إليكِ أبرز 8 وصفات منزلية لأفضل غسول مهبلي طبيعي

هدير إسماعيل24 يونيو 2022آخر تحديث : السبت 25 يونيو 2022 - 3:49 مساءً
هدير إسماعيل
المرأةتجميل وعناية
وصفات-لأفضل-غسول-مهبلي-طبيعي (1)

الحفاظ على نظافة المناطق الحساسة من الأشياء المهمة لدى النساء لأنها تحميهن من الأمراض والالتهابات التي تسبب لهن الآلام الشديدة وعدم القدرة على ممارسة حياتهن بشكل طبيعي، وخلال هذا المقال نستعرض لكِ أفضل غسول مهبلي طبيعي يحميك من المولوثات والالتهابات.

أفضل غسول مهبلي طبيعي

أفضل غسول مهبلي طبيعي
أفضل غسول مهبلي طبيعي

1) الصبار ( جل الألوفيرا) :

الألوفيرا من أفضل النباتات ذات الفعالية في ترطيب البشرة والشعر،  ويقدم مجموعة من الفوائد حيث يحتوي على عناصر تساعد في تجديد خلايا الجلد.

كما يساهم في تفتيح المنطقة الحساسة مع المواظبة على استعماله.

طريقة الإعداد:

يمكنك صنع منظف جل الألوفيرا بنفسك في المنزل، من خلال شراء نبات الألوفيرا الطازج.

واستخراج الجل منه مع إضافة بعض الماء والتقليب جيدًا ومن ثم يكون لديك أفضل غسول مهبلي طبيعي تستطيعين الاحتفاظ به واستعماله.

2) الزبادي:

يعدُّ الزبادي واحد من أهم المواد الطبيعية التي يمكنكِ الاعتماد عليها في تنظيف منطقة المهبل، لأنه يحتوي على الخمائر الطبيعية التي تحافظ على البكتيريا النافعة التي تحسن صحة الجهاز التناسلي للمرأة.

كما يحد الزبادي من الالتهابات التي تصيب المهبل ويقلل من الالتهابات التي قد تصل إلى “عدوى المبايض”، وينضم إلى قائمة أفضل غسول مهبلي طبيعي.

طريقة الإعداد:

كل ما عليكِ هو صنع الزبادي في المنزل، ويُفضل ذلك بدلاً من شراءه، ويمكنك استخدامه مع إضافة زيت الزيتون البكر مع الزبادي وخلطهم معًا وتنظيف به المنطقة الحساسة.

3) زيت البابونج:

يحتوي زيت البابونج على زيوت عطرية مضادة للالتهابات، تساعد في تخفيف الطفح الجلدي الخفيف  والقروح الجلدية، كما يتميز بقدرته على اختراق طبقات الجلد الداخلية، وهو من أفضل غسول مهبلي طبيعي.

طريقة الإعداد:

إضافة ملعقة صغيرة من زيت البابونج إلى 2 كوب من الماء وتركه حتى يغلي، ومن ثم يُترك حتى يبرد ومن ثم يضاف إليه أربع قطرات من زيت البابونج، وبعدها يوضع المزيج في الثلاجة لعشر دقائق ويمكنكِ استخدامه كغسول مهبلي.

أفضل غسول مهبلي طبيعي
أفضل غسول مهبلي طبيعي

4) أوراق الليمون:

تحتوي أوراق الليمون على مركب يسمى الليمونين الذي يتميز بقدرته على قتل الميكروبات التي تسبب التهابات المهبل، كما يقتل الرائحة الكريهة ويمنحه رائحة طبيعية.

ويأتي ضمن قائمة أفضل غسول مهبلي طبيعي؛ لأن يحافظ على التوازن الحمضي للمهبل ومع استمرار استعماله قد يؤدي إلى تفتح المنطقة الحساسة.

طريقة الإعداد:

غسل 10 أوراق من الليمون اللين، ثم تُعصر ويضاف إليها كوب من الماء ويتم غليهم معًا حتى تتحول إلى اللون الأخضر، ومن ثم اتركيه يبرد وبعدها يمكنك استعماله في تنظيف المهبل بشكل مستمر.

5) غسول ماء الورد واللافندر:

يملك ماء الورد خصائص مضادة للأكسدة تعالج الالتهابات التي تصيب المنطقة الحساسة، ويعمل زيت اللافندر على منع تهيج الجلد.

