تجربتي في التخلص من رائحة المهبل

فريق دليلك
2022-04-28T20:47:08+00:00
صحة
فريق دليلك28 أبريل 2022آخر تحديث : الخميس 28 أبريل 2022 - 8:47 مساءً
تجربتي في التخلص من رائحة المهبل

رائحة المهبل قد تكون مصحوبة بالإفرازات أو قد تكن رائحة مع تعرق في منطقة المهبل فقط، ومن خلال تجربتي في التخلص من رائحة المهبل يمكنكِ معرفة الأسباب المؤدية لذلك والتخلص منها أيضًا.

في هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على كل ما تحتاجين معرفته عن رائحة المهبل وما هي الأسباب المؤدية لتعرق المهبل؟ والنصائح التي يمكنك الاستفادة منها من خلال تجربتي في التخلص من رائحة المهب؟.

ما معنى تعرق منطقة المهبل؟

التعرق في منطقة المهبل أمر طبيعي من تنظيم حرارة الجسم الداخلية وعلى الرغم من ذلك فإن فرط التعرق قد يتسبب في الشعور بعدم الراحة بالإضافة إلى رائحة كريهة كما أنه قد يتسبب في تهيج هذه المنطقة ولكن هذا ينتج بسبب عوامل أخرى غير الغدد العرقية حيث لا يحتوي المهبل على غدد عرقية.

ولكن يمكن للمنطقة حول المهبل أو منطقة الفخذ من التعرق بسبب وجود غدد عرقية بها ويكون الأمر أكثر عند النساء من الرجال وذلك لأن الغدد العرقية على الشفرتين الكبيرتين حول منطقة المهبل الخارجية عند النساء تمتلك أكبر عددًا من الغدد العرقية.

 ويحتوي العرق الناتج في هذه المنطقة على بروتين عند تكسره بالبكتيريا؛ ينتج رائحة عرق مميزة عند تراكمها ينتج عنها حكة وقد يتفاقم الأمر مُتسببًا في حدوث التهابات أو عدوى الخميرة المهبلية.

أسباب وجود رائحة في المهبل

تختلف رائحة المهبل من امرأة لأخرى ومن المتزوجات لغير المتزوجات، وهناك أسباب مشتركة منها ما يلي:

  • بعض الأسباب المرضية مثل الإصابة بالناسور المستقيمي المهبلي هو عبارة عن فتحة غير طبيعية تظهر في المنطقة الواقعة بين المهبل والمستقيم وبسبب هبوط الأمعاء الغليظة في البطن قد يصل منها جزء إلى المهبل ما يتسبب بخروج الفضلات أو الغازات أو الروائح الكريهة من المستقيم إلى منطقة المهبل وقد ينتج هذا بسبب الإصابة بمرض كراون أو التهابات في المهبل.
  •  الإصابة بالتهابات في المهبل بسبب وجود عدوى فطرية أو بكتيرية والتي تتميز برائحة كريهة مثل رائحة السمك وتنتج بسبب العدوى البكتيرية أو الفطرية أو بعض الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان والزُهري.
  • الإصابة بداء المشعرات وهو عبارة عن عدوى تُصيب المهبل بسبب بعض أنواع الطفيليات وحيدة الخلية. وتظهر أعراضها على شكل رائحة قوية كريهة في المهبل بالإضافة إلى حكة وبعض الإفرازات المهبلية الغير طبيعية بالإضافة إلى وجود ألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمية ويُعتبر أيضاً من ضمن الأمراض المنقولة جنسياً.
  •  هناك بعض الأسباب الأخرى المرتبطة بعادات غير صحية مثل عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية في هذه المنطقة وعدم تنظيف المنطقة الحساسة بطريقة صحيحة بعد الاستحمام أو استخدام المنظفات الكيميائية غير الصحية.
  • عند ممارسة الرياضة أو الخروج في جو حار وتعرق منطقة المهبل ولا يتم الاستحمام بعدها أو مسحها وتنظيفها مما يتسبب هذا في زيادة العرق في هذه المنطقة مما يتسبب في وجود رائحة كريهة مستديمة في المهبل عند تناول بعض الأدوية مثل بعض أنواع المضادات الحيوية أو حتى بعض الأطعمة مثل البصل أو القهوة.
  • وجود شعر العانة الذي يتسبب في تهيج الغدد العرقية في هذه المنطقة مما يتسبب في تجمع البكتيريا ويتسبب هذا في وجود عرق ذي رائحة كريهة.
  • استخدام ارتداء ملابس داخلية لا تساعد في مرور الهواء والأكسجين في منطقه المهبل مما يمنع تبخر العرق أو وامتصاصه والذي ينتج عنه تجمع وتراكم العرق داخل منطقة المهبل.
  • هناك بعض الأسباب الأخرى في وجود رائحة المهبل مثل إهمال النظافة الشخصية مع بعض التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة عند تناول وسائل منع الحمل أو عند الخضوع لإحدى أنواع العلاجات الهرمونية أو عند نسيان سدادة قطنية في فتحة المهبل.

