طرق علاج رائحة المهبل مثل السمك وأهم 9 نصائح للوقاية

فريق دليلك
2022-02-27T22:05:23+00:00
صحة
فريق دليلك27 فبراير 2022آخر تحديث : الأحد 27 فبراير 2022 - 10:05 مساءً
طرق علاج رائحة المهبل مثل السمك وأهم 9 نصائح للوقاية

تعاني الكثير من النساء من مشاكل متعلقة بالمهبل مثل جفاف المهبل أو حتى وجود إفرازات مهبلية غير طبيعية في معظم الأوقات وليس فقط أثناء العلاقة الحميمة أو قبل الدورة الشهرية، لكن هذه الإفرازات الغير طبيعية تختلف تبعًًا لنوع المسبب لها سواء كان بكتيريا أو فطري أو فيروسي أو مختلط والذي يصاحبه رائحة قد تشبه رائحة السمك وبالتالي تلجأ النساء لمعرفة علاج رائحة المهبل مثل السمك.

أسباب رائحة المهبل الغير طبيعية

هناك أسباب كثيرة تجعل المرأة تعاني من رائحة المهبل سواء كانت هذه النساء متزوجات أو غير متزوجات منها أسباب مرضية مثل ما يلي:

  • الإصابة بالناسور المستقيمي المهبلي وهو عبارة عن فتحة غير طبيعية تظهر في المنطقة ما بين المهبل والمستقيم وعندما تهبط الأمعاء الغليظة في البطن يتسرب جزء منها إلى المهبل مما يتسبب في خروج بعض الفضلات أو الغازات والروائح الكريهة من منطقة المستقيم إلى منطقة المهبل وبالتالي تعتقد الكثير من النساء أن هذه الرائحة صادرة من المهبل وليست من المستقيم.
  • بسبب التهابات المهبل وهناك أنواع مختلفة من الالتهابات التي تحدث بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية وتكون هذه الرائحة مشابهة لرائحة السمك.

وبالتالي عندما تبحث النساء اللاتي يعانين من مشاكل متعلقة برائحة المهبل فإنهن يبحثن عن علاج لرائحة المهبل مثل السمك وفي الغالب هذا النوع من الالتهابات يكون ناتج عن أمراض جنسية.

  • الإصابة بالتعرق المهبلي في منطقة الجلد في المنطقة المحيطة في فتحة المهبل بسبب ممارسة الرياضة والخروج في وقت حار.
  • تناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية أو بعض الأطعمة مثل البصل أو القهوة والهليون أو التدخين بصفة عامة.
  •  إذا كانت هناك بعض التغيرات الهرمونية التي تؤثر على جسم المرأة.
  •  إذا كانت تتناول وسائل منع الحمل عن طريق تلقي العلاجات الهرمونية.

أنواع الروائح المصاحبة لعدوى المهبل

stop vaginitis conceptual illustration open hand with text stop vaginitis 556258 2187 - دليلك
علاج رائحة المهبل مثل السمك

لكي يمكنكِ معرفة طريقة علاج رائحة المهبل مثل السمك يجب معرفة ما هي أنواع رائحة المهبل؟وهي كالتالي:

  •  لاذعة أو حمضية والتي تشبة رائحة الطعام المختمر وذلك بسبب وجود بكتيريا في المهبل وهي بكتيريا طبيعية نافعة وهي تتواجد في درجة حمضية ما بين ٣.٨ حتى ٤.٥ وهي تحمي المهبل من نمو البكتيريا الضارة بداخلة.
  • رائحة معدنية نحاسية لكنها غير مسببة للقلق ولكن في بعض الأوقات تشير إلى وجود مشكلة صحية وفي أغلب الأوقات تكون أثناء الدورة الشهرية وذلك لأن دم الدورة الشهرية يشبه رائحة المعدن.

 أما إذا كانت لفترة طويلة بعد إنتهاء الدورة الشهرية أو أثنائها بالإضافة إلى وجود نزيف غير طبيعي أو إفرازات يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك فورًا حيث إنها قد تشير إلى وجود مشاكل في المهبل.

