مزايا وعيوب إصدار 2020 من XPS 13.. أفضل لابتوب صغير من «ديل»

محمد الغانم
2020-12-22T22:51:34+00:00
لابتوبات وتجميعات PCإلكترونيات
محمد الغانم22 نوفمبر 2020آخر تحديث : الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 - 10:51 مساءً
مزايا وعيوب إصدار 2020 من XPS 13
مزايا وعيوب إصدار 2020 من XPS 13

مزايا عديدة تقدمها فئة «ألترابوك» بأجهزة اللابتوب من مختلف العلامات، خاصة أجهزة الـ 13 بوصة السائدة حاليًا، كونها تجمع بين العتاد الداخلي القوي، مع قابلية أكثر للحمل والتنقل، ويُعد لابتوب ديل XPS 13 في إصداره الجديد لعام 2020، واحدًا من أبرز أجهزة تلك الفئة على الإطلاق، وفق آراء كثير من المراجعين التقنيين حول العالم، إذ يقدم مزيجًا بين التصميم الأنيق مع النحافة وخفة الوزن، إلى جانب المواصافت الداخلية المتقدمة، لكن يعيبه السعر المرتفع.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

نظرة عامة على لابتوب Dell XPS 13

نظرة عامة على Dell XPS 13

يُصنف Dell XPS 13 عادة ضمن أجهزة «ألترابوك» الفاخرة، ومع تمتعه بمواصفات متقدمة من العتاد، وقابلة للتخصيص في ذات الوقت، فإنه يُعد أحد المنافسين المباشرين لجهاز أبل ماك بوك برو، وكلاهما يخضع للتحديث كل عام تقريبًا.

في إصدار 2020 من Dell XPS 13 والذي يحمل رقم 9300، تمت إضافة بعض التغييرات البسيطة والمهمة على التصميم لصالح المستخدم، جاء في مقدمتها الشاشة التي أصبحت تشغل حيزًا أكبر مقابل الإطار الخارجي، أيضَا تأتي أزرار الاتجاهات في لوحة المفاتيح (تحديَدًا اليمين واليسار) بالحجم الكامل، على عكس الإصدار السابق، مع زيادة أحجام باقي الأزرار بنسبة بسيطة.

وعمومًا يتسم هذا الجهاز بقابلية فائقة للحمل، مع أبعاد مثالية، تبلغ 296×199 ملم، مع وزن خفيف جدًا يبلغ 1.3 كجم تقريبًا، ونحافة فائقة، إذ لا يتجاوز سُمكه 14.8 ملم.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

مواصفات وسعر لابتوب Dell XPS

بانتمائه إلى تصنيف «البريميم» لا تتوقع أن يخذلك Dell XPS 13 9300 من حيث المواصفات، ومع ذلك توفر الشركة أكثر من خيار يتعلق بالمواصفات، مع إمكانية تخصيص بعضها أيضًا.

أدنى المواصفات المتاحة من هذا الجهاز تبدأ من معالج Intel Core i5 من الجيل العاشر، وذاكرة رام سعة 8 جيجابايت، وذاكرة تخزين من نوع SSD سعة 256 جيجابايت، في هذا المستوى تحصل أيضًا على شاشة بدقة 1080 بكسل بدون تقنية اللمس، وسيتعين عليك دفع مبلغ إضافي حال اختيارك لشاشة تدعم اللمس، ويبدأ سعر هذه المواصفات مجتمعة من 1249 دولارًا أمريكيًا.

وحال كنت تبحث عن مواصفات أفضل، يمكن اختيار باقة مواصفات أعلى تبدأ من سعر 1749 دولارًا، مع معالج Core i7 من الجيل العاشر، وشاشة تعمل باللمس، بدقة 1080 بكسل.

أما إذا كنت ترغب في الاستفادة من المزايا الكاملة، ولا تمانع دفع مزيد من الأموال، فيمكنك الحصول على خيار آخر من نفس اللابتوب، بشاشة تعمل باللمس المتعدد وبدقة 4K المُبهرة، مقابل 200 دولار إضافية على السعر السابق.

