أيهما أفضل ماك بوك برو أم ماك بوك إير 2020؟.. احتياجاتك ستحدد

محمد الغانم
2020-07-19T02:14:20+00:00
2020-07-19T02:14:20+00:00
إلكترونياتلابتوبات وتجميعات PC
محمد الغانم18 يوليو 2020آخر تحديث : منذ 3 أشهر

تظل أجهزة كمبيوتر «ماك بوك برو» أو «ماك بوك إير» المحمولة من شركة “أبل” الأمريكية، الخيار الأرقى دائمًا لدى المستخدمين، لكنه في الوقت نفسه يبقى خيارًا مكلفًا نسبيًا.

وتختلف فئات التصنيف في أجهزة ماك بوك ما بين الأجهزة الخفيفة مثل موديل “ماك بوك إير” MacBook Air أو الطراز الأهم في تلك السلسلة وهو “ماك بوك برو” MacBook Pro والذي يمكنك الحصول عليه بتخصيص مزيد من المواصفات حسب احتياجاتك وتفضيلاتك.

أبل، وقبل 3 أشهر تقريبًا، أطلقت إصدارًا جديدًا من ماك بوك إير، مقاسي 13 و16 بوصة، وكلاهما يزخر بلوحة مفاتيح جديدة، ذات تصميم أكثر راحة وتوفر مزيدًا من الإنتاجية، كما أطلقت إصدارًا جديًدا أيضًا من نسخة 13 بوصة من ماك بوك برو في مايو الماضي.

ماك بوك برو أم ماك بوك إير؟

نسخة 13 بوصة من ماك بوك برو.. الأنسب لغالبية المستخدمين

macbook pro 13 - دليلك
أبل ماك بوك برو – 13 بوصة

رغم أن طراز “إير” هو الأرخص ثمنًا بين موديلات ماك بوك الأخرى، إلا أن نسخة 13 بوصة من طراز “برو” تعد الأنسب لحاجة غالبية المستخدمين، وهي النسخة التي تأتي بسعر رسمي يبلغ يبدأ من 1299 دولارًا، وقابل للزيادة بحسب التخصيص الاختياري للمستخدم.

وبحسب اختبارات أجراها سابقًا موقع Laptopmag الأمريكي، فإن الموديل المذكور هو أفضل خيار أمام غالبية المتسوقين، ففي هذا الطراز ستحصل على معالج أسرع وعمر أطول للبطارية، مقارنة بالجهاز الأقل الأساسي “ماك بوك إير”، في نسخته المسعرة رسميًا بـ 999 دولارا في النسخة الأساسية (قبل التخصيص).

المزيد: أفضل أجهزة اللابتوب لصناع المحتوى والمصممين 2020

من مزايا ماك بوك برو الأساسية هي الإنتاجية العالية، كونه مناسبًا في الاستخدامات المتعددة، ويقدم في الوقت نفسه أداءً مثاليًا في أعمال التصميم ثنائي الأبعاد ومعالجة الصور ببرامج مثل أدوبي فوتوشوب، كما يوفر أيضًا إجراء أعمال المونتاج ومعالجة الفيديو والتأثيرات عبر برامج متعددة مثل أدوبي بريمير وأدوبي أفتر إفيكت، أو من خلال البرامج التابعة لأبل نفسها مثل البرنامج الشهير “فاينال كات” Final Cut أو حتى تطبيق “آي موفي” البسيط.

لكن يظل هذا الإصدار أيضا محدودا في المواصفات إذا كان موجها للاستخدام الشاق في معالجة ومونتاج الفيديو ذي الجودة العالية أو المقاطع الطويلة نسبيا في الوقت، لذا يكون الانتقال لطراز أكثر تقدما هو الخيار الجيد.

وبحسب الموقع الرسمي لأبل، يستطيع المستخدم الاختيار بين أربع باقات مخصصة لهذا الطراز، بأسعار تتراوح بين 1299 و1999 دولارًا في حجم 13 بوصة، وتتوافر جميعها بالجيل العاشر من معالج إنتل i5، وبترددات تتراوح بين 1.4 و2.0 جيجا هيرتز، وجميع الموديلات تأتي مزودة بشكل افتراضي بتقنيتي Touch Bar وTouch ID.