  •  وجود رائحة سكرية وحلوة ولا تنبعث من المهبل مثل العسل وهذه الحالة لأن التغير مستمر في درجة حموضة المهبل هو بسبب حالة البكتيريا الطبيعية الموجودة في المهبل والتي تتسبب في ظهور هذه الرائحة.

وقبل البحث في معرفة علاج رائحة المهبل مثل السمك يجب عليك معرفة أن هناك رائحة السمك الفاسد التي تصدر من المهبل والتي تدل على وجود مشكلة في المهبل كما أنها تدل على وجود عدوى بكتيرية في المهبل نتيجة نمو بكتيريا ضارة به.

وتظهر أعراضها في وجود الحكة والحرقان أثناء التبول وإفرازات ذات لون أبيض أو أخضر تصاحب رائحة السمك كما أنها تدل على الإصابة بداء المشعرات وهو أحد الأمراض المنقولة جنسياً.

  •  رائحة العرق الكريهة ما بين المنطقة التي في الفخذين بسبب إفراز الغدد العرقية ما بين الفخذ نتيجة استجابتها للمشاعر والإنفعالات والضغوط النفسية أو عند القيام بنشاط بدني أو الخروج في وقت حار مما يتسبب في إفراز العرق في هذه المنطقة.
  • وجود رائحة تشبه رائحة النشادر الكيميائية في الملابس الداخلية وتظهر مثل هذه الرائحة ولكن لا يوجد سبب للقلق من هذه الرائحة لأنها تدل فقط على عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وعند الاهتمام بنظافتك الشخصية بعد الدخول للحمام وتغيير الملابس الداخلية فإن هذه الرائحة تختفي.

الأعراض المصاحبة لرائحة المهبل مثل السمك

عند رغبتكِ في معرفة الطرق المتبعة لعلاج رائحة المهبل مثل السمك قد تلاحظين بعض الأعراض الأخرى التي تساعدكِ على التأكد من الإصابة بهذه العدوى البكتيرية وهذه الأعراض كالتالي:

  • الشعور بالحكة في منطقة المهبل وتتدرج هذه الحكة من بسيطة إلى متوسطة ثم شديدة.
  • الكثير من الإفرازات المهبلية مع رائحة السمك في المهبل وقد يكون لونها أبيض أو أخضر.
  • الشعور بالحرقان أثناء التبول.
  • وجود ألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
  • الإصابة بنزيف في المهبل والذي لا يتزامن مع الدورة الشهرية.
  • قد تستمر هذه الرائحة أو تصاحبها رائحة أخرى مثل رائحة العفن على الرغم من مضي فترة طويلة أو تلقي علاج رائحة المهبل مثل السمك.
  • الشعور بالاحمرار والتهيج في منطقة المهبل وهذه من مضاعفات الإصابة بعدوى بكتيرية ولم تتلقي علاج رائحة المهبل مثل السمك.

الطرق المتبعة لعلاج رائحة المهبل مثل السمك

علاج رائحة المهبل مثل السمك نظراً أنه ينتج بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية فإن العلاج القائم هو العلاج بالمضادات الحيوية ويمكنك استخدام أحد الطرق التالية ولكن لا يجب عليك أخذ أي دواء إلا بعد استشارة الطبيب الخاص بك لتحديد النوع المناسب لكِ ولحالتكِ الصحية، ومن هذه الطرق ما يلي:

  •  استخدام مادة المترونيدازول والذي يتواجد في تركيزات عديدة منها 250 ملغ أو 500 ملغ في شكل حبوب أو شراب ومنه الحقن عن طريق الوريد ويتواجد في الصيدليات باسم فلاجيل أو أمريزول في السوق المصري.

وتكون الجرعة المخصصة له هي قرص 3 مرات قبل الأكل وقد ينتج عنه بعض الآثار الجانبية المتعلقة بالجهاز الهضمى مثل الغثيان وألم في البطن والإصابة بالإسهال.