يمكنك أيضًا الحصول على مزيد من التخصيص، مثل وحدة تخزين SSD سعة 2 تيرابايت مقابل 300 دولار إضافية، ويمكن أن تصل النسخة «فائقة المواصفات» من Dell XPS 13 9300 إلى 2249 دولارًا.

إنها بالتأكيد مجموعة خيارات باهظة الثمن، ولكنها تظل أقل من المنافس المباشر وهو جهاز أبل MacBook Pro، الذي يأتي بفارق سعر أعلى مع مواصفات مماثلة، لكن يمكن الحصول على بدائل أقل ثمنًا من كليهما، مثل جهاز HP SPECTRE x360 المتميز.

أبرز مميزات Dell XPS 13 9300:

  • تصميم أنيق وبسيط.
  • عمر بطارية ممتاز.
  • أداء قوي.
  • شاشة بألوان متميزة

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

ديل XPS 13 يناسب من؟

إصدار 2020 من XPS 13 يناسب من؟

بالتأكيد لا يصلح هذا الجهاز للباحثين عن اقتناء لابتوب بميزانية قليلة، كما أنه لا يقدم أفضل قيمة مقابل السعر، كونه ينتمي إلى الفئة «البريميم» من أجهزة ديل، والتي يزداد سعرها نسبة إلى مكونات التصنيع ذات الجودة العالية، مثل الألومنيوم الخفيف، وألياف الكربون (الكربون فايبر).

في المقابل، يُعد اللابتوب هذا ممتازًا لذوي الأعمال المتعددة ودائمي التنقل بالخارج، فالجهاز يزخر بمواصفات عالية، مع خفة وزن وأبعاد مدمجة، وبطارية تدوم لأكثر من 11 ساعة عمل متواصل.

كما يصلح أيضًا للطلاب الجامعيين، ممن لا يستهدفون أجهزة لابتوب للعمل الشاق، فهذا الجهاز يأتي بخيارات متنوعة من المعالجات من عائلة Intel Core، تنتمي جميعها إلى الجيل العاشر الحديث، لكنه لا يناسب الألعاب الثقيلة، إذ يفتقر إلى معالج رسوميات قوي، كما أن أبعاده المدجمة تفقتر إلى التبريد اللازم للألعاب الشاقة، كما في الأجهزة المخصصة لذلك.

ويصلح لابتوب Dell XPS 13 9300 كذلك كجهاز ترفيهي متعدد الاستخدامات، خاصة حال اختيارك للنسخة التي تعمل بشاشة اللمس، ويناسب أيضاً مستخدمي فوتوشوب ومصممي الفيكتور باستخدام برامج مثل أدوبي أليستريتور، كما يمكن استخدام الموديلات ذات المواصفات المتقدمة منه في تحرير الفيديو الخفيف.

الأداء والتقنيات الجديدة في لابتوب ديل

على مستوى الأداء، يقدم إصدار 2020 من Dell XPS 13 تحسينات بفارق كبير عن الإصدار السابق له، يأتي في مقدمتها الاعتماد على معالجات إنتل الجديدة، مثل Core i7-1065G7، والذي يعتمد على تكنولوجيا إنتل الجديدة المسماة Ice Lake بتقنية تصنيع 10 نانومتر.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

فإلى جانب مستوى الأداء الأقوى مقارنة بالجيل السابق من المعالجات، يُعد الفارق الأبرز الإيجابي في هذه التقنية، هو ما يتعلق بمعالج الرسوميات GPU المدمج.

تقنية Ice Lake من شأنها تعويض الأداء المحدود لمعالجات الرسوميات المدمجة، والتي تتواجد بشكل شائع في مثل هذه الفئة من أجهزة اللابتوب عمومًا، إذ يشير موقع «تك رادار» الأمريكي إلى أن التقنية تقدم لك أداءً بمقدار الضعف تقريباً، مقارنة بالإصدار السابق.

صحيح أنك قد تواجه صعوبات في أعباء العمل الشاقة للغاية مثل تحرير الفيديو الثقيل، ولكن هناك ميزة رئيسية مهمة لتقنية Ice Lake تتعلق بالأداء، وبحساب الأرقام، سجل المعالج الجديد 2856 على اختبارات «تايم سباي»، مقابل 1094 نقطة للجيل السابق، وفي كل الأحوال، هذا اللابتوب ليس موجهًا للألعاب.

