حساب الحمل من يوم التلقيح و4 طرق لمعرفة موعد الولادة

فريق دليلك
2022-03-06T21:33:49+00:00
اطفال والعاب
فريق دليلك6 مارس 2022آخر تحديث : الأحد 6 مارس 2022 - 9:33 مساءً
حساب الحمل من يوم التلقيح و4 طرق لمعرفة موعد الولادة

بعد حدوث التلقيح تلجأ الكثير من النساء إلى حساب الحمل من يوم التلقيح هذا، حتى تعرف متى سيكون يوم الولادة؟.

وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على كل ما يخص حساب الحمل وما هي أعراض الحمل التي تظهر عليكِ؟ والطرق المختلفة من أجل حساب الحمل ومعرفة موعد الولادة المتوقع بشكل دقيق.

فكثير من النساء الحوامل تفكر بمجرد معرفتها بخبر الحمل متى سيكون موعد الولادة؟ و يتم حساب الحمل بالأسابيع والشهور وهناك الكثير من الطرق المختلفة من أجل حساب موعد الحمل وفي هذا المقال سنتعرف عليه بالتفصيل.

طريقة حساب الحمل من يوم التلقيح

pregnancy tests realistic isolated 1284 24491 - دليلك
حساب الحمل من يوم التلقيح

لحساب الحمل من يوم التلقيح يجب عليكِ معرفة يوم التلقيح ولكنه يعتبر غير معلوم إلا في طريقة واحدة وهي أن العلاقة الزوجية الحميمية قد حدثت مرة واحدة فقط خلال الشهر وحدث الحمل في هذا الشهر أيضاً ولكن يصعب أيضاً مع ذلك تحديد موعد الحمل بالضبط وفي أي يوم محدد.

ولذلك يصعب على الكثير من الأطباء تحديد هذا اليوم بالتحديد من يوم التلقيح وذلك نظراً لصعوبته ولكن يمكن حساب الحمل من يوم التلقيح من اليوم الأول في موعد آخر دورة شهرية قد حدثت للمرأة وبالتالي يتم حساب أسابيع الحمل والتي يبلغ متوسطها إلى 40 أسبوع ثم حساب موعد الولادة المتوقع بالتاريخ والمتوسط أي أنه يحدث قبل هذا التاريخ أو بعده بمدة أقصاها أسبوعين.

ولحساب الحمل من يوم التلقيح فإن يوم التلقيح معروف عند كثير من الأطباء بأنه أول أيام الدورة الشهرية والتي يكون معلوم موعدها عند النساء اللواتي يهتمون بتدوين مواعيد الدورة الشهرية لديهن ولذلك يكون حساب الحمل من يوم التلقيح هو تاريخ مُقرب عن أول أيام الدورة الشهرية بالإضافة إلى أسبوع وهو متوسط موعد حدوث التلقيح.

وبالتالي على سبيل المثال لحساب الحمل من يوم التلقيح إذا كانت الدورة الشهرية حدثت في يوم واحد أبريل فإن حساب الحمل من يوم التلقيح سيكون واحد أبريل بالإضافة إلى سبعة أيام، إذن فإن حساب الحمل من يوم التلقيح يكون حدث في يوم 8 أبريل.

الأعراض التي تظهر في الشهور الأولى من الحمل

معظم الأعراض التي تظهر في الشهور الأولى من الحمل عند الكثير من النساء تتمثل في النفور من الطعام والشعور بالغثيان والقيء والإرهاق العام.

ولكن هناك بعض الأعراض الأخرى التي تعاني منها الكثير من النساء مثل الإصابة بتسمم الحمل أو الحمل خارج الرحم أو الإصابة بسكري الحمل ولذلك فإن معرفة الأعراض الطبيعية في الشهور الأولى من الحمل أمر ضروري عند الكثير من النساء اللواتي يجب عليهن معرفته بشكل واضح وهي كما يلي:

  •  لا شك أن العرض الأول للحمل هو تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي ويمكنك أن تتـأكدن من وجود الحمل عن طريق إجراء اختبار الحمل المنزلي والذي يمكنك الحصول عليه من الصيدلية أو إجراء اختبار الحمل عن طريق تحليل الدم في المختبر أو إجراء بعض الأشعة فوق الصوتية وذلك للتأكد من وجود الحمل عن طريق الطرق الطبية.

أما بالنسبة للأعراض التي قد تظهر عليكِ كعلامات للحمل فهي كما يلي: ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الاستيقاظ من النوم حيث إن الجسم يتأثر بالهرمونات ولكن قد لا تلاحظين هذا إلا إذا كنتِ مراقبة لدرجة حرارتكِ كل يوم الغثيان الصباحي وهو يرافق الكثير من النساء الحوامل في بداية الشهور الأولى من الحمل.

الشعور بآلام في الثدي وهي من العلامات الجسدية الأولى للحمل وذلك قد يحدث في الثلث الثاني من الحمل أي أنها تحدث في بداية من الشهر الرابع من الحمل.

ويحدث بسبب حدوث تغيرات في الهرمونات الأنثوية مثل زيادة هرمون الاستروجين والبروجستيرون اللذان يرتفعان في الحمل وذلك لتحضير الثدي للرضاعة ما يسبب الألم.

  • كثرة الدخول إلى الحمام والتبول وذلك باعتبارة أحد العلامات المبكرة نسبياً في الشهور الأولى من الحمل وتزداد مع الشهور الأخيرة بسبب زيادة حجم الرحم لكبر حجم الجنين مع التقدم في الحمل.
  •  الشعور بالإعياء والإرهاق العام واضطرابات في النوم مثل عدم القدرة على الاستيقاظ لفترة طويلة أو الشعور الدائم بالحاجة إلى النوم ويرجع هذا الأمر إلى زيادة هرمون البروجسترون في الدم الذي يثبط الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس والرغبة في النوم.
  • قد تشعرين بالدوار بسبب زيادة كمية الدم وتوسع شعيرات الأوعية الدموية بالإضافة إلى الدوخة.
  •  قد تحدث بعض التقلصات في البطن مثل التي تحدث في الدورة الشهرية ولكنه أيضًا أحد الأعراض المبكرة للحمل وذلك بسبب حدوث تمدد وتغييرات في الرحم.

