أو حتى للزواج ربما تجد هذا التساؤل محلقاً في الأذهان، لذا خلال هذا المقال سنجيب عن هذا التساؤل ونبحر سوياً في أفضل أنواع المكملات الغذائية للنساء وللرجال أيضاً لزيادة فرص الحمل ولحل كثير من المشاكل المتعلقة به.

 أهمية تناول أفضل مكمل غذائي للنساء للحمل

 أهمية المكملات الغذائية للنساء لزيادة فرص الحمل
أفضل مكمل غذائي للنساء للحمل

لا يمكن القول بأن المكملات الغذائية أثبتت قدرة مباشرة في حل مشكلات الحمل أو المشكلات المتعلقة به ولكن هناك أدوار مهمة تلعبها المكملات الغذائية كعوامل مساعدة في حل كثير من المشاكل المؤثرة في الحمل ونسبة حدوثه ومن هذه المشكلات:

  • التبويض: انتظام انطلاق البويضات وانتظام الدورة الشهرية.
  • جودة البويضات ونضجها.
  • وظائف الغدة الدرقية: وهي عامل هام جداً من العوامل المؤثرة بالحمل.
  • جهاز المناعة وإنتاج الطاقة.
  • وبالنسبة للرجل جودة الحيوانات المنوية، وعددها، وحركتها.

تناول أنواع معينة من الفيتامينات والمكملات الغذائية يساعد في تقليل أعراض وأسباب متلازمة المبيض متعدد التكيسات والشائعة باسم تكيس المبايض، وبعضها يزيد من جودة الحيوانات المنوية المنتجة وسرعتها لدى الرجال.

أفضل مكمل غذائي للنساء للحمل

والآن سوف نستعرض مجموعة من المكملات الغذائية التي وجد أن لها  آثاراً فعالة في تحسين فرص الحمل وتعتبر أفضل مكمل غذائي للنساء للحمل:

فيتامين د vitamin D:

هو فيتامين هام جدًا للجسم عمومًا، إذ يؤدي دورًا في تنظيم نسبة الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وهذان المكونان مهمان جداً لصحة الجسم وانقسام الخلايا عموماً والعظام خاصًة.

أما عن الجانب الهام لتأخر الحمل، فقد وجد أن النساء اللاتي تعانين تأخراً للإنجاب نتيجة متلازمة المبيض متعدد التكيسات، تعانين أيضًا مستويات منخفضة من فيتامين د.

وكان للجرعات العلاجية منه دوراً هاماً في العلاج، كما أن الدراسات أثبتت أن انخفاض نسب فيتامين د في الدم ترتبط كثيراً بتأخر الإنجاب لدى النساء والرجال أيضاً، لذا فمن المهم إجراء فحص فيتامين د والحصول على الجرعات العلاجية منه، ولذلك يعتبر أفضل مكمل غذائي للنساء للحمل.

فيتامين هـ vitamin E:

يعد فيتامين هـ من الفيتامينات الهامة للجسم بصفة عامة وللنساء بصفة خاصة، إذ أنه ذات تأثير مضاد للأكسدة ومقاوم لعلامات تقدم السن.

أما عن أهميته للحمل للرجال والنساء فهو من الزيوت التي تستخدم لزيادة الخصوبة لدى الرجال وأيضاً له أهمية في زيادة القدرة الإنجابية لدى النساء.

وكذلك خلال فترة الحمل فإن فيتامين هـ من الفيتامينات الهامة لصحة الحمل والجنين.

حمض الفوليك أو الفولات Folic Acid:

تباعاً لمعرفة أفضل مكمل غذائي للنساء للحمل فقد أثبتت الدراسات أن حمض الفوليك أفضل مكمل غذائي للنساء للحمل، حيث لا تقتصر فائدته كعامل غذائي هام خلال فترة الحمل وخاصة الثلاثة شهور الأولى، بل ولزيادة نسبة حدوث الحمل أيضًا.

