أعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل و6 أسباب كافية للتوقف عن تناولها

فريق دليلك
2022-03-16T22:19:18+00:00
صحةمنوعات
فريق دليلك16 مارس 2022آخر تحديث : الأربعاء 16 مارس 2022 - 10:19 مساءً
أعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل و6 أسباب كافية للتوقف عن تناولها

إذا كنتِ من النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل وقمتِ بالتوقف عنها مرة واحدة فجأة، فقد تظهر عليكِ أعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل، فإذا رغبتِ في ترك حبوب منع الحمل يجب عليكِ معرفة كيفية التوقف عنها بطريقة صحيحة؟ وما هي الأعراض؟ وكيف تتجنبينها؟، هذا ما سنطرحه في هذا المقال.

أنواع حبوب منع الحمل

قبل البدء في حبوب منع الحمل أو التوقف عنها ومعرفة أعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل، يجب عليكِ معرفة ما هي أنواعها؟، ومن أنواعها ما يلي:

  •  حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجستيرون وهي مخصصة لشهر واحد حيث تعمل خلال فترة زمنية محددة حيث تمنع تشكيل البويضة وحدوث الإباضة وهي أيضًا بها أنواع مختلفة منها:

حبوب منع الحمل أحادية التطور المخصصة لشهر واحد فقط حيث تحتوي كل حبة منه فعالة على نفس الجرعة من الهرمون بينما لا تحتوي عليه الحبة الغير فعالة التي يتم تناولها في آخر أسبوع في فترة التي استمرت عليها شهر من بدء تاريخ تناول أول حبة ثم تبدأ الدورة الشهرية في النزول عند تناول هذه الحبوب الغير فعالة.

ومن أنواعها أيضاً حبوب منع الحمل متعدة التطور وتعمل على فترة شهر وتزود الجسم بمستويات مختلفة من الهرمونات.

كما أن هناك أيضاً نوعًا آخر يسمى حبوب منع الحمل ذات الدورة المطورة في دورة زمنية تتراوح حتى 13 شهرًا حيث تتناول فيها المرأة الحبوب الفعالة لـ 12 أسبوعًا وفي آخر أسبوع تتناول الحبوب غير فعالة ثم تبدأ الدورة الشهرية في النزول وبالتالي لا تحدث الدورة الشهرية إلا أربع مرات فقط في السنة.

ومن أمثلة حبوب منع الحمل المركبة جراسيال الذي يحتوي على ديسوجستريل وايثنيل استراديول، مارفيلون الذي يحتوي على نفس المادة الفعاله ديان الذي يحتوي على سيبروتيرون 2 ملغ وايثنيل استراديول 35. ميكروجرام، ياسمين الذي يحتوي على استراديول ودروسبيرينون، ياز الذي يحتوي على اثنيل استراديول ودروسبيرينون.

  •  أما النوع الآخر من أنواع حبوب منع الحمل وهو حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستيرون فقط وتدعى بحبوب منع الحمل الصغيرة.

ويمكن تناوله في حالة النساء التي ترضع رضاعة طبيعية أو التي تعاني من الغثيان وأعراض جانبية بسبب الإستروجين ومنها بريمولوت التي تحتوي على نورثيسترون بتركيز 5 ملغم.

كيف تعمل حبوب منع الحمل؟

حبوب منع الحمل هي عبارة عن إحدى الطرق المتبعة لتنظيم الحمل عن طريق تثبيط عمل الغدة النخامية لمنع حدوث الإباضة وإنتاج البويضات عن طريق زيادة هرمون الإستروجين والبروجسترون في مستويات الدم عند المرأة.

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل

أعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل
أعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل

إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل وترغبين في معرفة الأعراض الجانبية لها، أو إذا كنتِ ترغبين في التوقف عنها ومعرفة أعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل يجب عليك معرفة هذه الآثار الجانبية.

حيث أنه إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل كأحد الطرق المتبعة في منع الحمل فإنه يجب عليكِ معرفة أهم أعراض حبوب منع الحمل والآثار الجانبية الناتجة عن تناولها:

  • قد يحدث نزيف الدم المهبلي بين فترات الحيض وهو من أشهر اعراض حبوب منع الحمل الجانبية وإذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل في المواعيد الخاصة بها بانتظام فإن هذا الأثر الجانبي لن يحدث.
  •  الشعور بألم في الثدي ولكن يجب عليكِ استشارة الطبيب في حالة إذا كان الألم شديد ومتزايد.
  •  الشعور بالشقيقة أو الصداع النصفي وألم الرأس بسبب حدوث تغيرات في الهرمونات الجنسية والتي تعتبر أحد محفزات الشقيقة.
  •  زيادة في وزن الجسم حيث تتسبب في حدوث احتباس السوائل وتراكم الكتلة الدهنية والعضلات في الجسم.
  •  حدوث تغيرات مزاجية عند تناول حبوب منع الحمل.
  •  قد يحدث فقدان في الرغبة الجنسية عند بعض النساء.
  • نزول إفرازات مهبلية قد تزيد أو تقل على حسب نوع حبوب منع الحمل والذي قد يتسبب نقصها في حدوث جفاف في منطقة المهبل.