ولكنه متفاوت بين الأشخاص وقد لا يستمر فترة طويلة ويمكن علاجه بأي أدوية مضادة للالتهابات أو مشاكل الجهاز الهضمي بصفة عامة.

  • إذا كان مصاحباً للعدوى البكتيرية؛ عدوى فطرية، فإن الطبيب قد يصف لكِ مع علاج رائحة المهبل مثل السمك البكتيرية بعض الأدوية المضادة للفطريات مثل مادة الفلوكونازول.
  • استخدام ماده الكليندامايسين المستخدمة كريم مهبلي أو كتحميل موضعي يمكن استخدامه عن طريق أداة مخصصة للدخول داخل المهبل.

ولكن هذا يحدث فقط عند المتزوجات وهو متواجد باسم كليندام في السوق المصري في الصيدليات وهو أيضًا له بعض الآثار الجانبية مثل الشعور بألم في الظهر وحرقان في المهبل والشعور بالحكة وتورم المهبل والإمساك.

وقد تتسبب في الشعور بالصداع وظهور بقع بيضاء على الفم ولكن يجب عليك إخبار الطبيب بهذه الأعراض إذا ظهرت عليكِ أو إذا ظهر عليكِ طفح جلدي أو إسهال مائي أو دموي أو الشعور بعدم القدرة على التنفس وألم في المعدة.

وإذا كنتِ تتلقين مادة الكلينداميسين كتحميل موضعي يجب عليك أخذه مرة واحدة في اليوم على مدار ثلاثة أيام.

علاج رائحة المهبل مثل السمك بدون أدوية

علاج رائحة المهبل مثل السمك بدون أدوية

يمكنك استخدام أحد هذه الطرق التالية المتبعة لعلاج رائحة المهبل مثل السمك عن طريق ما يلي:

  • استخدام الزيوت العطرية مثل زيت النعناع حيث يمكنك وضع بضع قطرات منه على المهبل بعد تخفيفها بزيت ناقل ولكن لا توجد أبحاث كافية عن فعالية هذه الموضوع.
  •  اختيار ملابس داخلية مناسبة حيث أن اختيار الأقمشة القطنية ١٠٠٪  التي تلامس منطقة المهبل يمكن لها أن تتخلص من الرطوبة التي يتسبب في جعل المنطقة رطبة ومناسبة لنمو البكتيريا الضارة.
  •  أهم طرق علاج رائحة المهبل مثل السمك هي الاهتمام بالنظافة الشخصية عن طريق تنظيف منطقة المهبل باستخدام بعض المنتجات الغير كيميائية والغير معطرة وذلك نظراً لأنها تتسبب في تغيير حموضة منطقه المهبل.
  •  يمكنك شرب الماء حيث أن ذلك من أهم طرق علاج رائحة المهبل مثل السمك وذلك عن طريق شرب بمقدار ما بين ٨ إلى ١٠ أكواب أو ٢ إلى ٣ لترات يومياً يحافظ على الترطيب العام للبشرة ويساعد في تحسين إفراز السوائل والتعرق الطبيعي للجسم مما يحسن من رائحة منطقة المهبل.
  • عدم استخدام مبردات داخلية يمكنك تنظيف المهبل باستخدام صابون نظيف وخالٍ من العطور الإهتمام بتغيير الملابس الداخلية يومياً وتغييرها أول بأول بعد تعرقها.
  • الاستحمام بعد التعرق وغسل الفرج بالماء في حالة وجود رائحة كريهة.
  •  غسل اليدين بالماء والصابون قبل ملامسة المهبل.
  •  يجب عليك تنظيف المهبل بعد العلاقة الحميمة.
  • من ضمن طرق علاج رائحة المهبل مثل السمك هي يمكنكِ الاهتمام بالأكل الخاص بكِ عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك وهي بكتيريا نافعة مثل الزبادي على موازنة البكتيريا في الجسم.

اقرأ المزيد عن أسهل ٣ طرق لحساب أيام التبويض

كلمات دليلية
DMCA.com Protection Status