قد وجد أيضًا أن انخفاض مستويات حمض الفوليك تؤدي بشكل لا يدع مجالاً للشك لتأخر الإنجاب، وأن تناول الجرعات الموصى بها من قبل الأطباء تزيد من فرصة الحمل لدى النساء، كما أنها  تزيد من الخصوبة وجودة الحيوانات المنوية وحركتها لدى الرجال.

الحديد iron:

أوضحت الدراسات أن أنيميا نقص الحديد من العوامل المصاحبة لمشاكل تأخر الإنجاب لدى النساء، إذ تؤثرعلى خصوبة المبايض وجودة إنتاج البويضات، لذا فمن الهام أن يتم التأكد من التخلص من أنيميا نقص الحديد أثناء رحلة البحث في تأخر الإنجاب ولذلك هو ليس فقط أفضل مكمل غذائي للنساء للحمل ولكنه أفضل مكمل غذائي بصفة عامة للنساء.

الزنك zinc:

أثبتت الإحصائيات أن المعدلات المنخفضة من الزنك في الدم مرتبطة بمعدلات تأخر الإنجاب لدى النساء والرجال، لذا لابد من الحرص على الحصول على الجرعات الموصى بها من قبل الأطباء.

أسيتيل إل كارنيتين ِAcetyl L carnitine:

هو مركب طبيعي يتم إنتاجه في الجسم لديه دور في زيادة الخصوبة لدى النساء والرجال وذلك كالتالي:

  • لديه قدرة مقاومة للأكسدة، لذا فإن له دور في تحسين إنتاج الخلايا الأم أو ما يطلق عليها الخلايا البيضية Egg cells في المبيض مما يؤدي إلى تحسين جودة البويضات.
  • لديه دور في زيادة إمداد الجهاز التناسلي بالطاقة.
  • يزيد من إنتاج هرمون البروجيستيرون مما يؤدي إلى زيادة سمك بطانة الرحم، لذا فإن له دور هام في نجاح عملية اللقاح الصناعي لأنه يزيد من فرص ثبات الجنين في بطانة الرحم.
  • أما لدى الرجال فإن له دور في زيادة القدرة الحركية للحيوانات المنوية والزيادة من جودة إنتاجها أيضاً.

فيتامين ب vitamin B:

من الفيتامينات الهامة جدًا لصحة الجسم عمومًا والجهاز العصبي خاصًة، كما أن له دورًا هاما في تكوين المواد الوراثية في البويضة والحيوان المنوي.

يعد نقص فيتامين د من أهم العوامل التي يتم الإشارة إليها في حالة تأخر الإنجاب وخاصة المتعلقة بالتبويض وانتظامه وصحة البويضات لذا فينبغي الحرص على الحصول على الكميات الموصى بها منه.

أوميجا ثري Omega 3:

أفضل مكمل غذائي للنساء للحمل خاصة بعد سن الـ 35 وكذلك للرجال إذ أنه هام جداً لجودة البويضات وكذلك الحيوانات المنوية.

الخلاصة:

تأخر الحمل يعد من أكثر المشاكل شيوعًا في هذا العصر، وتسعى كل أنثى للبحث عن حلول مساعدة حتى قبل الدخول في مشكلة تأخر الإنجاب لزيادة فرص الحمل، فتجدها دائمًا ما تبحث عن العناصر الغذائية الهامة لزيادة فرص الإنجاب، ويعد التساؤل حول أفضل مكمل غذائي للنساء للحمل من أكثر الأسئلة ورودًا لدى الأطباء.

لذا استعرضنا سويًا خلال هذا المقال أهم المكملات الغذائية لزيادة فرص الإنجاب لدى النساء والرجال أيضاً، فنجد أن العناصر كالحديد والفوليك أسيد وفيتامين د من العناصر الغذائية الهامة للحمل وللجسم عمومًا، كما أن نقصهم متعلق بشكل كبير بتأخر الإنجاب.

كذلك عناصر أخرى وفيتامين ب والزنك والأوميجا ثري من العناصر المهمة جداً للجسم عامة ولزيادة فرص الإنجاب خاصًة.

اقرأ المزيد عن أفضل مكمل غذائي للنساء بعد الأربعين

DMCA.com Protection Status