تجربتي في التخلص من رائحة المهبل | الأعراض

قالت الكثيرات من النساء في أثناء تجربتي في التخلص من رائحة المهبل قد عانيتُ من بعض الأعراض مع رائحة المهبل منها ما يلي:

  • وجود حكة في المهبل.
  •  الشعور بألم أو حرقة في المهبل.
  •  وجود رائحة كريهة وقوية في المهبل.
  •  خروج بعض الإفرازات المهبلية الغير طبيعية ذات الرائحة الكريهة وقد تكون مثل الجبنة أو سائلة وذات لون أبيض أو أصفر أو حتى شفافة.
  •  قد تعاني المرأة من نزيف أثناء أو في غير أوقات الدورة الشهرية.

متى عليكِ استشارة الطبيب مع رائحة المهبل؟

هناك بعض الأعراض التي تختفي بمرور الوقت ولكن هناك أعراض أخرى إذا ظهرت عليكِ يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك فورًا حتى لا تتفاقم الأعراض ولا يتسبب هذا في حدوث مضاعفات.

وفي حالة التعرق في منطقة المهبل إذا ظهرت عليكِ هذه الأعراض يجب عليك استشارة الطبيب خاص بكِ ومن هذه الأعراض بما يلي:

  • في حالة وجود احمرار أو تهيج في منطقة المهبل.
  •  الشعور بحكة في منطقة المهبل أو الحكة المستمرة والتي لا تختفي مع تناول أدوية مثل مضادات الحساسية.
  •  وجود ألم أثناء التبول.
  •  إذا زادت عليكِ الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة أو ذات لون غير معتاد.
  •  الشعور بألم بعد الإنتهاء من ممارسة العلاقة الحميمية.

تجربتي في التخلص من رائحة المهبل بالأدوية

يجب عليكِ معرفة ما هي الأسباب التي تؤدي إلى وجود عرق في منطقة المهبل حتى يُمكن معرفة أي  من الطرق العلاجية يمكنك اتباعها؟ ولكن في أغلب الحالات قد تحتاج إلى التدخل الطبي منها: 

  • استخدام المضادات الحيوية وذلك لعلاج الالتهابات أو العدوى البكتيرية مثل استخدام مادة الميترونيدازول لعلاج داء المشعرات المتواجدة في الصيدليات باسم فلاجيل أو استخدام مادة الكليندامايسين في علاج التهابات المهبل البكتيرية.
  •  استخدام مضادات الفطريات مثل مادة الفلوكونازول وذلك في حالة التهابات المهبل الفطرية.
  •  قد ينصح الطبيب بإجراء حقن البوتوكس لعلاج تعرق المهبل وذلك للتخلص منها فترة أطول ولكنها غالبًا لا تدوم حتى 6 أشهر فقط حيث يعمل على منع إفراز المواد الكيميائية التي تقوم بإرسال إشارات لغدد التعرق وتتسبب فى إفرازات العرق.

تجربتي في التخلص من رائحة المهبل

يمكنك الاستعانة بتجربتي في التخلص من رائحة المهبل حيث إن معظم النساء يعانون من مشاكل متعلقة بالمهبل مثل وجود التهابات في المهبل أو وجود رائحة المهبل مثل مشكلة تعرق المهبل.

