أيهما أفضل التابلت أم الآيباد وما الموديلات التي نرشحها لك؟

محمد الغانم
2020-09-19T10:03:03+00:00
2020-09-19T10:03:03+00:00
إلكترونياتلابتوبات وتجميعات PC
محمد الغانم19 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 1 شهر
التابلت أم الأيباد
التابلت أم الأيباد

جرت العادة إلى إطلاق مصطلح «تابليت» على كافة الأجهزة اللوحية المنافسة لجهاز «آيباد» الشهير، فالأخير من إنتاج شركة أبل، أما «التابليت» العادي، فهناك عشرات الموديلات المتوفرة من مختلف الصُناع، وفي هذا المقال سوف نجيب على تساؤل يطرحه الكثيرون: أيهما أفضل التابلت أم الآيباد.

حيث يواجه المقبلون على شراء أي من الجهازين صعوبة في تحديد الجهاز الأنسب لاستخدامهم ولميزانيتهم أيضًا، لذا يحاول هذا المقال مساعدتك على انتقاء ما يناسبك.

أيهما أفضل التابلت أم الآيباد؟

عند اختيارك لآيباد، سيتعين عليك تحمل تكلفة أعلى من الأجهزة المنافسة، ويختلف ذلك بناء على الموديل الذي ستختاره ومواصفاته، لكن في المجمل، ومن ناحية الانتاجية فالآيباد يتفوق في كثير من النقاط.

أجهزة آيباد تصنعها شركة واحدة هي «أبل»، لذا أنت ستتعامل مع موديلات محددة بعينها، مقابل عشرات الموديلات من التابليت العادي، سواء العامل بنظام تشغيل أندرويد، وهو الأكثر شيوعا، أو بنظام تشغيل ويندوز.

المزيد: أفضل لابتوب صغير في 2020 يصلح للأطفال

نقاط القوة والضعف في جهاز آيباد مقارنة بالتابلت

1) نقاط القوة في آيباد

إلى جانب مواد التصنيع المتميزة في كافة موديلات آيباد، ستتمتع أيضا بأفضل عتاد ممكن خاصة لفئة iPad Pro الأكثر تطورًا، كما أن محدودية الموديلات المتوفرة، تسهل مهمة مطوري التطبيقات، ليحصل المستخدم في النهاية على أداء مستقر وسلس.

ويتميز آيباد أيضًا بوفرة الأكسسوارات المتوافقة معه، من لوحات المفاتيح اللاسلكية، إلى الملحقات التي تضيف وظائف أخرى، كالاكسسوارات الموسيقية والفنية وغيرها.

كما يميل آيباد إلى أن يكون أكثر استقرارًا وأسهل في الاستخدام من أجهزة أندرويد اللوحية، والسر في ذلك أن أبل لابد أن توافق على كل تطبيق في متجرها على حدة، مما يضمن توافق التطبيقات مع الآيباد، وقلة الأخطاء البرمجية، وفي المجمل يميل آيباد إلى أن يكون أكثر بساطة وأقل إرهاقًا.

2) نقاط الضعف في آيباد

رغم المزايا الكثيرة التي يقدمها، تفقتر كافة موديلات آيباد إلى القدرة على توسيع سعة التخزين من خلال بطاقات microSD، في المقابل توفر لك أبل تخزين مدمج بسعات وأسعار مختلفة.

ورغم وجود خيارات للتخزين السحابي، سواء على خدمة iCloud التابعة لأبل، أو الخدمات الأخرى مثل دروبوكس، إضافة إلى إمكانية استخدام بعض محركات الأقراص الخارجية مع آيباد، لكن عدم وجود دعم بطاقات microSD تعد نقطة سلبية واضحة.

مستخدم آيباد أيضًا ملزم باستخدام التطبيقات الموجودة فقط في متجر «آب ستور»، وهو أمر يساهم بالتأكيد في حماية المستخدم من البرمجيات الضارة والخبيثة، لكنه في نفس الوقت يمثل قيدا لحريته مقارنة بأجهزة أندرويد، التي تتيح كلا الخيارين، تنزيل التطبيقات عبر المتجر أو من مصادر أخرى.

