كيف يمنع حمض الفوليك للحامل في الشهور الأولى تشوهات الجنين؟

فريق دليلك
2022-02-27T20:09:31+00:00
صحة
فريق دليلك27 فبراير 2022آخر تحديث : الأحد 27 فبراير 2022 - 8:09 مساءً
كيف يمنع حمض الفوليك للحامل في الشهور الأولى تشوهات الجنين؟

حمض الفوليك للحامل في الشهور الأولى يعد أول الفيتامينات التي تتناولها الحامل في بداية حملها ومن المفضل أن يؤخذ من قبل حدوث الحمل تجنبًا لحدوث تشوهات بالأجنة.

قبل الحديث عن حمض الفوليك للحامل في الشهور الأولى يجب أن نعرف أولاً ما هو حمض الفوليك حتى نستطيع فهم أهميته للحامل وتكوين جنينها.

ما هو حمض الفوليك؟

ما هو حمض الفوليك؟
حمض الفوليك للحامل

حمض الفوليك هو أحد فيتامينات (ب) والمعروفة بأهميتها في تكوين خلايا الدم الحمراء بالجسم وأيضًا مهم جدًا في انقسام الخلايا ونموها بشكل طبيعي دون أي خلل.

تكمن أهميته للحامل في منع تشوهات الأجنة بشكل عام ومنع تشوه الخلايا العصبية داخل العمود الفقري بشكل خاص.

موعد وجرعة حمض الفوليك في شهور الحمل الأولى؟

يؤخذ حمض الفوليك للحامل في الشهور الاولى منذ معرفة حدوث الحمل ويفضل أخذه عند التخطيط للحمل لتجنب تشوه الأجنة والذي يحدث عادة في الأسابيع الأولى من الحمل. يمنع حمض الفوليك حدوث تشوه بالجهاز العصبي أو الخلايا العصبية داخل الحبل الشوكي للجنين والذي يتكون في أسابيع الحمل الأولى لذلك حمض الفوليك للحامل في الشهور الأولى هو أول فيتامين تبدأ به الحامل فترة حملها الطويلة.

جرعة حمض الفوليك للحامل في الشهور الاولى

يستخدم حمض الفوليك للحامل في الشهور الأولى بجرعة أربعمائة ميكروجرام (٤٠٠مجم) وهى الجرعة الموصى بها للنساء البالغات وقد تزيد هذه النسبة للحوامل بداية من الشهر الرابع إلى الشهر التاسع لتصبح ستمائة ميكروجرام (٦٠٠مجم).

 فوائد حمض الفوليك للحامل في الشهور الاولى

  • يمنع تشوهات الأجنة نظراً لأهمية حمض الفوليك في تكوين الأنبوب العصبي داخل النخاع الشوكي ويمنع انشقاقه ويكون الخلايا العصبية ودماغ الطفل بشكل طبيعي.
  • يقلل حدوث الأنيميا للحامل لأنه مكون أساسي لخلايا الدم الحمراء.
  • يقلل من إجهاد الحامل وشعورها بالتعب ووجد أيضًا أنه يعالج الاكتئاب لذا يحسن الحالة المزاجية لدى الحامل.
  • يمنع حدوث تشوه الشفة لدى الجنين وانشقاقها ما يسمى تشوه الشفة المشقوقة.

مهم أيضًا لمنع حدوث أمراض القلب للحامل وتقليل خطر الإصابة بـ الإجهاض والولادات المبكرة. 

ما هي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك؟

نظرًا لأهمية حمض الفوليك للحامل في الشهور الـولى يجب أن نبحث عن الأطعمة الغنية به حتى تتناولها الحامل بجانب كبسولات حمض الفوليك لتعزيز نسبته داخل الجسم خاصة وأن الجسم يمتص حمض الفوليك من الطعام بنسبة كبيرة تصل إلى ٨٥٪ ومن هذه الأطعمة:

  1. الخضروات ذات الأوراق الملونة باللون الأخضر الداكن: تحتوي هذه الخضروات على نسبة كبيرة من حمض الفوليك على سبيل المثال تحتوي السبانخ على ٥٨ مجم من حمض الفوليك بينما تحتوي أوراق الكرنب أو الملفوف كما يسمي على ٤٦ مجم منه.
  2. البقوليات بأنواعها: تحتوي علي حمض الفوليك بشكل كافي ومناسب للجسم لذا يجب تناول البقوليات بشكل جيد مثل الفاصوليا والبازلاء والعدس وغيرهم .
  3. الكبدة الحيوانية: وخاصة كبدة الأبقار حيث وجد أنها تحتوي على نسب عالية وغنية جدًا بحمض الفوليك ولكن يجب أن ننتبه إلا أنه يجب منعها عن الحوامل وخاصة في شهور الحمل الأولى لأنها تحتوي أيضًا على نسب عالية من فيتامين أ من الممكن أن يسبب الضرر للجنين.
  4. البيض المسلوق: يحتوي على حمض الفوليك بنسبة جيدة حيث تحتوي البيضة الواحدة على ٢٢مجم منه.
  5. البنجر: يعد طعامًا متكامل الفائدة غني بالفيتامينات والحديد وحمض الفوليك حيث نجد أن كوب واحد من عصير البنجر يحتوي على ١٤٨ مجم من حمض الفوليك.
  6. الفواكه الحمضية: مثل البرتقال واليوسفي والليمون تعد اختيار جيد للحصول على حمض الفوليك حيث تكفي البرتقالة الواحدة للحصول على نسبة ١٤٪ من احتياج الفرد لحمض الفوليك يوميًا.
  7. هناك أيضًا أطعمة كثيرة تحتوي على حمض الفوليك بنسب تكفي حاجة الفرد اليومية مثل البروكلي، الموز، الحبوب مثل القمح، الطماطم والمكسرات.

