مراجعة عسل التسمين: تركيبه وكيف يُستخدم وهل له أضرار؟

فريق دليلك
2022-02-27T22:21:18+00:00
صحة
فريق دليلك27 فبراير 2022آخر تحديث : الأحد 27 فبراير 2022 - 10:21 مساءً
مراجعة عسل التسمين: تركيبه وكيف يُستخدم وهل له أضرار؟

عسل التسمين هو عسل نحل طبيعي معروف بفوائده الكثيرة، ولكنه أصبح يستخدم في التسمين وعلاج النحافة عبر إضافة بعض المكونات الطبيعية إليه سوف نشرحها هنا بالتفصيل، حيث نقدم مراجعة عسل التسمين: تركيبه وكيف يُستخدم وهل له أضرار؟.

يتم استخدام عسل النحل في علاج النحافة وذلك لأنه يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة مما يساعد في التسمين وزيادة الوزن لأن الملعقة الصغيرة منه تحتوي على ٦٤ سعرُا حراريًا وهذا يجعله اختيارًا ممتازًا في زيادة الوزن بشرط عدم الإفراط في تناوله لأن كثرة السكريات تضر الجسم.

ما هو عسل التسمين؟

مراجعة عسل التسمين: تركيبه وكيف يُستخدم وهل له أضرار؟
عسل التسمين

هو عسل نحل طبيعي يتم إضافة مواد مغذية إليه لزيادة القيمة الغذائية له وحتى يستخدم في زيادة الوزن وتسمى هذه الوصفة بخلطة عسل التسمين. عبر إضافة المكسرات، السمسم، الجينسنغ وغيرها.

تُعد خلطات عسل التسمين حل مناسب لعلاج النحافة وزيادة الوزن ولكن لا ننسى أن العسل يحتوي على سكريات وكثرتها تؤدي إلى مشاكل للجسم والقلب لذلك يجب ألا يتعدى مقدار هذه السعرات ١٠٠ سعر حراري للأنثى في اليوم وللذكور لا تتعدى ١٥٠ سعرًا حراريًا يوميًا لتجنب المخاطر من زيادته.

ما هي أنواع خلطات عسل التسمين؟

نجد في الأسواق أو على صفحات التواصل الإجتماعي إعلانات للعديد من وصفات وخلطات عسل التسمين. تختلف هذه الخلطات عن بعضها في المواد المخلوطة بها ولكن جميعها يشترك في أن أساسها هو عسل النحل الطبيعي نجد من هذه الوصفات الآتي:

١- خلطة عسل النحل بالمكسرات:

تُعد الخلطة الأكثر انتشارًا واستخدامًا في علاج النحافة وزيادة الوزن وذلك لأن عسل التسمين لهذه الخلطة يحتوي على المكسرات والمعروف سعراتها الحرارية المرتفعة وفوائدها للجسم. يوجد عليها إقبال كبير من الناس نظرًا لطعمها الرائع وفوائدها الكثيرة فهي:

  • تزيد الوزن بشكل ملحوظ وسريع.
  • ترفع المناعة بشكل كبير لاحتوائها على العسل والمكسرات.
  • تعالج الأنيميا لأنها ترفع نسبة الحديد في الجسم.
  • أيضًا يُلاحظ امتلاء الوجه مع تناولها.
  • مناسبة مع الرضاعة والحمل.
  • ترفع نشاط وطاقة الجسم بشكل عام.

٢- خلطة عسل التسمين وبذور الكتان:

بذور الكتان غنية جدًا بالألياف ومضادات الأكسدة لذا إضافتها إلى العسل يزيد من فعالية العسل وفوائده ويحقق الهدف المقصود وهو علاج النحافة وزيادة الوزن فهي خلطة جيدة لمن يبحث عن وزن أزيد مع فوائد للجسم فهي:

  • غنية بالألياف لذا معالج جيد للإمساك.
  • مفيدة لصحة القلب والشرايين.
  • غنية بمضادات الأكسدة المفيدة لتخلص الجسم من السموم.

يتم طحن بذور الكتان جيدًا وبعد ذلك تصفيتها لنحصل على بودرة ناعمة يتم خلطها بالعسل حتي نحصل على قوام مناسب وتؤخذ ملعقة كبيرة في المساء ويمكن أخذ ملعقة أيضًا صباح على الريق.

٣- خلطة العسل مع السمسم:

عسل التسمين المحتوي على السمسم أيضًا خيار ممتاز لعلاج النحافة لأن السمسم غني بالدهون المشبعة المفيدة للجسم وغني بالبروتينات المفيدة لبناء الجسم لذلك يزيد الوزن بشكل جيد وسريع وذلك لأنه عالي السعرات الحرارية. 

يستخدم عن طريق طحن السمسم جيدًا وخلطه مع العسل الطبيعي حتى يتكون خليط يتم استخدامه عن طريق أخذ ملعقة مرتين يوميًا صباحًا ومساءً قبل النوم.

٤- خلطة العسل مع الزبيب والموز:

عسل التسمين المخلوط بالزبيب والموز هو وصفة مفيدة جدًا للتغلب على النحافة وزيادة الوزن لأن الزبيب غني بالسعرات الحرارية ويزيد الوزن بشكل كبير وسريع.