ماك بوك إير الأرخص والأخف.. مناسب للطلاب وللاستخدام اليومي

macbook air 2020 - دليلك
الجيل الأحدث من ماك بوك إير

لا تزال هناك أسباب لاختيار طراز “إير” من عائلة ماك بوك، خاصة إذا كنت طالبًا أو تريد ببساطة جهاز كمبيوتر محمولا موثوقا لتصفح الويب اليومي، ولا مانع من بعض الإجراءات الخفيفة لمعالجة الصور، أو معالجة ومونتاج مقاطع الفيديو القصيرة وذات الجودة القليلة نسبيا.

النسخة التي يرشحها الموقع الأمريكي، هي النسخة الأساسية التي تأتي بسعر يبدأ من 999 دولارا فقط، وجميع الموديلات تنحصر في مواصفات قليلة نسبيا مقارنة بباقي عائلة ماك بوك، وتنحصر في خيارين من المعالجات، إما إنتل i3 الجيل العاشر في النسخة الأقل، أو إنتل i5 الجيل العاشر أيضا في النسخة الأغلى ثمنا (1299 دولاراً).

لا تفوت: افضل انواع اللابتوبات لعام 2020 | افضل لابتوب عملي لكـ/ي

وبينما تفي النسخة الأساسية من “إير” بالغرض وتقدم أداءً مثاليا، إلا أن فارق السعر بينها والنسخة الأعلى، يرجح كفة النسخة الأخيرة كقيمة مقابل سعر، فالفارق يبلغ 300 دولارا، بينما سيجني المستخدم مقابل ذلك ضعف مساحة قرص التخزين الـSSD، والمعروف بتكلفته العالية في الأساس، كما سيحصل المستخدم على معالج أكثر تطورا من طراز i5 بتردد 1.1 جيجاهيرتز.

وتزخر كلتا النسختين من ماك بوك إير، بالتقنيات الحديثة لأبل، منها تقنية Retina Display الفائقة للشاشة، بالإضافة إلى تقنيتي Force Touch trackpad وTouch ID.

ماك بوك إير 2020

يحتاج إلى عنوان بريطاني للشحن – دفع مؤمن من قبل أمازون – إختيار امازون


نسخة 16 بوصة من “ماك بوك برو”.. الإنتاجية الأفضل على الإطلاق

macbook pro 16 - دليلك
نسخة 16 بوصة الجديدية من ماك بوك برو

إذا كنت بحاجة إلى أداء أسرع أو شاشة أكبر، هنا ينبغي عليك الانتقال إلى الخيار الأكثر كلفة، وهو طراز “برو” مقاس 16 بوصة الأكثر قوة على الإطلاق ضمن عائلة ماك بوك.

من أهم مزايا هذا الإصدار هو تزويده بلوحة مفاتيح محسنة “ماجيك كيبورد” التي تأتي افتراضيا وكباقي الموديلات الأخرى بإضافة خلفية بيضاء، ويزخر الجهاز أيضا بمكبرات صوت قوية وشاشة أكبر وأكثر سطوعا وتشبعا بالألوان الحقيقة.

ويعد ماك بوك برو الجديد مقاس 16 بوصة أحدث عضو في عائلة “ماك بوك”، كما يعد تحسينًا لطراز 15 بوصة السابق، الذي تم إيقافه حاليا.

ورغم كون طراز 16 بوصة الأحدث أكبر وأثقل قليلا، ولكن يتم نسيان ذلك بمجرد مشاهدة إبهار الشاشة الرائعة التي تأتي بدقة 3072 × 1920 بيكسل، وتحيط بها حواف رقيقة.