النسب اليومية التي يحتاجها الجسم من حمض الفوليك

تختلف  النسب المطلوبة من حمض الفوليك يوميا على حسب العمر حيث يختلف احتياج الجسم مع تغير العمر حيث:

١- احتياج الأطفال من حمض الفوليك:

  • الطفل من عمر سنة إلى ثلاث سنوات يحتاج إلى ١٥٠ مجم يوميا.
  • الطفل من عمر أربع إلى ثماني سنوات يحتاج إلى ٢٠٠ مجم يوميا.
  • الطفل من تسع إلى ثلاث عشرة سنة يحتاج  ٣٠٠ مجم يوميا.
  • الطفل من ثلاث عشرة سنة إلى تسع عشرة سنة يحتاج إلى ٤٠٠ مجم يوميا. 

٢- احتياج البالغين من حمض الفوليك:

  • يحتاج الفرد البالغ سواء ذكر أو أنثي إلى ٤٠٠ مجم من حمض الفوليك يوميا.
  • حمض الفوليك للحامل في الشهور الأولى يوصي بجرعة ٤٠٠ مجم في أول ثلاثة أشهر ومن الشهر الرابع تزداد النسبة الموصى بها إلى ٦٠٠ مجم يوميا.
  • بعد الولادة وفي مرحلة الرضاعة تحتاج الأنثى إلى نسبة ٦٠٠ مجم يوميا من حمض الفوليك.

 مخاطر نقص حمض الفوليك

  • عادة ما يحصل الجسم على كفايته من حمض الفوليك يوميا من خلال الطعام وذلك لأن معظم الأطعمة اليومية تحتوي على الحمض بنسب كافية للجسم ولكن في بعض الحالات قد يحدث نقص في نسبة حمض الفوليك مثل مدمني الكحوليات أو مشاكل وراثية أو إذا وجد داء التهاب الأمعاء والمعدة ولا يحدث امتصاص له بشكل كافي. في حالة نقص حمض الفوليك في الجسم يحدث مشاكل في التنفس وفقر الدم الحاد وإجهاد يحدث وخز في الجسم وضعف العضلات والتهاب الأعصاب الطرفية.
  • في حالة نقص حمض الفوليك للحامل في الشهور الاولى يحدث مشاكل في الأنبوب العصبي في الظهر وقد يؤدي إلى انشقاقه وعدم اكتماله لذا يوصى للحامل بأخذ كفايتها من حمض الفوليك وإلى من تخطط للحمل يجب التنبيه عليها بالبدء في أخذ حمض الفوليك لتجنب التشوهات للجنين في النخاع الشوكي والجهاز العصبي.

الحالات يوصى بتناولها أقراص حمض الفوليك يوميًا

هناك بعض الحالات المرضية التي تستوجب حالتها أخذ جرعة يومية وقائية من حمض الفوليك لتجنب مخاطر نقصه عندهم مثل:

  • المصابين بأمراض القلب.
  • أصحاب أمراض الأوعية الدموية.
  • أمراض السرطان.
  • حالات الاكتئاب.
  • المصابين بمشاكل في الذاكرة.  

الملخص: حمض الفوليك أو فيتامين ب ٩ يعد من أكثر الفيتامينات متوفرة في معظم الأطعمة ولا يحدث نقص فيه داخل الجسم ولكنه مهم جدًا للحوامل ولصحة الجنين وعدم حدوث تشوهات في العمود الفقري والجهاز العصبي.

حمض الفوليك للحامل في الشهور الاولى يجب أخذه بانتظام بجرعة ٤٠٠ مجم يوميًا للحامل لتجنب التشوهات ويجب على الحامل أن تهتم أيضًا بالأطعمة المفيدة والغنية بحمض الفوليك والفيتامينات الأخرى للحفاظ على صحتها وصحة جنينها وتكملة فترة حملها بصحة جيدة.

إقرأ المزيد عن حبوب فيروجلوبين

كلمات دليلية
DMCA.com Protection Status