نقاط القوة والضعف في التابلت

1) نقاط القوة في أجهزة تابليت أندرويد

أهم ميزة في أجهزة التابليت العاملة بنظام تشغيل أندرويد، تتمثل في المجموعة الواسعة من الموديلات التي توفرها شركات مختلفة، للاختيار من بينها، وليس الاعتماد على شركة واحدة مُصنعة كما في الآيباد.

كما شهد أندرويد تطورًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية، حيث يدعم بعض الميزات مثل التطبيقات المصغرة، التي يمكنها العمل على شاشتك الرئيسية حتى لا تضطر إلى فتحها، وهي الميزة غير الموجودة في آيباد.

2) نقاط الضعف في أجهزة تابليت أندرويد

رغم أن تنوع أجهزة تابليت أندرويد نقطة جيدة عند الشراء، لكن يمثل ذلك جانبًا سلبيًا في الدعم، إذ لا تتوافق تحديثات النظام دائمًا مع جميع الأجهزة، وقد يكون من الصعب على مطوري التطبيقات القضاء على الأخطاء الموجودة على كافة الموديلات المدعومة، ما قد يؤدي في النهاية إلى مشاكل الاستقرار في بعض التطبيقات.

يعد عدم وجود رقابة على متجر «جوجل بلاي» أحد أكبر الجوانب السلبية لنظام أندرويد، لذا يواجه مستخدموه مشكلة التعامل مع التطبيقات الخادعة في كثير من الأحيان.

كما أن القرصنة المتفشية تسببت في أضرار لمنصة أندرويد، حيث أن قرصنة التطبيقات أسهل بكثير من نظيرتها على آيباد، وهو ما يدفع البعض لاختيار أجهزة أبل كخيار آمن.

أبل iPad Pro 11.. الآيباد الأقوى والأعلى

ip - دليلك

إن كنت من العاملين في مجال تصميم الفيكتور، أو من محبي الرسم الإلكتروني بشكل عام، فيعد iPad Pro 11 أفضل جهاز لوحي يمكنك شراؤه، إنه مكلف بالتأكيد، لكنه أقوى جهاز لوحي من أبل.

مع الجهاز ستتمتع بتجربة تشبه الكمبيوتر المحمول في التصميم والأداء، وتكتمل التجربة مع الملحق المهم Apple Pencil، وهو القلم ذو الأداء الاستثنائي، والدقة التناهية، فهو قادر على تمييز الرسم بالقلم، مع تجاهل التلامس مع يد المستخدم، كما يتم تثبيته مغناطيسيًا على إطار الآيباد.

ستحصل أيضًا على مكبرات صوت رائعة، مع أفضل شاشة في الدقة والعرض على الإطلاق مقارنة بكافة الأجهزة اللوحية الأخرى، ما يجعله الأفضل لمحبي مشاهدة الأفلام، ولممارسي الألعاب على الأجهزة المحمولة.

المزيد: أسعار ومواصفات أفضل 10 أنواع لابتوب اتش بي HP 2020

لكن يعيب الجهاز إضافة إلى سعره المرتفع جدًا، أنه لا يعد بديلًا كاملًا عن الكمبيوتر المحمول، رغم الوظائف الإضافية التي يوفرها نظام تشغيل iPadOS مقارنة بالأجهزة الأقدم من آيباد العاملة بـiOS العادي، كما أن الاكسسوارات المتوافقة معه أيضًا باهظة الثمن.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

أبل iPad Mini.. أرخص أيباد والأكثر تحملاً

APPLE IPAD MINI 5 01 - دليلك

مع حجم الشاشة البالغ 7.9 بوصة، ستحصل على أفضل قابلية للحمل في أجهزة آيباد، ويميز الجيل الجديد من آيباد ميني، أنه يدعم العمل مع قلم Apple Pencil، ما يعني أنه يصلح أيضًا للمصممين.

