كيف أحسب حملي بالهجري؟

إسراء سعيد
2022-04-28T15:33:45+00:00
صحة
إسراء سعيد28 أبريل 2022آخر تحديث : الخميس 28 أبريل 2022 - 3:33 مساءً
كيف أحسب حملي بالهجري؟

كيف أحسب حملي بالهجري؟ سؤال يتردد في ذهن الكثير من السيدات، فمنذ اللحظة الأولى لمعرفتها بالحمل تترقب تطوراته يوماً بعد يوم وتحسب موعد ولادتها بكل دقة تشوقاً لرؤية صغيرها، وحول كيفية حساب الحمل وسؤال كيف أحسب حملي بالهجري؟ كل هذا سنجيب عليه في التقرير التالي.

كيف أحسب حملي بالهجري؟

يعتبر الطبيب الألماني «فرانز نيجيلي» هو مبتكر طريقة حساب الحمل المعتمدة حول العالم، وهي تعتمد على حساب تسعة أشهر وسبعة أيام منذ آخر دورة شهرية حدثت للمرأة الحامل، ومعظم الحوامل تهتم بحساب مدة حملها بالتاريخ الهجري أو الميلادي.

وقبل أن نجيب على سؤالِك كيف أحسب حملي بالهجري؟ يجب أن نعلم أن التقويم الهجري هو التقويم الذي أنشأه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ويعود إلى سنة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وهو عبارة عن تقويم قمري يعتمد على دورة القمر من أجل تحديد الأشهر وهو التقويم الأساسي في بعض الدول الإسلامية مثل السعودية.

الأجابة على سؤال كيف أحسب حملي بالهجري؟

الأجابة على سؤال كيف أحسب حملي بالهجري؟
الأجابة على سؤال كيف أحسب حملي بالهجري؟

هناك عدة طرق يمكن من خلالها الإجابة على سؤال كيف أحسب حملي بشكل دقيق لكي تتمكني من الاستعداد ليوم الولادة بشكل جيد وكذلك مراقبة حركة الجنين وتطوراته وسوف نستعرض لكِ هذه الطرق في النقاط التالية:

1- يمكن أن أحسب حملي بالتقويم الهجري من خلال المواقع الإلكترونية المتخصصة المعروفة باسم حاسبة الحمل التي تساعد على حساب الحمل بدقة كل ما علينا هو تحديد صيغة التقويم أولاً فنقوم باختيار التقويم الهجري، ثم يتم تحديد أول يوم من أخر دورة شهرية باليوم والشهر والسنة الهجرية وبعد ذلك يتم الضغط على تنفيذ الحساب وسيقوم الموقع عندها بإظهار النتائج ومن ثم حساب شهور الحمل وتحديد موعد الولادة المتوقعة بالتقويم الهجري.

2- أما الطريقة الثانية فتعتمد على حساب حملِك من خلال العمليات الحسابية اليدوية وذلك عن طريق إضافة 14 يوماَ وتسعة أشهر لتاريخ أول يوم في أخر دورة شهرية لكِ،على سبيل المثال الآتي: فإذا كان تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية لكِ هو5/7/1437 ويتم إجراء عملية الجمع من خلال 14+5=19 والعملية الأخرى 9+7=16 فمن المتوقع أن تكون الولادة في تاريخ 19/4/1438.

3- حساب حملي بالهجري عن طريق تحديد موعد الإباضة حيث أن الدورة الشهرية المنتظمة للمرأة مرة كل 28 إلى 35 يومًا وهذا يختلف من امرأة لأخرى وإذا حدث غير ذلك يعتبر اضطراباً في الدورة الشهرية، ويتم حساب بداية عملية الإباضة من اليوم السابع من تاريخ أول يوم في الدورة الشهرية لحين اليوم الرابع عشر ولكن في الغالب يعتبر اليوم الحادي عشرهو اليوم الذي تحدث فيه ذروة الإباضة وبعدها تبدأ عملية الإباضة في الإنخفاض حتى تنتهي.

ولحساب الحمل بالهجري فيتم ذلك عن طريق إضافة 14 يوماً لأول يوم لنزول الدورة الشهرية، ويتم طرح ثلاثة أشهر من التاريخ السابق، ثم يتم إضافة عام للسنة التي تم نزول الدورة الشهرية فيها وعلى سبيل المثال لو أن السنة التي نزلت فيها الدورة هي عام 1437 فنقوم بزيادة عام لتكون 1438 ولمزيد من التوضيح لو أن اليوم الأول لدورتك هو 2/7/1437 فيكون موعد ولادتك هو 2/4/1438 وتمكنك هذه الطريقة من حساب حملك بشكل يدوي دون الحاجة لأي مواقع إلكترونية كل ما عليك هو تدوين تاريخ اليوم الأول لأخر دورة شهرية لكِ واتباع الطريقة السابقة.

كيف أستعد للولادة؟

الأجابة على سؤال كيف أحسب حملي بالهجري؟
كيف أحسب حملي بالهجري

السؤال التالي الذي يدور في ذهنك بعد كيف أحسب حملي بالهجري؟ هو كيف أستعد للولادة؟ فالغرض الأساسي من حساب الحمل هو تحديد موعد الولادة بدقة لكي تتمكني من تحديد يوم ولادتك بدقة والاستعداد له وإليكِ بعض النصائح الهامة:

1- عليكِ بالاستعداد النفسي لهذا اليوم بالبعد عن كل ما يسبب لك التوتر والقلق والتفكير في الأشياء الإيجابية مثل لقاء طفلك واحتضانه.

2- عليكِ الاهتمام في الشهور الأخيرة بالمتابعة مع طبيبة متخصصة في الرضاعة الطبيعية لتدربك على كيفية تحفيز الحلمة للرضاعة الطبيعية والوضعية الصحيحة للرضاعة.

3- اهتمي بممارسة التمارين الرياضية التي تقوي من عضلات الحوض والبطن والتي تيسر لكِ الولادة الطبيعية مع التدريب على تمارين النفس أيضاً.

4- عليكِ بتجهيز الحقيبة الخاصة بالولادة والتأكد من احتوائها على كل المستلزمات اللازمة لكِ ولطفلِك إبتداءً من الشهر السابع تحسباً للولادة المبكرة.

5- الحرص على إزالة الشعر باستمرار من منطقة العانة تحسباً للولادة المفاجئة.

6- الاهتمام بالقراءة ومتابعة طبيبتكِ للتعرف على علامات الولادة المختلفة وكيفية التفريق بين الطلق والتقلصات العادية.

7- التشاور مع طبيبتكِ حول المستشفيات المتاحة للولادة لديها مع الحرص على اختيار المستشفي ذات الإمكانيات الجيدة والقريبة من المنزل للذهاب إليها بكل سهولة عند الشعور بعلامات الولادة.

8- تعرفي على تكاليف الولادة من طبيبتكِ قبل الولادة بمدة كافية لتجهزي المبلغ الكافي من المال حال التعرض لولادة طارئة.

9- اهتمي بالمتابعة الطبية المنتظمة و المستمرة خاصة في الشهور الأخيرة لمتابعة وزن طفلك ووضعه داخل الرحم.

10- جهزي سرير مولودكِ وملابسه وكل احتياجاته في غرفته الخاصة استعداداً لاستقباله.

DMCA.com Protection Status