تقول إحدى النساء خلال تجربتي في التخلص من رائحة المهبل، إنها لم تكن تهتم بالأمر في البداية إلى أن لاحظت أن الرائحة كريهة، ووقالت :”أثناء تجربتي في التخلص من رائحة المهبل قمت بالبحث عن الأمر ووجدت أن السبب في وجود هذه الرائحة الكريهة هي وجود التهابات وعدوى فطرية وبكتيرية في المهبل فقامت بالحصول على غسول مهبلي وتسبب في إختفاء هذه الرائحة. وتقول إنها عندما بحثت عن العلاج وجدت أن هناك حبوبًا مهبلية ولكن لا يجب عليك تناولها عن طريق الفم وذلك لأن هذه الحبوب يتم وضعها في المهبل فقط، وقالت أيضاً أثناء تجربتي في التخلص من رائحة المهبل قمت باستخدام الماء والصابون في تنظيف المؤخرة جيداً بفوطة جافة.

بالإضافة إلى إزالة شعر العانة وارتداء الملابس القطنية ويمكنك استخدام بعض الأعشاب مثل زيت شجرة الشاي الذي يساعد على التخلص من رائحة المهبل الكريهة وذلك عن طريق استخدام ثلاث قطرات منه إلى كوب من الماء ثم يتم غسل منطقة المهبل به يومياً”.

أساليب وقائية لحماية مهبلكِ من التعرق أو وجود رائحة كريهة

الوقاية خير من العلاج، ويمكنك الاستعانة بتجربتي في التخلص من رائحة المهبل عن طريق اتباع بعض النصائح التالية:

  • يمكنكِ التخلص من الرائحة الكريهة في منطقة المهبل عن طريق ارتداء ملابس قطنية داخلية تعمل على امتصاص العرق والمحافظة على هذه المنطقة جافة.
  •  لا يجب ارتداء ملابس من الألياف لأنها تعمل على نمو البكتيريا ولأنها تحبس العرق.
  • لا يجب ارتداء الملابس الداخلية الضيقة وذلك لأن الملابس الضيقة تؤدي إلى زيادة فرصة التعرق مع الاحتكاك لذلك يجب عليكِ استخدام ملابس واسعة حتى تعمل على مرور الهواء.
  •  إذا لاحظت وجود إفرازات مهبلية يجب عليكِ تغيير الملابس الداخلية أو عند وجود تعرق في هذه المنطقة يجب عليكِ تغيير الملابس الداخلية.
  •  استخدام غسول مهبلي جيد للتخلص من الرائحة الكريهة والتخلص من العرق.
  •  إزالة شعر العانة فوراً عند نموه وذلك لأنه أحد مسببات حدوث الرائحة الكريهة، بالإضافة إلى أنه يساعد على نمو البكتيريا والفطريات.
  •  لا يجب أيضًا عليك استخدام مواد كيميائية عطرية أو مزيل العرق في منطقة المهبل لأنه يتسبب في حدوث تهيج والتهابات في المهبل بالإضافة إلى رائحة غير مستحبة فيما بعد.
  • إذا كنتِ من الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والبدانة يجب عليكِ التخلص من الوزن وذلك لأن التعرق وثنيات الجلد تساعد على زيادة فرص التعرق بالأخص في منطقة المهبل.
  • في حالة الإصابة بالتهابات في المهبل يجب عليكِ علاجها فوراً حتى لا تتفاقم وتتسبب في حدوث مضاعفات فيما بعد.
  • إذا أردت استخدام الأعشاب في علاج تعرق المهبل يمكنك استخدام صودا الخبز بمقدار نصف كوب ويتم خلطه مع الماء أثناء الاستحمام ثم الجلوس به.

 أو شرب 2 كوب من اللبن يومياً و يمكنكِ أيضاً تناول الثوم على الريق صباحاً، لأنه مضاد للأكسدة ويساعد في الوقاية من العدوى البكتيرية.

إذا أردتِ استخدام مزيل عرق فإن هناك بعض أنواع مزيلات العرق للمناطق الحساسة بالأخص والتي لا تتسبب في حدوث تحسس بها.

ولكن يجب عليكِ استخدام المنتجات الخاصة بالأطفال في هذه المنطقة حتى لا تتسبب في حدوث التهابات أو عدوى الخميرة المهبلية في هذه المنطقة.

  • يمكنكِ استخدام غسول طبيعي لطيف مرطب في المنطقة الحساسة أسبوعياً والحرص على نظافة المنطقة الحساسة باستمرار عن طريق استخدام الفوط القطنية،وهنل أفضل غسول مهبلي من خلال تجربتي في التخلص من رائحة المهبل.
كلمات دليلية
DMCA.com Protection Status