أسباب التوقف عن تناول حبوب منع الحمل فجأة

توجد بعض الأسباب التي تدفع المرأة للتوقف عن حبوب منع الحمل على الرغم من ظهور أعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل إلا أنها ترغب في التوقف عنها فجأة منها ما يلي:

  •  الآثار الجانبية وعدم القدرة على التعامل معها وبعد معرفة الطبيب الخاص بك عنها، وعلى الرغم من توقفكِ عنها بسبب الأعراض الجانبية التي ظهرت عليكِ، إلا أنه عند توقفكِ فجأة فقد تظهر اعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل عليكِ.
  •  بعض المخاوف الصحية الأخرى أو الإصابة بأمراض أخرى لا يجب معها تناول حبوب منع الحمل.
  • تكاليف حبوب منع الحمل المادية، حيث يجب عليك دفع مبلغ من المال كل شهر لمنع حدوث الحمل.
  • عدم القدرة على تناول حبوب منع الحمل كل يوم بانتظام في نفس الوقت.
  •  إذا رغبتِ في الحمل مرة أخرى بعد تناولكِ حبوب منع الحمل لفترة طويلة.
  •  إذا كنتِ ترغبين في الإنتقال إلى نوع آخر من طرق تحديد النسل مثل استخدام الواقي الذكري أو استخدام الطرق الجراحية.

أعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل

oral hormonal contraception landing page template 335657 1017 1 - دليلك
اعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل

إذا قمتِ بالتوقف عن تناول حبوب منع الحمل يجب عليكِ معرفة ما هي أعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل؟ ومنها ما يلي:

  •  احتمالات حدوث الحمل هو من أهم اعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل ولكنه يتأثر بعدد من العوامل منها صحة المراة بشكل عام.

في حالة وجود اضطرابات الغدة الدرقية أو الغدة النخامية أو في حالة وجود متلازمة تكيس المبايض بالإضافة إلى السمنة والنحافة المفرطة ومدى تأثر الحمل بهم. 

في حالة الصحة الإنجابية للمرأة حيث تواجه الكثير من النساء من مشاكل في الجهاز التناسلي مثل انسداد في قناة فالوب أو التهابات في الحوض أو بطانة الرحم المهاجرة.

بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى المرتبطة بالزوجين منها الصحة الإنجابية للرجل وعدد مرات الجماع وعمر المرأة.

  • من ضمن الأعراض الجانبية التي تظهر كأعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل ظهور بعض التشنجات بعد التوقف عن حبوب منع الحمل فجأة بسبب خروج الهرمونات من الجسم.
  •  زيادة الوزن في الأسابيع الأولى من ضمن أعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل وذلك بسبب زيادة الشهية أو من الممكن أن يتسبب ترك حبوب منع الحمل فجأة من فقدان الوزن بسهولة إذا كانت حبوب منع الحمل تسبب في حدوث احتباس الماء في الجسم.
  • ومن ضمن أعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل أنه قد تعاني المرأة من عودة ظهور بعض المشكلات الأخرى مثل الدورة الشهرية الغير منتظمة أو النزيف الغزير أو الهبات الساخنة التي تم السيطرة عليها بسبب منع حبوب منع الحمل.

سرعة حدوث الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل

أعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل

في خضم الإجابة عن اعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل، إذا كنت قد توقفت عن تناول حبوب منع الحمل فجأة وترغبين في الحمل فيجب عليك معرفة أنه قد يحدث الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل مباشرة أو بعد بضعة أشهر.

ولكن لا يمكنك معرفة المدة المحددة وذلك لوجود فروقات بين النساء وحسب احتياج الجسم لكل إمرأة إلى بعض الوقت حيث يحتاج إلى أن يستعيد قدرته على إعادة مستويات الهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين والبروجسترون إلى طبيعتها.

ويحتاج أيضاً المبيض إلى الاستعداد لإعطاء بويضة ناضجة شهرياً بعد ذلك حيث أنه قد تستغرق الإباضة والخصوبة فترة ما بين شهر حتى ستة أشهر للعودة إلى طبيعتها وفيها قد يحدث الحمل فقط عند حدوث الإباضة.

وهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن حوالي 50 بالمئة من النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل المركبة يحدث لديهن الحمل في مدة ثلاثة أشهر بعد التوقف بعد ترك حبوب منع الحمل فجأة وقد تحمل الأخريات بعد مرور 12 شهر.

أما اللواتي يتناولن الحبة الصغيرة فإنه قد يحدث لديهن الحمل بعد مرور 6 أشهر من ترك حبوب منع الحمل وإذا رغبت في الحمل في فترة اقل من هذه يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك.

يمكنك معرفة المزيد عن أسهل ٣ طرق لحساب أيام التبويض

كلمات دليلية
DMCA.com Protection Status

buy windows 11 pro test ediyorum