يتم اضافة العسل الى الزبيب وتقطيع الموز قطع عليه ويمكن خلطهم جيدا بالهاند بلندر أو الخلاط للحصول علي قوام متجانس يُؤخذ منه ملعقة ثلاث مرات يوميًا ويفضل قبل الأكل. 

٥- خلطة عسل التسمين السريعة:

عبارة عن عسل السدر الأصلي والأكثر استخدامًا في علاج النحافة وهذه الوصفة يمنية الأصل يتم إضافة السمسم والجنسنغ وحبوب اللقاح وغذاء ملكات النحل كل ذلك مع المكسرات لتكوين خلطة يُؤخذ منها ملعقة صباحًا ومساءً وأثبتت فعالية كبيرة حيث لوحظ زيادة الوزن الكبيرة حوالي ثمانية كيلوات في أسبوعين اثنين فقط. 

أضرار خلطات عسل التسمين

كل ما تحتاج معرفته عن عسل التسمين

بالرغم من أن هذه الخلطات تعتمد على العسل الطبيعي والمعروف بفوائده العظيمة للجسم إلا أنه لا ننسى أن العسل هو عبارة عن سكريات وبالرغم من كونها طبيعية إلا أنه لا ينبغي الإفراط في تناولها حتى لا تتسبب في أضرار بالجسم والجهاز الهضمي وقد تسبب كثرتها مشاكل بالقلب وأمراض مثل مرض السكر.

بعض العطارين أيضًا وجد أنهم يضيفون مواد ضارة الى العسل بهدف زيادة الوزن ويستغلون غياب الرقابة عليهم. وجد أنهم يضيفون حبوب الكورتيزون والتي لها دور في حبس السوائل داخل الجسم مما يوحي بزيادة الوزن ولكن ذلك يؤدي إلى أضرار كبيرة في الجسم وضعف المناعة وظهور أمراض الضغط والسكر.

الإفراط في تناول هذه الخلطات قد يضر الجسم أكثر من نفعها لذا لا يجب استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب ولا يجب الإفراط في تناولها عن ١٠٠ سعر حراري في اليوم للأنثى و١٥٠ سعر حراري للذكر حتى نتجنب الآثار الضارة منها.

بدائل لزيادة الوزن فضلًا عن عسل التسمين

هناك أطعمة كثيرة فضلًا عن عسل التسمين تمتلك القدرة على زيادة الوزن وتكون مفيدة للجسم ولا تحتوي على سكريات كثيرة مثل خلطات العسل ويجب الاعتماد على هذه الأطعمة الصحية في النظام الغذائي المتبع لزيادة الوزن ومن هذه الأطعمة:

  • البروتينات مثل اللحوم الحيوانية والأسماك.
  • الزبدات الطبيعية الخالية من السكر مثل زبدة الفول السوداني.
  • الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش.
  • السمسم وحبوب المكسرات لها فوائد عظيمة.
  • جنين القمح وزيت الزيتون البكر.
  • تناول الألبان ومنتجاتها لما لها من فوائد عظيمة وتحتوي على عنصر الكالسيوم المفيد للعظام.

متى يجب الرجوع لأخصائي التغذية؟

عند اتباع النظام الغذائي السليم بالأكل الغني والمفيد لزيادة الوزن وإذا لم تحدث زيادة الوزن عند هذا يجب الرجوع إلى أخصائي التغذية للكشف الطبي لمعرفة سبب النحافة حتى يستطيع الطبيب إيجاد العلاج المناسب دون وجود أضرار على الجسم.

فالأخصائي أو الطبيب يطلب التحاليل الخاصة بالغدة الدرقية ومتابعة المعدة وإذا كانت بها مشاكل في هضم الطعام أو مشاكل في الامتصاص ويشخص الحالة بشكل طبي وعلى ذلك يعطى العلاج المناسب ويكتب نظامًا غذائيًا صحيًا لإتباعه وعندها تتم زيادة الوزن بشكل صحي وآمن دون وجود أضرار على الصحة ودون استخدام الأدوية الضارة مثل الكورتيزونات وغيرها.

الملخص

العسل الطبيعي الخالي من أي إضافات يُعد غذاءً صحيًا وعلاجًا لكثير من الأمراض الموجودة وهو أيضًا من أكثر الأطعمة التي ترفع المناعة. أيضًا خلطات عسل التسمين والمصنوعة تحت رقابة عن طريق إضافة مواد طبيعية وغذائية مفيدة تكون خيارًا جيدًا لعلاج النحافة وزيادة الوزن ولكن دون الإفراط في تناولها لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات.

يجب تحري المنتجات الموثوقة والمسجلة في وزارة الصحة لتجنب الغش التجاري وإضافة المواد الضارة. تستخدم الخلطات تحت استشارة الطبيب وعند عدم زيادة الوزن يجب زيارة أخصائي التغذية لمعرفة السبب وعلاجه بشكل آمن.

إقرأ المزيد عن عسل الوانه للتسمين

DMCA.com Protection Status