وإلى جانب الشاشة الصغيرة، التي يفضلها مستخدمون كثر، فإن آيباد ميني هو الخيار الاقتصادي الأول بين موديلات آيباد الأخرى، وهو يناسب أكثر هواة قراءة الكتب الإليكترونية، رغم أنه ثقيل نسبيا عن أجهزة القراءة الرقمية العادية مثل كيندل.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

سامسونج Galaxy Tab S6.. أفضل تابليت أندرويد

71v8MdkzjL. AC SL1500  - دليلك

إن كنت من الباحثين عن بديل أرخص لجهاز آيباد برو، أو كنت ممن لا يستهويهم نظام iPadOS، فإن الجهاز الأنسب لك هو تابلت سامسونج Galaxy Tab S6 المتطور.

الجهاز لا يعد الأحدث في سلسلته، لكنه يقدم لك حزمة من المزايا ذات الانتاجية العالية، أبرزها دعم قلم الرسم S-Pen وأيضًا الاكسسوارات المختلفة كلوحة المفاتيح اللاسلكية، والتي تحوله لجهاز يقترب في الأداء من الكمبيوتر المحمول، وإن كان لا يغني عنه بشكل تام.

المزيد: أفضل 4 أجهزة لوحية يمكنك شراؤها في عام 2020

في هذا الجهاز ستحصل أيضًا على معالج متطور وشاشة AMOLED هي الأفضل في فئتها، لكن يعيبه عدم وجود مقبس لسماعة رأس، إضافة إلى واجهة المستخدم البعيدة عن البساطة وسهولة الاستخدام.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

هواوي Matepad T8.. أرخص تابليت أندرويد بمواصفات مميزة

Matepad T8 recenzja test 18 - دليلك

إذا كنت تبحث عن خيار اقتصادي جيد لأجهزة تابليت أندرويد، فيعد هواوي Matepad T8 أحدها، فمقابل السعر المتوسط، ستحصل على جهاز ذو خامات تصنيع خارجية ممتازة، وأداء مقبول.

ورغم أن Matepad T8 يفقتر إلى خدمات جوجل الرسمية، ككثير من موديلات هواوي الحديثة، إلا أن الشركة توفر خيارات بديلة للحصول على التطبيقات المرغوبة، والتي تعمل بشكل صحيح ومكتمل.

ويناسب هذا الجهاز بشكل كبير الاستخدام العائلي، إذ يوفر تطبيقات «الحماية الأبوية»، التي تسمح للآباء في التحكم باستخدامات الأطفال للجهاز، سواء على مواقع الفيديو مثل يوتيوب، أو الاستخدام بشكل عام.

ومن مميزاته حجم الشاشة الصغير نسبيًا قياس 8 بوصة، إلى جانب خفة الوزن (540 جرامًا)، كما أنه يأتي بمعالج ثماني النوى، وبطارية سعة 5100 ميلي أمبير، ذات أداء متميز.

مايكروسوفت Surface Pro.. البديل الكامل للكمبيوتر المحمول (بنظام ويندوز)

00xuOFwcq7UtqYTNElPv0T9 4.1569480034.fit scale - دليلك

يعد مايكروسوفت Surface Pro الخيار الأنسب للمحترفين والطلاب وذوي الأعمال المتعددة على حدٍ سواء، وهو أفضل جهاز لوحي يعمل كبديل كامل لأجهزة اللابتوب، نظرا لاعتماده على نظام تشغيل «ويندوز 10» كامل الوظائف.

ورغم السعر المرتفع لهذا الجهاز، إلا أنه يقدم قيمة كبيرة من حيث الانتاجية، بفضل معالجات إنتل Core i5 وi7 التي يتوفر بها، والتي تختلف كليا في الأداء عن المعالجات المستخدمة في أجهزة التابليت العادية، فالأخيرة يظل دعمها للتطبيقات محدودًا.

أما في هذا الجهاز، أنت ستتعامل مع البرامج الكاملة بصيغة EXE العاملة على نظام التشغيل التقليدي، إلى جانب مئات التطبيقات الأخرى المتوفرة على متجر مايكروسوفت الخاص.

وتكتمل المزايا في هذا الجهاز، بوجود دعم لقلم الرسم (ستايلس) الذي يتم تثبيه على جوانب الجهاز مغناطيسيًا، ويعيب هذا الجهاز أن القلم الملحق يباع اختيارًا، كما أنه يقل في الأداء بالتأكيد إذا تمت مقارنته بأجهزة اللابتوب التي تعمل بمعالجات مماثلة.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

DMCA.com Protection Status