كما يمكن إضافة زيت بندق الساحرة إلى الوصفة لقدرته الفعالة في ترطيب الجلد ومنحه الرائحة الطيبة المميزة، وتعدُّ الوصفة أبرز غسول مهبلي طبيعي لأنها تقدم لكِ العناية الفائقة للمنطقة الحساسة من خلال قتل البكتيريا والترطيب والرائحة الطيبة.

طريقة الإعداد:

كوب من الماء المقطر، وفي حال عدم تواجده يمكنكِ غلي الماء وتركه حتى يبرد، ومن ثم إضافة ربع كوب من ماء الورد، وربع كوب من بندق الساحرة، وقطرات من زيت اللافندر ويتم خلط المكونات جيدًا.

يمكنكِ استعمالها كغسول مهبلي طبيعي ولكن لا تقومي باستخدامها يوميًا حتى لا يحدث خلل في التوازن الحمضي في المهبل.

6) زيت الجوجوبا:

يساعد زيت الجوجوبا على علاج التهابات المهبل وتقليل خطر الإصابة بالعدوى، كما يحمي من الجفاف المهبلي، ويساهم في تبييض وتفتيح المهبل مع المواظبة عليه.

طريقة الإعداد:

ويمكن إضافة قطرات زيت اللوز الحلو مع زيت الجوجوبا بكمية متساوية، ومن ثم يتم فرك بهم الجلد المحيط بالمنطقة الحساسة ويتم استعماله ثلاث مرات أسبوعيًا بعد الإستحمام مباشرة.

كما يمكن زيت الجوجوبا مع زيت جوز الهند ودهن المنطقة الحساسة به مباشرة بعد الاسحتمام، ويمكن استعماله مرتين في الأسبوع.

وتستطيع زيت الزيتون مع قطرات زيت الجوجوبا ويتم وضعه على المنطقة الحساسة بعد الاستحمام مباشرة، وتستعمل الوصفة مرتين في الأسبوع.

7) زيت شجرة الشاي:

يساهم زيت شجرة الشاي في إعادة التوازن الحمضي إلى بيئة منطقة المهبل الحساسة، كما يقضي على الالتهابات النسائية والأعراض المزعجة التي تتبعها.

طريقة الإعداد:

إضافة أربع نقاط من زيت شجرة الشاي إلى كوبين من الماء وخلطهم جيدًا، ومن ثم استعماله كغسول مهبلي طبيعي لتنظيف المنطقة الحساسة.

8) خل التفاح:

يمكن استعمال وصفة خل التفاح كغسول مهبلي طبيعي، ولكن إذا كنتِ تتحسسي منه عليكِ عدم تجربتها واستشارة الطبيب فورًا، ويعمل خل التفاح على موازنة مستويات الحموضة في المهبل مما يعالج الالتهابات ويقضي على البكتيريا وبيئة العدوى في المهبل خاصة بعد الدورة الشهرية.

طريقة الإعداد:

قومي بخلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع كوب من الماء وخلطهم جيدًا، احذري من زيادة كمية خل التفاح حتى لا يسبب نتائج عكسية.

ثم قومي باستعمال الخليط يوميًا.

فوائد الغسول للمنطقة الحساسة

فوائد الغسول للمنطقة الحساسة
فوائد الغسول للمنطقة الحساسة

1) الحماية من الالتهابات:

يحمي الغسول النساء من خطر الإصابة بالالتهابات؛ لأنه يحتوي على مواد مطهرة ومضادة للبكتيريا، لذا يعد استعماله ضروري لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

2) التخلص من الرائحة الكريهة:

استعمال الغسول يمنحكِ الشعور بالانتعاش والنظافة، كما يقلل من رائحة المهبل الكريهة ومن الإفرازات المزعجة التي تجعله بيئة خصبة لتكون البكتيريا والجراثيم.

3) تقليل خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً:

يعدُّ الغسول ضروري بعد ممارسة العلاقة الحميمية لأنه يقضي على أي فطريات وبكتيريا ومن ثم يحميكِ من خطر الإصابة بالأمراض المعدية والتي تنتقل خلال ممارسة العلاقة الجنسية.

بالإضافة إلى ذلك يجب عليكِ تجفيف المنطقة الحساسة جيدًا وبرفق بوساطة منشفة قطنية ناعمة ونظيفة مع الحرص على تطهيرها باستمرار.

نجمع لك اقوى عروض المتاجر
اشترك في النشرة البريدية الاسبوعية لتصلك اقوى عروض الاسبوع في بريدك
اشترك
close-image
DMCA.com Protection Status