ويعد الطراز هذا أقوى أجهزة الكمبيوتر المحمولة من أبل بفضل معالجات Core i7 أو Core i9 من الجيل التاسع، والقابلية لتثبيت حتى 64 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (الرام)، وحتى 8 تيرابايت من سعة التخزين لأقراص SSD المتطورة.

المزيد: أفضل 5 أنواع لابتوب للدراسة والأعمال المكتبية بأقل من 600 دولار

ويستهدف الجهاز هذا العاملين في مجال التصميمات الجرافيكية ثلاثية الأبعاد، ومحترفي إنتاج الفيديو، فإلى جانب المعالج الخارق وذاكرة الرام المرتفعة، يزخر الجهاز بمعالج رسوميات AMD من طراز Radeon Pro 5500M، ويصفه موقع laptopmag بأنه أفضل كمبيوتر محمول من أبل منذ سنوات، وتتراوح الأسعار الرسمية لهذا الطراز بين 2399 و2799 دولارا.

ماك بوك برو 16 بوصة

يحتاج إلى عنوان بريطاني للشحن – إختيار أمازون – دفع مؤمن من قبل أمازون


كيف تختار الموديل ماك بوك الأنسب؟

اختيار الموديل المناسب من عائلة ماك بوك من شركة أبل يعتمد في الأساس على تحديد ميزانيتك واحتياجاتك بدقة شديدة، ولا مانع من دراسة متأنية لتلك الخطوة، وهو الأمر ذاته الذي يجب اتباعه قبل الإقدام على شراء أي جهاز إليكتروني.

فالحرص على اقتناء المواصفات الأعلى بغض النظر عن التكلفة، في حين لا تتعدى استخداماتك المهام التقليدية كتصفح الويب ومشاهدة الأفلام، وحتى المعالجة البسيطة للصور، فإن هذا يمثل إهدارًا لا طائلاً منه لموارد الجهاز، في المقابل الاستهانة في امتلاك المواصفات المتقدمة المناسبة لمهامك الثقيلة كالتصميم الجرافيكي، قد يصيبك بالإحباط تجاه الأداء، وسيقلل بالتأكيد إنتاجيتك المستهدفة طوال الوقت.

باختصار إذا كانت هاوٍ اختر نسختك المناسبة من ماك بوك إير، واختر معها السعة التخزينية الملائمة لك، أما إذا كنت محترفا ولكنك لست متقدما بما يكفي لامتلاك نسخة 16 بوصة من “ماك بوك برو”، فيمكنك وقتها اللجوء إلى خيار نسخة 13 بوصة من طراز ماك بوك برو، وخصص المواصفات الثانوية بما يتناسب مع مهام عملك.

هل يجب انتظار معالجات “أبل سيليكون” القادمة؟

 Mac الأولى التي تستخدم شريحة Apple Silicon تصل هذا العام - دليلك
أجيال ماك بوك القادمة ستعمل بمعالجات “أبل سيليكون”

تتجه أبل قريبا للاستغناء عن معالجات إنتل المعهودة في أجهزة ماك بوك، والاعتماد بدلا من ذلك على معالجاتها الخاصة المسماة “أبل سيليكون” Apple Silicon وتعرف أيضا باسم ARM، والتي من المتوقع أن تظهر لأول مرة في الأجهزة القادمة من العائلة نفسها، قبل نهاية العام الجاري، ولكن هل يمكن أن يؤثر ذلك على قرار شراءك؟

بالتأكيد ستحتاج المعالجات المستقبلية لأبل وقتا لإثبات أداءها والفارق الذي تعد به الشركة على صعيد الأداء وتوفير الطاقة، ولكن المتوقع أن تؤثر في كل الأحوال على أسعار الموديلات الحالية من عائلة ماك بوك.

ولكن مصدر القلق المستقبلي أيضًا هو من مدى توافقية البرمجيات الأساسية مع تلك المعالجات، وهو ما سيمنح الموديلات الحالية العاملة بمعالجات إنتل مزيدًا من الوقت للعمل لحين صدور برامج تتوافق مع معالجات أبل.

DMCA.com Protection Status