 ولكن إذا زادت هذه التقلصات وأصبحت حدتها شديدة يستوجب عليكِ الرجوع إلى الطبيب واستشارته وذلك بالأخص إذا كان هناك نزيف مع هذه التقلصات.

  •  إذا ظهر عليكِ حب الشباب في الوجه ولكن يجب عليكِ استشارة الطبيب فوراً ولا يجب عليكِ إتخاذ أي إجراءات دوائية من نفسك وذلك لأن معظم الأدوية التي تتسبب في علاج حب الشباب أغلبها مكونة من فيتامين أ والذي يتسبب في حدوث تشوهات في الجنين.
  •  الشعور بالصداع أحد أعراض الحمل ولكنه ليس دليلاً على وجود حمل.
  • وجود إفرازات مهبلية مع عدم وجود الشعور بالحكة أو الحكة وهي من ضمن علامات الحمل وتحدث في البداية وهي تختلف بالطبع عن الإفرازات المهبلية التي تحدث بسبب وجود عدوى فطرية أو بكتيرية أو فيروسية أو حتى مختلطة والتي تكون بها رائحة أو حرقة أو حكة.
  • الشعور بالوحم وهو الرغبة الشديدة في تناول بعض الأدوية أو أنواع معينة منها عند شم هذه الروائح.
  •  بالطبع إن زيادة حجم البطن وانتفاخها في بداية الحمل يعتبر من أحد أعراضه في الشهور الأولى منه ولكن لا يزيد الوزن كثيراً في الشهور الأولى عامًة إذا حدث زيادة في الوزن فإنه يزيد بمقدار نصف كيلو جرام إلى كيلوجرام فى الأغلب.
  •  التقلبات المزاجية عند الحوامل في بدايات الحمل مثل تقلب في المزاج وردود الفعل مثل الشعور بالرغبة فى البكاء لأتفه الأسباب أو الشعور بالعصبية يرجع هذا الأمر إلى تغيرات في هرمونات في الجسم من هرمون البروجسترون والأستروجين.
  •  زيادة مستوى هرمون البروجستيرون في الجسم تسبب في بطئ عملية الهضم وبالتالي يتسبب في حدوث الإمساك.

ولكن إذا شعرتِ بوجود إمساك يجب عليكِ تناول بعض الفيتامينات الخاصة بالحمل وشرب كميات كبيرة من الماء بمقدار 2 إلى 10 أكواب من الماء يومياً أي 2 إلى 3 لتر يومياً بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على كثير من الألياف مثل الخضراوات والفواكة وممارسة بعض الرياضات مثل التمارين الرياضة الخاصة بالحوامل.

وإذا كنتِ تتناولين المكملات الغذائية التي يتواجد بها الحديد يجب عليك معرفة أن الحديد هو أحد الفيتامينات المتسببة في الإصابة بالإمساك.

طريقة معرفة يوم الولادة بأكثر من طريقة مضمونة

حساب الحمل من يوم التلقيح

هذا الأمر بخصوص حساب الحمل من يوم التلقيح أما بالنسبة لحساب يوم الولادة من خلال تحديد يوم التلقيح التقريبي كما تحدثنا عنه مسبقاً أي أنه أول يوم للدورة الشهرية الأخيرة لكِ بالإضافة إلى أسبوع ثم إضافة 9 أشهر إلى هذا التاريخ.

وبالتالي سيكون هذا هو يوم الولادة الطبيعية الخاصة بك إذا كنت ستحملين لمدة تسعة أشهر كاملة.

  • وعلى نفس المثال كطريقة حساب الحمل من يوم التلقيح إذا كان أول يوم للدورة الشهرية الأخيرة الخاصة بك هي واحد أبريل فإنه سيتم إضافة سبعة أيام عليه وبالتالي يكون اليوم التلقيح الخاص بك هو 8 أبريل بالإضافة إلى 9 أشهر، أي أن تاريخ الولادة المتوقع هو 8 يناير.
  • والطرق الأخرى لحساب يوم الولادة من يوم التلقيح هو طرح ثلاثة أشهر أي إذا كان يوم التلقيح الخاص بك هو 8 أبريل فإنه سيتم طرح ثلاثة أشهر من هذا الموعد ولكنه سيكون في العام التالي من الحمل.
  •  يمكنك استخدام التطبيقات الخاصة بحساب يوم الحمل من يوم التلقيح أو حساب موعد الولادة من خلال معرفة معلومات عن الدورة الشهرية الخاصة حيث تعطين معلومات عن آخر دورة شهرية والعمر وهل الدورة الشهرية لديك منتظمة أم لا؟ وعن مدتها ثم يتم اعطاؤك النتيجة المطلوبة ف نهاية التطبيق. 
  • يقوم بعض الأطباء باستخدام الموجات فوق الصوتية فيما يعرف بجهاز السونار خاصةً إذا كان ثنائي أو ثلاثي أو رباعي الأبعاد حيث يقوم بتحديد وزن وطول وأبعاد الجنين وبالتالي يعطيكِ موعد الولادة الطبيعية المتوقعة وهكذا يتم حساب الحمل من يوم التلقيح بهذه الطرق ومنه يتم حساب موعد الولادة.

إقرأ المزيد عن اعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل

DMCA.com Protection Status