التبريد والبطارية

الجهاز أيضًا يحتوي على نظام تبريد أفضل من السابق، فبحسب اختبارات محرري «تك رادار» لنسخة i7 من XPS 13، استمر اللابتوب في العمل، في أجواء مختلفة، طيلة 8 ساعات، ولم ترتفع درجة حرارة التشغيل بشكل مُبالغ.

وعلى صعيد البطارية فإنك تتوقع عمر بطارية طويل، كون هذا الجهاز ينتمي إلى فئة «ألترابوك» فائقة الخفة والنحافة وذات القابلية المثالية للحمل، حتى تتمكن من حمل اللابتوب لفترة طويلة دون القلق بشأن حمل الشاحن.

وفي اختبار للموقع الأمريكي نفسه، استمر Dell XPS 13 في العمل لمدة 9 ساعات و40 دقيقة أثناء تشغيل فيلم سينمائي على إعدادت جودة مثالية، وحتى في اختبار بطارية PCMark 8 الأكثر تطلبًا للطاقة، لم تقل مدة العمل الشاق عن 6 ساعات.

يمكنك شراء اللابتوب من الزر بالأسفل

عيوب لابتوب ديل XPS 13

  • صوت سماعات ضعيف.
  • تكلفة شراء عالية.
  • كاميرا الويب بجودة سيئة.
  • يفتقر إلى معالج رسوميات قوي.

اختارت ديل وضع مكبرات الصوت في الجزء السفلي من هذا الجهاز، مما يعني أن جودة الصوت ليست رائعة، قد تكون أفضل من الإصدار السابق، لكنها تظل ذات جودة سيئة مقارنة بالمنافسين.

وقد أجرى اليوتيوبر الشهير Dave Lee مقارنة صوت بين إصدار 2022 والمنافس المباشر للجهاز من أبل MacBook Pro 13، وبدا التفوق واضحًا لصالح الأخير.

وهذا ليس العيب الوحيد، فإلى جانب سعر الشراء المرتفع، هناك أيضًا كاميرا الويب المدمجة، التي تقدم أداءً متواضعًا، وهو أمر محبط، خاصة وأن الجهاز يستهدف الطلاب وذوي الأعمال، ما يعني حاجة الكاميرا أثناء الاجتماعات الافتراضية عبر الإنترنت.

هناك أيضًا العيب الذي يًعد سمة هذه الفئة من أجهزة الألترابوك، وهو قلة المنافذ العملية، ففي سبيل النحافة الفائقة، لن تحصل إلا على منفذي Thunderbolt 3 وآخر لكروت microSD، إلى جانب مقبس سماعة رأس (3.5 ملم)، ولا وجود لمنافذ USB ولا HDMI.

تجارب استخدام لابتوب XPS 13

تجارب استخدام لابتوب XPS 13

على إحدى الصفحات الخاصة بهذا الجهاز على متجر أمازون الأمريكي، أبدى المستخدم Andy Leung إعجابه بأداء DELL XPS 13 الجديد، مع بعض الملاحظات الإيجابية على جودة الشاشة، وأيضًا الجزء المخصص لراحة اليد أسفل لوحة المفاتيح، والمصنوع من ألياف الكربون.

في المقابل جاءت بعض التعليقات سلبية، على الموقع الرسمي لديل، وهي تعليقات دارت في غالبيتها حول دقة كاميرا الويب المدمجة بالجهاز، إذ يقول مستخدم يدعى Kyle Sh إن أداء الكاميرا «محبط للغاية»، رغم أنه اختبرها في ظروف إضاءة مختلفة، على حد قوله.

ويتفق العديد من المستخدمين مع شكوى Kyle Sh من كاميرا الويب، من بينهم مستخدم يدعى Mashjoe قال إن جودة هذه الكاميرا «محرجة جدًا»، ولا يمكن الاعتماد عليها بشكل أساسي في الاجتماعات الافتراضية.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

المصدر: 1

DMCA.com Protection Status